علاج الحموضة عند الحامل تشعر الكثير من السيدات الحوامل في بداية الحمل بالحموضة في المعدة والتي تجعلها تشعر بعدم أنواعها وبالتالي تتسبب في منعها من القدم على أنه أو تناول الطعام أو الشرب لأن حموضة المعدة تكون عبارة عن حدوث تهيج في جدار المريء والذي يتسبب في ارتداد إحماض المعدة له.

ويحدث هذا الأمر عند الحوامل بسبب بعض التغيرات الجسدية وكبر حجم الرحم ومع تقدم عمر الحامل يزداد تزداد نسبه الحموضة في في الجسم، وبالتالي تحاول المرأة الحامل بالبحث عن علاج للحموضة وتناول الأطعمة الخفيفة، لهذا سوف نتعرف من خلال السطور القادمة على طرق علاج الحموضة عند الحامل.

علاج الحموضة عند الحامل
علاج الحموضة عند الحامل

علاج الحموضة عند الحامل

ينبغي على المرأة الحامل إن تقوم باتباع بعض التعليمات الهمة حتى تتمكن من علاج أعراض الحموضة التي تظهر لها والتي قد تتسبب في حدوث ضرر للجنين لهذا سوف نوضح لكم كيفه الخطوات المطلوبة لعلاج الحموضة وهي كالآتي:

أولا يتم تناول الطعام بكميات قليلة لأن عند تناول كمية كبيرة من الطعام تسبب في الضغط على المعدة والتي تكون مساحتها قليلة بسبب ضغط الرحم عليها من ما يؤدي إلى ارتداد سواء السوائل المعدة للأعلى، وبذلك تصل إلى المغول وتزيد من حده حموضة المعدة لهذا ينبغي عليها أن تقوم بتقسيم الوجبات فبدلاَ من تناول ثلاث وجبات يفضل تناول ست وجبات ولا تزيد عن كوب واحد من الطعام حتى تتمكن المعدة من هضم الطعام بشكل سريع وبالتالي تقل أعراض الحمل.

  • تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات المسؤول عن زيادة أعراض الحموضة مثل الأطعمة الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • تجنب الأطعمة المقلية وتجنب تناول الطماطم بالإضافة إلى التقليل من الزوال التوابل والبهارات الموجودة في الأطعمة والتي يوجد فيها نسبة كبيرة من الكافيين.
  • تجنب تناول الشوكولاته والقهوة والمشروبات الغازية، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكحول.
  • يجب تناول الكثير من السوائل والمشروبات والتي يتم استبدالها ببعض الوجبات الغذائية خاصة إذا كانت تحتوي على نفس القيمة الغذائية للوجبة والاهتمام بتناول البروتين يتم زيادة وزن الجديد الجنين والنمو بشكل طبيعي مثل الاهتمام بتناول الزبادي والحليب وهذا الأمر يساعد على تسهيل عملية الهضم في المعدة وتقليل الضغط على المعدة وبالتالي تعمل على تقليل الحموضة في المعدة.
  • يجب معرفة أن عند تناول الماء عند تناول الطعام يتسبب في زيادة الحموضة لأنه يضغط على المعدة، وبالتالي ترتفع الأحماض إلى المغلي لهذا يجب تناول القليل من الماء لتجنب حدوث الإمساك ويسبب الضغط على المعدة.

أفضل طرق في علاج الحموضة

  1. يجب مضغ الطعام جيداَ وببطء حتى يتم هضمه بشكل سريع داخل المعدة لتجنب إفراز كميات كبيرة من الأخماص والتي تساعد على هضم الطعام وبالتالي تقلل نسبه الحموضة في المعدة.
  2. يجب النوم في وضعية صحيحة لأن الحموضة ترتفع نسبتها أثناء الليل وخاصة عند النوم، لهذا يجب تناول الطعام عند الاقتراب من النوم وعدم تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات حتى ينخفض مستوى المعدة أقل من الماء، وبالتالي ينبغي رفع مستوى الرأس عن القدر ويفضل استخدام الوسادات العالية والنوم على الجانب الأيسر لتقليل عملية الارتداد المريئي.
  3. يجب الاهتمام بتناول الملابس الفضفاضة والمريحة لتجنب الضغط على المعدة والاهتمام بمضغ العلك لأنها تقلل من أعراض الحموضة لدي السيدات الحوامل.
  4. يجب تجنب التدخين لأنه تسبب في زيادة الحموضة لدي الحجم بالإضافة إلى أنها تحافظ على صحة الجنين من الإصابة بالتشوهات وبالتالي يؤثر علي صحته.
  5. يجب مراجعة الطبيب في حالة زيادة نسبة الحموضة في الجسم حتى يتمكن من إعطائك الدواء المناسب، وبالتالي لا يؤثر بنفس الوقت على الجنين وينبغي على الحامل الالتزام بالجرعة المحددة.

أسباب الإصابة بالحموضة للحمل

يحدث بعض التغيرات في جسم المرأة أثناء فترة الحمل وبالتالي تزداد المضاعفات الصحية وتتعرض للإصابة بالحموضة وذلك لحدوث بعض الأسباب الهامة وهي كالآتي:

  • حدوث تغير في مستوى الهرمونات التي يقوم الجسم بحرقها وبالتالي يزداد نسبة هرمون البروجسترون في الدم وهو الذي يعمل على استمرار الحمل، وبالتالي يحدث ارتخاء في عضلات الجهاز الهضمي والعضلة الموجودة بين المعدة والمري، وبالتالي تتسبب في ارتجاع حمض المعدة والمسئول عن الإحساس بالحرقة وحموضة المعدة.
  • مع تقدم الحمل يزداد حجم الجنين وبالتالي يزداد حجم الرحم حتى يتسع لهذا الجنين وبالتالي يقوم بالضغط على باقي الأعضاء، ومن ضمنها المعدة وبالتالي يتسبب في دماغك في دفع حمض المعدة إلى المريء وتشعر الحامل بالحموضة.
  • يزداد الوزن أثناء فترة الحمل وهو من أكثر الأمور التي تتسبب في زيادة نسبة الحموضة لهذا يجب الحفاظ على وزن الجسم وتناول الأطعمة الصحية فقط.

أعراض الإصابة بالحموضة للحامل

يوجد بعض الإعراض التي تدل على إصابة المرأة الحامل ب حموضة في المعدة وهي كالآتي:-

  • عدم القدرة على بلع الطعام أو الشراب وتشعر أنه عالق بالصدر ولا يصل إلى المعدة.
  • وجود إحساس بألم في المعدة والإصابة بالسعال بالإضافة إلى وجود التهاب في الحلق.
  • الإحساس بالغثيان وتقى الأطعمة والمشروبات الحمضية مع وجود التهاب في القصبة الهوائية والإحساس بحرقان شديد في الجزء العلوي من المعدة.
  • عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي والإصابة بالأرق.

أطعمه تزيد من حموضة المعدة للحامل

على المرأة الحامل تجنب بعض الأطعمة والمشروبات المسؤولة عن زيادة نسبة الحموضة في المعدة من أجل علاج الحموضة عند الحامل ومن أهمها الآتي:

  • تجنب الكحوليات والتي تعمل على حدوث استرخاء للمري وبالتالي يزداد حمض المعدة ويسبب الحموضة.
  • عند تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت أو الدهون المشبعة وكذلك تناول المشروبات الغازية.
  • إضافة الكثير من البهارات والتوابل عند تجهيز الطعام ويمنع تناول البصل والثوم الذي يكون السبب في الإصابة بحموضة عند الحامل.
  • عند تناول النعناع الساخن أو المشروبات التي يوجد فيها نسبة كافيين كبير مثل النسكافيه والقهوة والشيكولاته والشاي.
  • في حالة تناول اليوسفي أو البرتقال والعصائر الحمضية التي تتضمن الطماطم.

وجبات غذائية تساعد على تقليل الحموضة

  • يجب تناول ثلاث ملاعق من حبوب الشوفان مع الحليب خالي من الدسم وإضافة ملعقة من عسل النحل بالإضافة إلى تناول تفاحة واحدة يساعد على الإحساس بالشبهة وتساعد على تقليل نسبة الحموضة في الجسم.
  • يجب تناول الحليب الرائب أو الزبادي أو أي نوع من الفواكه.
  • ولكن ينبغي تجنب الفواكه الحمضية التي تتسبب في زيادة الحموضة في الجسم.
  • الاهتمام بتناول زبدة الفول السوداني مع شوربة الخضار وكذلك تناول جميع أنواع اللحوم المسلوقة أو المشوية واللحوم الحمراء والأسماك والتي توجد فيها نسبه كبيرة من البروتين الذي يعمل على زيادة نمو الجنين.

تناول البطاطا الحلوة المسلوقة والتي تقلل من نسبة الحموضة في المعدة والاهتمام بتناول كوب من الجبن الخالي من الدسم مع الخيار أو أي نوع من أنواع الفاكهة، ولكن ينبغي تجنب الفواكه الحمضية، الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء لتقليل نسبه الحموضة في المعدة بشكل فعال وتقليل الأطعمة الحارة أو الحادق.

علاج حموضة المعدة | صحتك بين يديك بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج الحموضة عند الحامل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.