معالجة هبوط المستقيم بواسطة الأعشاب تعتبر إحدى وسائل العلاج التي تؤثر بصورة إيجابية في المستقيم ومعالجة مشاكله فكيف يحدث هذا؟ وهذا ما سنوضحه في السطور التالية، حيث يوصي الأطباء بالمراحل الأولى باخذ فاكهة وخضروات كثيرة وأيضا الأطعمة المليئة بالألياف ويوصي بتناول كميات كبيرة من الماء لرفع الحركة المعوية، أيضا ينبغي معالجة العوامل التي يترتب عليها تدلي المستقيم وتتمثل بالإسهال والإمساك المزمن، وهذا من خلال العناية السريرية وخصوصا في حالة كون التدلي غير صالح لإرجاعه، أو تصاحبه غرغرينا أو تدمر غشاء المستقيم المخاطي.

علاج هبوط المستقيم بالأعشاب
علاج هبوط المستقيم بالأعشاب

وينبغي الوصول لتقييم جراحي على الفور حينما يكون هناك سلس براز، ويوضح الطبيب للمصاب الملينات التي تساهم في تفريغ الأمعاء بدون بذل مجهود كالبولي ايثيلين غليكول، ويعتبر إحدى الملينات التناضحية التي تستعمل لمعالجة الإمساك، بينما للاطفال ممن لديهم تدلي بالمستقيم، فتتحسن حالتهم في الغالب بدون علاج، مع ضرورة الرجوع للطبيب بشأن الإجراءات الواجب إتباعها لتنظيم نشاط الأمعاء، إذ يوصي ببعض الحالات بحقن تتضمن مواد يطلق عليها مواد صلبة وهذا لتدمير الأنسجة المتدلية أو جراحتها وهذا للاطفال المصابين.

علاج هبوط المستقيم بالأعشاب

وسنحاول توضيح بضعة أسباب منتشرة وأساليب علاجها:

  • من خلال إضعاف العضلات والأربطة الحافظة للمستقيم بمكانه، ويتم معالجته من خلال القيام ببعض التمارين، والابتعاد عن أخذ بعض العلاجات بدون الرجوع للطبيب، والخروج تحت أشعة الشمس بوقت الصباح باكرا، وتناول طعام صحي يشمل معادن وفيتامينات ضرورية للجسم.
  • العدوى، يتم معالجتها من خلال أخذ بعض العلاجات إضافة لاتخاذ الإجراءات الوقائية للجسم والحفاظ عليه.
  • سوء التغذية الناتج عن الإسهال والإمساك المزمن ويمثل أيضا إحدى أسباب حدوث هبوط للمستقيم.

أولا كما ذكرنا سابقا المحافظة على نظام غذاء صحي حيث يمثل اليانسون إحدى أهم الأعشاب المساهمة في المحافظة على جهاز الجسم الهضمي، وهذا لأنه يشمل زيوت طيارة تساهم في طرد الإمساك المستمر والانتفاخ كما الحال مع البابونج، مشروب القهوة والليمون الدافئ والزنجبيل.

بينما للإسهال بداية يتم أخذ كميات سوائل كبيرة لتقليل الجفاف الذي ينتج عن الإسهال، ويعتبر الزبادي إحدى أنواع العلاج الفعال لمعالجة الإسهال إذ يرجع توازن البكتيريا داخل المعدة ويقلل من علامات الإسهال، كما يقلل خل التفاح من الإسهال، والحلبة والنعناع والجزر والأزر الأبيض.

  • الإجهاد الطويل خلال التغوط، ويتم علاج هذا الإجهاد من خلال الالتزام بنظام غذاء صحي كما الحال بمعالجة عوامله المذكورة سابقا.
  • الضغوطات فوق فتحة الشرج نتيجة الولادة والحمل، الالتزام بالراحة والمساعدة بالحالة السريرية، وأخذ مواد غذائية تحتوي الياف كالخبز المصنوع بالقمح الكامل وتناول كميات ماء كبيرة سيمنع الإمساك الذي يقود لوضع أسوء للبواسير والقيام بالتمارين الرياضية.
  • الجراحات الماضية خاصة لدى الرضع.
  • عدوى التليف الكيسي وعدوى الانسداد الرئوي المستمر، تختلف نسب الشفاء للمصاب بالأعشاب مع التعرض للتليف الكيسي فلا نستطيع إدراج كافة الأعشاب التالية أسفل معالجة التليف الكيسي وعدوى الانسداد الرئوي المستمر.
  • الكركم، يعتبر الجذر المستعمل بالمطبخ الهندي والطب حيث يعتبر مضاد قوي ضد الالتهابات.
  • الفطر الريشي، يتمثل في فطر مناعي يقلل الاستنتاجات المناعية من خلال الهيستامين ويقلل علامات الحساسية.
  • الثوم، له فوائد كثيرة هامة لالتهابات النظام التنفسي.
  • أعشاب شوكة الحليب، إحدى الأعشاب المنتشرة بشدة.

السعال الديكي

يمكن معالجته بواسطة مشروب البطاطا بالقشرة عقب غليها لربع ساعة مستمرة فوق نار هادئة وتحلى بواسطة العسل الأسود.

التقدم في السن

امرأ طبيعيا لا يوجد له علاج ولكن يوصى بالاتجاه للحياة الصحية مع كبر السن.

الإجهاد والتوتر أثناء التبرز

تقليل الإحساس بالإجهاد من خلال القيام بتمارين اليوغا التي تساهم في استرخاء الجسم وتقليص التوتر.

تطور أو تشوهات المشاكل البدنية

تعتمد معالجة التشوهات خليطا للعلاج السلوكي والأدوية، ويتمركز حرفيا في اكتشاف مستوى تأثير الأفكار السلبية والأفعال العاطفية، وصراع الأفكار السلبية، بالنسبة للعلاجات في الغالب تكون:

  1. مثبطات إرجاع السيروتونين الانتقالي.
  2. علاجات أخرى حيث انه بحالات معينة قد تنتفع من أخذ علاجات أخرى إضافة لاسترجاع السيروتونين وهذا بالاعتماد على الأعراض.
  3. الشلل النصفي أو الكلي.
  4. التصلب المتعدد.

أمراض المستقيم (علاج هبوط أو تدلي المستقيم بالأعشاب) وصفة شفاء بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج هبوط المستقيم بالأعشاب في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *