التخطي إلى المحتوى

علاج حب الشباب بمعجون الأسنان، هل استخدام معجون أسنان يعمل على التخلص من حب الشباب تعرفوا معنا على الحيل التي يقدمها معجون الأسنان في التخلص من حب الشباب، حيث إن معجون الأسنان له تأثير تجفيف على البثور يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار والالتهاب، ولا يقصر دورة حياة البثور حيث يحتوي معجون الأسنان على مكونات معينة صودا الخبز، وبيروكسيد الهيدروجين، والكحول، والمنثول، والزيوت الأساسية، والتريكلوسان التي تسبب جفاف البثور وإليكم تجربتي مع معجون الأسنان لحب الشباب.

شرب الماء يساعد في علاج حب الشباب
علاج حب الشباب بمعجون الأسنان

ما هي أعراض حب الشباب؟

يمكن أن يوجد حب الشباب في أي مكان في جسمك تقريبًا يتطور بشكل شائع على وجهك وظهرك ورقبتك وصدرك وكتفيك، إذا كنت تعانين من حب الشباب، ستلاحظين عادة ظهور بثور بيضاء أو سوداء يُعرف كل من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء باسم كوميدونيس، تنفتح الرؤوس السوداء على سطح بشرتك، مما يمنحها مظهرًا أسود بسبب وجود الأكسجين في الهواء يتم إغلاق الرؤوس البيضاء مباشرة تحت سطح بشرتك، مما يمنحها مظهرًا أبيض.

في حين أن الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء هي الآفات الأكثر شيوعًا في حب الشباب، يمكن أن تحدث أنواع أخرى أيضًا من المرجح أن تسبب الآفات الالتهابية ندبات في جلدك وتشمل هذه:-

  • الحطاطات عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء اللون ناتجة عن بصيلات الشعر الملتهبة أو المصابة.
  • البثرات عبارة عن بثور حمراء صغيرة تحتوي على صديد في أطرافها.
  • العقيدات عبارة عن كتل صلبة مؤلمة غالبًا تحت سطح الجلد.
  • التكيسات عبارة عن كتل كبيرة توجد تحت الجلد تحتوي على صديد وعادة ما تكون مؤلمة.

مع ظهور هذه الأعراض يمكنك من الممكن أن تفكر في علاج حب الشباب بمعجون الأسنان فهي من الطرق الشائعة حول بها يمكنك أن تتخلص من هذه البثور.

ما أسباب الإصابة بحب الشباب

  1. يحدث حب الشباب عندما تنسد مسام بشرتك بالزيت أو الجلد الميت أو البكتيريا.
  2. كل مسام من جلدك هي فتحة الجريب تتكون البصيلة من شعر وغدة دهنية (زيتية).
  3. تطلق الغدة الدهنية الزهم (الزيت) الذي ينتقل عبر الشعر ويخرج من المسام ويصل إلى بشرتك حيث يحافظ الدهن على بشرتك رطبة وناعمة.

يمكن أن تسبب مشكلة أو أكثر في عملية التزييت ظهور حب الشباب  يمكن أن يحدث عندما:

  • تنتج بصيلاتك الكثير من الزيت.
  • تتراكم خلايا الجلد الميتة في مسامك.
  • تتراكم البكتيريا في مسامك.
  • تساهم هذه المشاكل في نمو البثور تظهر البثور عندما تنمو البكتيريا في مسام مسدودة ولا يتمكن الزيت من الهروب.
  • بغض النظر عن السبب فأنت دائماً تبحث عن الطرق المختلفة لـعلاج حب الشباب بمعجون الأسنان نعم دعونا نتكلم عنه بشيء من التفصيل.

هل يمكن لمعجون الأسنان التخلص من البثور؟

يمكن أن تحتوي معاجين الأسنان على مجموعة متنوعة من المكونات التي ارتبطت تقليديًا بتنظيف البشرة بينما تختلف المكونات من علامة تجارية إلى أخرى، فإن معظم معاجين الأسنان تحتوي على مزيج من السيليكا وكربونات الكالسيوم والسوربيتول والجلسرين والفلورايد وكبريتات لوريل الصوديوم  إلى جانب المكونات المضادة للبكتيريا مثل التريكلوسان، ستبدو بعض هذه المكونات مألوفة لتلك الموجودة في منتجات التجميل أو العناية بالبشرة يستخدم الجلسرين على سبيل المثال على نطاق واسع في منتجات التجميل لإضفاء ملمس حريري للمنتج.

  1. من بين المكونات الشائعة في معجون الأسنان، من المدهش أن المواد الكاشطة (السيليكا وكربونات الكالسيوم) هي التي يمكن أن يكون لها أكبر تأثير على البقع والبثور.
  2. يمكن أن يكون لتأثير التجفيف لهذه المكونات تأثير قصير المدى على أنواع مختلفة من حب الشباب بما في ذلك الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.
  3. عندما يجف معجون الأسنان على بشرتك، فإنه يسحب الماء والزيوت من المسام المصابة هذا يمكن أن يقلل مؤقتًا من حجم ومظهر البقعة الأساسية.

وبهذه الطريقة يمكنك علاج حب الشباب بمعجون الأسنان لكن عليك مراعاة بعض الحذر أثناء استخدامه.

ما هي مخاطر استخدام معجون الأسنان على البقع والبثور؟

معجون الأسنان غير مصمم للتطبيق الموضعي على الجلد وليس مخصصًا للاستخدام كـعلاج حب الشباب بمعجون الأسنان لهذا عليك الابتعاد عنه قدر المستطاع، تم تصميم تركيبات معجون الأسنان لاستخدامها لفترة قصيرة مرتين في اليوم لا يُقصد تركها ملامسة بكميات مركزة سواء في الفم أو على الجلد، مثل تركها طوال الليل كما هو شائع لعلاج البقع.

في حين أن تأثير التجفيف للمركبات الكاشطة في معجون الأسنان قد يكون له تأثير قصير المدى في تقليل ظهور بقعة، إلا أن هناك خطرًا كبيرًا من أن تجعل الأمور أسوأ على المدى الطويل، في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضرر كبير للجلد، خاصة إذا كنت عرضة للبشرة الحساسة.

لماذا لم يعد معجون الأسنان هو الأفضل في علاج حب الشباب

معجون الأسنان يحتوي تقليديًا على عنصر يسمى التريكلوسان، والذي له خصائص مضادة للميكروبات، وكان يعتقد أنه يساعد على خفض مستويات البكتيريا المسببة لحب الشباب لتقليل الالتهاب وعلاج البثور، ولكن نظرًا لأن التريكلوسان هو سبب معروف لحساسية الجلد، فقد تمت إزالته من معظم معاجين الأسنان، لذا لم يعد مفيدًا في علاج حب الشباب.

فهذه المادة هي الفعالة في القضاء على حب الشباب ولكن بعد الانتهاء من هذه المادة أدت إلي عدم تأثيره في علاج حب الشباب، لهذا إذا قررت في البحث عن علاج حب الشباب بمعجون الأسنان عليك أن تبحث جيداً عن كل المعلومات الخاصة بالموضوع لتجنب الخطر.

كيفية الاهتمام بالبشرة بعد التخلص من علاج حب الشباب؟

من الصعب منع حب الشباب لكن يمكنك اتخاذ خطوات في المنزل للمساعدة في منع حب الشباب بعد العلاج تتضمن هذه الخطوات:-

  • اغسلي وجهك مرتين في اليوم بمنظف خالي من الزيوت.
  • باستخدام كريم حب الشباب الذي لا يستلزم وصفة طبية لإزالة الدهون الزائدة.
  • تجنب المكياج المحتوي على الزيت.
  • إزالة المكياج وتنظيف بشرتك جيداً قبل النوم.
  • الاستحمام بعد التمرين.
  • تجنب الملابس الضيقة لمنع انتشار حب الشباب في الجسم.
  • اتباع نظام غذائي صحي مع الحد الأدنى من السكريات المكررة.
  • تقليل التوتر غلي قدر المستطاع.

كيف تتجنب ظهور حب الشباب في بشرتك؟

هناك طرق مختلفة من أجل منع انتشار حب الشباب ومن هذه الطرق ما يلي:-

  • اغسل وجهك بشكل صحيح للمساعدة في منع البثور
  1. من المهم إزالة الدهون الزائدة والأوساخ والعرق يوميًا ومع ذلك، فإن غسل وجهك أكثر من مرتين يوميًا قد يجعل حب الشباب أسوأ لا تغسل وجهك بالمنظفات القاسية التي تسبب جفاف الجلد.
  2. استخدم منظفًا خاليًا من الكحول لغسل وجهك بللي وجهك بالماء الدافئ وليس الساخن ضعي منظفًا معتدلًا بحركة دائرية لطيفة بأصابعك وليس بقطعة قماش ثم يشطف جيدا واتركها حتى تجف.

10 استخدامات لمعجون الأسنان

  1. إزالة البقع السوداء.
  2. تبييض الجلد.
  3. وقف الحكة.
  4. تنظيف اليدين.
  5. علاج حب الشباب.
  6. تقليل التجاعيد.
  7. التخلص من الخطوط السوداء.
  8. شفاه وردية.
  9. إزالة شعر الوجه.
  10. مشكلات البشرة الدهنية.

تعرف على نوع بشرتك

يمكن لأي شخص أن يصاب بالبثور بغض النظر عن نوع بشرته فالبشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للبثور، وهو ناتج عن إفراز الغدد الدهنية في بشرتك للكثير من الزهم الدهني نوع آخر من الجلد، قد يسبب البثور هو الجلد المختلط وهذا يعني البشرة المختلطة أن لديك مناطق جافة ومناطق دهنية، تميل المناطق الدهنية إلى أن تكون جبهتك وأنفك وذقنك وتسمى أيضًا منطقة T ستساعدك معرفة نوع بشرتك على اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة، تابعونا لمزين من الموضوعات الحصرية والهامة من خلال موقع أخبار حصرية فقط تابعونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *