ما هو علاج داء التهاب المفاصل، التهاب المفاصل عبارة عن آلام وتورمات عند لمس مفاصل الجسم. أعراضه الرئيسية هي حرارة لاذعة على مستوى المفاصل وجفافها، والتي تكبر خطورتها كلما تقدم الإنسان المصب بها في العمر. وهناك نوعان منتشران بكثرة من التهاب المفاصل هما هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي. (الالتهاب المفصلي العظمي مقابل التهاب المفاصل الروماتيزمي)، الفصال العظمي هو النوع المشهور اكثر لالتهاب المفاصل وينطوي على تآكل غضاريف الاتصال التي تغطي عظام المفاصل.

يسبب داء التهاب المفاصل العظمي هشاشة العظام وانهيار الغضروف. وهو نسيج قوي زلق يغطي أطراف العظام تحديدا في المفصل. التهاب العظم المفصلي الحاد هو مرض المفاصل بسبب هجوم الجهاز المناعي التآكلي له، بدءًا من جوف المفصل حتى الجفاف، حيث يمكن أن تتسبب بلورات حمض اليوريك التي تتشكل عند وجود الكثير من حمض البوليك في الدم في الإصابة بالنقرس وهو نوع اخر من أنواع التهاب المفاصل المزمن، كما تختلف العلاجات حسب نوع التهاب المفاصل. الهدف الرئيسي من علاجات التهاب المفاصل هو تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

علاج داء التهاب المفاصل
علاج داء التهاب المفاصل

أنواع داء التهاب المفاصل

  1. الالتهاب المفصلي اليفعي مجهول السبب.
  2. التهاب الفقار المقسط.
  3. سخونة المفاصل الإنتاني.
  4. حرارة المفاصل التفاعلي.
  5. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  6. سخونة المفاصل الصدفي.
  7. التهاب مفاصل الإبهام.
  8. الفُصال العظمي.
  9. النقرس.

أعراض داء التهاب المفاصل

تظهر العلامات والأعراض الأكثر شهرة لالتهاب المفاصل في المفاصل. اعتمادًا على نوع الالتهاب، قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • الألم.
  • التيبّس.
  • التورُّم.
  • الاحمِرار.
  • تقلص نطاق الحركة.

أسباب داء التهاب المفاصل

النوعان الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل وهما أساسيان، هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي.

تشخيص وعلاج علاج داء التهاب المفاصل بالاختبارات المخبرية والتصوير

علاج داء التهاب المفاصل، أثناء الفحص البدني، يفحص الأطباء المفاصل بحثًا عن التورم والاحمرار والحرارة، سيحتاج الطبيب أيضًا إلى معرفة ما إذا كان بإمكانك تحريك مفاصلك، ويمكن أن يساعد تحليل نوعين مختلفين من سوائل الجسم في تحديد نوع التهاب المفاصل الذي تعاني منه، من أمثلة السوائل التي يتم تحليلها بشكل شائع الدم والبول وسوائل المفاصل للحصول على عينة من سائل المفصل، ولتنفيذ هذه العملية يقوم المختص بتخدير المنطقة وإدخال إبرة في المفصل لإخراج عينة من ذلك السائل. يمكن أن تكشف الصور عن مشاكل المفاصل التي قد تسبب الأعراض.

من أمثلة ذلك:

  • الأشعة السينية: يمكن استعمال مستويات قليلة من الأشعة لتصوير العظام. يمكن أن تظهر الأشعة السينية فقدان الغضاريف وتلف العظام والنتوءات العظمية قد لا تظهر الأشعة السينية تلفًا مبكرًا للمفصل، ولكنها غالبًا ما تستخدم لمراقبة تطور المرض.

تشمل الأمثلة ما يلي: تأخذ المعدات المستخدمة في التصوير المقطعي المحوسب صورًا بالأشعة السينية من عدة زوايا مختلفة ثم تجمع هذه المعلومات لإنتاج مناظر مقطعية للهيكل العظمي الداخلي، يُظهر التصوير المقطعي المحوسب العظام والأنسجة الرخوة من حولك.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي: من خلال الالتحام بين إشارات الراديو والمدى المغناطيسي القوي، يمكن للتصوير بالاهتزاز المغناطيسي إنشاء صور بتفاصيل دقيقة للأنسجة الهلامية مثل الغضاريف والأوتار والأربطة.
  • صورة بالموجات فوق الصوتية: تستخدم هذه التقنية موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور للأنسجة الرخوة والغضاريف وأجزاء الهيكل العظمي التي تحتوي على سائل بالقرب من المفاصل (الجراب)، تستخدم الموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة لإزالة السوائل من المفصل أو لحقن الأدوية في المفصل.
علاج داء التهاب المفاصل
علاج داء التهاب المفاصل

الطريقة العلاجية بالأدوية والجراحة لداء التهاب المفاصل:

علاج داء التهاب المفاصل، قد يصبح العلاج الطبيعي في بعض أنواع التهاب المفاصل كافيا وذا نفع، يمكن أن تحسن التمارين من نطاق الحركة وتقوي العضلات حول المفاصل. في بعض الحالات، قد يُسمح باستخدام الجبائر والأقواس، إذا لم تنجح الإجراءات التحفظية، فقد يقترح الأطباء إجراءات جراحية.

مثل:

  • إصلاح المفاصل: في أحدى التشخيصات، يمكن اصلاح المفصل أو إعادة وضعه لتقليل الألم وتحسين عمله. يمكن إجراء هذه الأنواع من الإجراءات بالمنظار من خلال فتحات صغيرة في الجزء العلوي من المفصل.
  • استبدال الحشية، تقوم هذه التجربة بانتزاع الجزء التألف من المفصل وتغييره بواحد اصطناعي. أكثر المفاصل التي يتم استبدالها شيوعًا هي مفاصل الورك والركبة.
  • وصلات اللحام: غالبًا ما يستخدم هذا الإجراء لعلاج المفاصل الصغيرة مثل الرسغ والكاحل والأصابع، حيث يتم إزالة طرفي العظمتين في المفصل ثم تلتحم هاتان العظمتان معًا حتى تلتئم وتتحولان إلى وحدة صلبة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية والطب البديل

في حالات كثيرة، يمكن تقليل أعراض التهاب المفاصل باتباع الخطوات التالية:

  • فقدان الوزن: ينتج الضغط المضاف على مفاصل الشخص المصاب بسبب فائض في وزنه، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى زيادة قدرتك على الحركة وتقليل فرص تلف المفاصل في المستقبل.
  • عمل التمارين: يمكن أن يساعد التمرن في الحفاظ على مرونة المفاصل، تعتبر السباحة والتمارين الرياضية المائية من الخيارات الجيدة لأن القدرة على الطفو في الماء تقلل الضغط على المفاصل الحاملة للوزن.
  • الحرارة والبرودة: يمكن للكمادات الساخنة أو الباردة أن تخفف آلام التهاب المفاصل.

  • الأجهزة المساعدة: يمكن أن يساعد استخدام العصي، والنعال، والمشايات، ومقاعد المرحاض المرتفعة، وغيرها من الأجهزة المساعدة على حماية مفاصلك وتحسين قدرتك على أداء المهام اليومية.

كأس واحد يوميا يحقق معجزة يجعلك كالحصان وداعا لالتهاب المفاصل وهشاشة العظام العلاج الطبيعي المضمون بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج داء التهاب المفاصل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.