التخطي إلى المحتوى

علاج حب الشباب، هل تشعر أنك حاولت كل شيء تقريبًا للتخلص من حب الشباب ولكنك ما زلت ترى البثور؟ لا تيأس لرؤية بشرة أكثر صفاءً، ربما تحتاج فقط إلى إجراء بعض التغييرات، ما هي أهمية علاج حب الشباب؟، يمكن إخفاء البثور العرضية في حالة استخدام العلاج بصفة مستمرة يجب أن تكون كريمات ومستحضرات التجميل التي تُصرف دون وصفة طبية ذات أساس مائي حتى إذا كان لا يمكن القضاء على تفشي حب الشباب، يمكن للعلاج التقليدي أن يوفر الراحة، تمنع أفضل علاج حب الشباب، وأفضل علاج يحد من نمو البكتيريا، ويشجع على التخلص من خلايا الجلد لفتح المسام، أو علاج أحدث يمنع هرمونات الذكورة في الجلد.

نظرًا لأن العديد من العلاجات يمكن أن يكون لها آثار جانبية، يجب على أي مريض يعاني من حب الشباب أن يتعامل بحذر عند تجربة علاج جديد، فإن الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من أنواع حب الشباب يقلل من احترامهم لذاتهم أو يجعلهم غير سعداء، والذين يعانون من حب الشباب الذي يترك ندبات أو الأشخاص الذين يعانون من حالات حب الشباب الشديدة والمستمرة، يحتاجون إلى رعاية طبيب الأمراض الجلدية.

علاج حب الشباب بدون وصفة طبية

  • الصابون والماء

يمكن أن يساعد التنظيف اللطيف للوجه بالماء والصابون على ألا يزيد عن مرتين يوميًا في علاج حب الشباب، ومع ذلك، فإن هذا لا يزيل حب الشباب الموجود بالفعل يمكن أن يؤدي التقشير العنيف إلى إصابة الجلد والتسبب في مشاكل جلدية أخرى، وهناك العديد من المنظفات والصابون التي يمكن استخدامها  لعلاج حب الشباب غالبًا ما تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك أو الكبريت.

البنزويل بيروكسايد

من اجل علاج حب الشباب الخفيف، يمكنك تجربة العلاج بدواء غير موصوف يحتوي على البنزويل بيروكسايد، أو قد يوصي طبيبك بذلك، يُعتقد أن هذا المركب يعمل عن طريق تدمير البكتيريا المرتبطة بحب الشباب، عادة ما يستغرق الأمر أربعة أسابيع على الأقل للعمل ويجب استخدامه باستمرار لإبعاد حب الشباب مثل العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، فإنه لا يؤثر على إفراز الدهون أو الطريقة التي تتساقط بها خلايا بصيلات الجلد، وعندما تتوقف عن استخدامه، يعود حب الشباب.

وهي متوفرة بأشكال عديدة: كريمات، لوشن، غسول، رغوة، منظف وجل، يمكن أن يسبب البنزويل بيروكسايد جفاف الجلد ويمكن أن يبيض الأقمشة، لذا احذر عند استخدامه ضع في اعتبارك ارتداء قميص قديم عند النوم إذا كنت تضعه على ظهرك أو صدرك طوال الليل.

حمض الصفصاف

يعمل حمض الساليسيليك على الجلد في تصحيح التساقط غير الطبيعي للخلايا الميتة بالنسبة لحب الشباب الأكثر اعتدالًا، يساعد حمض الساليسيليك في فتح المسام المسدودة لحل ومنع الحبوب، كما أن ليس له أي تأثير على إفراز الدهون ولا يقتل البكتيريا يجب استخدامه باستمرار، تمامًا مثل البنزويل بيروكسايد، لأن تأثيره يتوقف عند التوقف عن استخدامه حيث تسد المسام مرة أخرى ويعود حب الشباب، يتوفر حمض الساليسيليك في العديد من منتجات حب الشباب، بما في ذلك المستحضرات والكريمات والفوط.

متى ترى الطبيب

إذا لم تنجح علاجات الرعاية الذاتية في التخلص من حب الشباب، فاستشر طبيب الرعاية الأولية يمكنه أن يصف أدوية أقوى إذا استمر حب الشباب أو كان شديدًا، فقد ترغب في طلب العلاج الطبي من طبيب متخصص في الجلد (طبيب الأمراض الجلدية أو طبيب الأمراض الجلدية للأطفال)، بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن يستمر حب الشباب لعقود، مع حدوث نوبات شائعة قبل أسبوع من الدورة الشهرية.

يميل هذا النوع من حب الشباب إلى الشفاء دون علاج عند النساء اللائي يستخدمن موانع الحمل، وعند كبار السن، قد يشير الظهور المفاجئ لحب الشباب الشديد إلى مرض كامن يتطلب رعاية طبية، حيث تحذر إدارة الغذاء والدواء  من أن بعض المستحضرات الشائعة في علاج حب الشباب والمنظفات ومنتجات البشرة الأخرى يمكن أن تسبب تفاعلًا خطيرًا هذا النوع من التفاعل نادر جدًا، لذا لا تخلط بينه وبين أي احمرار أو تهيج أو حكة تحدث في المناطق التي استخدمت فيها الأدوية أو المنتجات.

عوامل ظهور حب الشباب

هناك أربعة عوامل رئيسية تسبب حب الشباب ومنها:-

  • إنتاج الزيت الزائد (الزهم).
  • انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة.
  • بكتيريا.
  • التهاب.

في كثيراً من الأوقات تظهر هذه الحبوب على الوجه وبظهر الجبهة وعلي منطقة الصدر وأحياناً على الكتفين، قد ينتفخ جدار الجريب وينتج عنه رأس أبيض أو قد يكون القابس مفتوحًا على السطح ويغمق، مما يتسبب في ظهور الرؤوس السوداء قد تبدو الرؤوس السوداء مثل الأوساخ عالقة في المسام لكن في الواقع، المسام مزدحمة بالبكتيريا والزيت، الذي يتحول إلى اللون البني عند تعرضه للهواء.

البثور هي بقع حمراء مع مركز أبيض تتطور عندما تصبح بصيلات الشعر المسدودة ملتهبة أو مصابة بالبكتيريا، ينتج عن الانسدادات والالتهابات العميقة داخل بصيلات الشعر كتل تشبه الكيسات تحت سطح الجلد عادةً لا تشارك المسام الأخرى في الجلد، وهي فتحات الغدد العرقية، في حب الشباب.

هذه العوامل لها تأثير ضئيل على حب الشباب

  • الشوكولاتة والأطعمة الدهنية

تناول الشوكولاتة أو الأطعمة الدهنية ليس له تأثير يذكر على حب الشباب.

  • النظافة

حب الشباب لا ينتج عن الجلد المتسخ، في الواقع، يؤدي فرك الجلد بقوة شديدة أو التنظيف بالصابون أو الكيماويات القاسية إلى تهيج الجلد ويمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.

  • مستحضرات التجميل

من المرجح ألا تسبب مستحضرات التجميل بالضرورة إلى تفاقم حب الشباب، خاصة إذا كنت تستخدمين مكياجًا لا يحتوي علي زيوت لا تسد المسام وكما يجب إزالة المكياج بشك منتظم، لا تتداخل مستحضرات التجميل غير الدهنية مع فعالية أدوية حب الشباب.

تشمل عوامل خطر الإصابة بحب الشباب ما يلي:

  • عمر يمكن أن يصاب الأشخاص من جميع الأعمار بحب الشباب، ولكنه أكثر شيوعًا عند المراهقين.
  • التغيرات الهرمونية هذه التغييرات شائعة خلال فترة البلوغ أو الحمل.
  • تاريخ العائلة تلعب الوراثة دورًا في حب الشباب إذا كان كلا والديك مصابين بحب الشباب، فمن المحتمل أن تصاب به أيضًا.
  • المواد الدهنية أو الزيتية قد تصاب بحب الشباب حيث تلامس بشرتك الزيت أو المستحضرات الدهنية والكريمات.
  • احتكاك أو ضغط على بشرتك يمكن أن يحدث هذا بسبب عناصر مثل الهواتف والهواتف المحمولة والخوذات والأطواق الضيقة وشنط الظهر.

6 عادات للعناية بالبشرة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب

  1. اغسل مرتين في اليوم وبعد التعرق يمكن أن يؤدي التعرق، خاصة عند ارتداء قبعة أو خوذة، إلى تفاقم حب الشباب، لذا اغسلي بشرتك في أسرع وقت ممكن بعد التعرق.
  2. استخدم أطراف أصابعك لوضع منظف لطيف غير كاشط يمكن أن يؤدي استخدام منشفة أو إسفنجة شبكية أو أي شيء آخر إلى تهيج الجلد.
  3. كن لطيفًا مع بشرتك استخدم منتجات لطيفة، مثل تلك الخالية من الكحول لا تستخدمي المنتجات التي تهيج بشرتك، والتي قد تشمل الأدوية القابضة والتونر والمقشرات الجلد الجاف والأحمر يجعل حب الشباب يبدو أسوأ.
  4. يمكن أن يؤدي فرك بشرتك إلى تفاقم حب الشباب تجنب إغراء فرك بشرتك.
  5. دع بشرتك تلتئم بشكل طبيعي إذا اخترت حب الشباب أو ضغطت عليه، فستستغرق بشرتك وقتًا أطول للتخلص من حب الشباب وتزيد من خطر الإصابة بندبات حب الشباب.
  6. أبعد يديك عن وجهك يمكن أن يؤدي لمس بشرتك طوال اليوم إلى حدوث تهيج من أجل الاهتمام اجل علاج حب الشباب عليك أولاً تقديم العناية بالبشرة.

ومن كل ذلك هناك خطوات يجب أن نسير عليها خطوة بخطوة ولا نلجأ إلي الاستعجال في البشرة بشكل عام، حيث أنها ضمن المشاكل التي تأخذ وقت لحلها وفي حال وجود أي استفسارات حول هذا الموضوع، تابعونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *