تعانى المرأة من جفاف المهبل خاصة في مرحلة من عمرها وهى مرحلة سن اليأس، وقد تعانى المرأة من مشكلة جفاف المهبل التي تترافق مع المعاناة من الآلام المستمرة والحكة التي تؤدى  إلى عدم الراحة في المنطقة الحساسة، ومن أسباب جفاف المهبل أن تعمل المواد اللزجة التي يتم إنتاجها في الغدد الواقعة في عنق الرحم، على المحافظة على ترطيب ومرونة البشرة المحيطة بالمهبل، وأيضاً تساعد هرمون الأستروجين في الحفاظ على صحة الأنسجة، وذلك عن طريق المحافظة على اللزوجة الطبيعية للمهبل، وعادة تحدث هذه المشكلة بسبب نقص إنتاج هرمون الأستروجين الذي يعمل على نقص مرونة الأنسجة وجفاف المهبل، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنتناول في هذا المقال علاج جفاف المهبل بالليزر وبالعديد من الطرق الأخري.

علاج جفاف المهبل الحاد بالليزر وكل المعلومات التي تحتاجين إليها
علاج جفاف المهبل الحاد بالليزر

أسباب جفاف المنطقة الحساسة

  • وهذه بعض أسباب هذه الحالة، وهي:-
  1. السن: حيث يصبح الإصابة أمراً عادياً عند تقدم العمر.
  2. الخضوع لعملية استئصال الرحم.
  3. المرض السكرى ومتلازمة شوغرن.
  4. حرقة مزعجة في المنطقة الحميمة.
  5. الشعور بالتعب والوجع أثناء ممارسة العلاقة الزوجية وتطور الحالة تؤدي إلي التشنج المهبلي.
  6. .حدوث النزف المهبلي بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة.

ويمكن لبعض النساء أن تصاب بجفاف المهبل بسبب ما يلي:

  1. استخدام دش تنظيف المهبل.
  2. الإفراط في استخدام المستحضرات المعطرة حول المنطقة الحساسة.

كما تختلف العوامل التي تسبب الجفاف ومن أهمها:-

  1. تكرار عملية الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية.
  2. اعتماد العلاجات الكيميائية والإشعاعية المخصصة لمرضى السرطان.

المضاعفات الشائعة

  • الإحساس بحرقة في المهبل.
  • الإصابة يشكل شائع بالتهابات المسالك البولية.
  • مواجهة حالات من انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ظهور تقرحات في المنطقة الحساسة.

علاج جفاف المهبل بالليزر

تكنولوجيا الليزر لها فوائد عديدة، وهى الوسائل التي لها فعالية مذهلة رغم تكلفتها، فهذه الطريقة مثالية لعلاج جفاف وضمور المهبل، كما تساهم في علاج الأضرار التي تصيب الغشاء المخاطي المهبلي، كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة ونموها مرة أخري، فهي مذهلة بالنسبة للسيدات اللاتي لا يستطيعن تناول الهرمونات حيث يعمل الليزر المستخدمة بتحفيز المخاط.

طريقة عمل ليزر المهبل

تهدف طريقة علاج الجفاف المهبلي بالليزر إلي تجديد الخلايا المهبلية وذلك بالتخلص من الطبقات السطحية والوصول إلي طبقات أخري شابة ورطبة لتعزيز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي ذلك إلي الشعور بالتحسن والتخلص من الأعراض السابقة، وإليكم أبرز ما يجب معرفته عن علاج جفاف المهبل بالليزر:-

  • لا يوجد أي حروق أو روائح في المنطقة التناسلية خلال إجراء العملية باستخدام الليزر.
  • تعتبر هذه العملية مثل طريقة الفحص النسائي ولذلك لا تحتاج إلي التخدير الكلي أو الموضعي لعدم وجود أي الم في المنطقة التناسلية للنساء ولذلك يجب عليكي سيدتي الاسترخاء ولعدم حدوث تشنج عضلات الحوض والمهبل.
  • تقوم أشعة الليزر بتنظيف حواف مهبلك وتنظيف الخلايا وبقايا الجلد الميتة للتخلص من جفافها.
  • تستغرق الجلسة الخاصة بتنظيف المهبل حوالي 20 دقيقة.
  • يمكن الإقبال علي هدة التقنية لكل من يعاني من مشكلة الجفاف المهبلي أو أي من أعراض ما بعد انقطاع الدورة الشهرية، مرض سرطان الثدي أو علاجات هرمونية.

عدد الجلسات علاج جفاف المهبل بالليزر

  • عدد الجلسات المحتملة في مشكلة جفاف المهبل هي من جلسة إلي 3 جلسات ويمكن أن تصلي سيدتي إلي 4 جلسات في حال إذا كان لديك سرطان الثدي وتلقي العلاج الخاص به.
  • يبقي تأثير طريقة العلاج بالليزر على 9 شهور أو سنة ثم يمكنك عمل عملية تنظيف خلايا المهبل بالليزر مرة أخري بدون أي أعراض جانبية.

نصائح بعد عملية علاج جفاف المهبل بالليزر

بعد إجراء عملية علاج الجفاف المهبلي بالليزر يجب عليكي سيدتي الاسترخاء والراحة لـ 4 أيام من أجل الشعور بالأفضل خلال أقل وقت، كما يجب عليكي تناول الكثير من المشروبات أو الماء، مع ضرورة استخدام مرطب موضعي لا يحتوي علي أي نوع من أنواع الهرمونات، ولذلك يجب اختيار الطبيبة بعناية ومما يتمتعون بالشهرة والاحترافية في هذا المجال لتجنب أي أخطاء، وفي الأغلب تقوم بها أطباء الأمراض النسائية مما يقومون بفحص النسا والجفاف المهبلي أثناء الفحص الدوري.

العلاقة الحميمة وعلاج جفاف المهبل بالليزر

يمكنك سيدتي ممارسة العلاقة الحميمة بعد العملية بشكل مباشر دون حدوث أي مشاكل.

أفضل 3 مشروبات لعلاج جفاف المهبل

  • حليب الصويا، يمكنك تناول كوب أو كوبين منه بشكل يومي لمدة شهر واحد لاحتوائه على مواد مرطبة ومغذية.
  • عصير الالوي فيرا، والذي يتكون من 3 قطع من الالوي فيرا، كوبان من الماء، سكر، برتقاله وكوب مع مكعبات ثلج، أما عن طريقة الاستخدام فهي يتم استخراج الصبار ثم نضع الماء ونقلبه جيداً، ثم نضيف عصير البرتقال وسكر حسب الرغبة وبعض مكعبات الثلج ونقوم بتناوله.
  • مشروب الناردين،حيث يساعدك هذا المشروب علي التخلص من الحكة  وتهدئة المنطقة الحساسة، ويتكون من ملعقتين من الناردين وكون من الماء، ونغلي الماء علي النار ثم نضع الناردين ثم نخفض النار ونتركه لـ 3 دقائق، ويفضل تناول هذا المشروب قبل النوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.