للكليتين ضرورة كبيرة بالجسم، إذ تؤدى الكثير من الوظائف، ولهذا ينبغي الاهتمام بها، وفيما يلي سنذكر أعراض إصابة الكلى، وفي الغالب يشار لأمراض الكلى بالعدوى الهادئة، نتيجة عدم ظهور علامات واضحة، وغالبية الأشخاص لا يمكن معرفة إصابتهم بهذه العلامات إلا بمراحل متقدمة للمرض، ولهذا ينبغي عدم إهمال الأعراض المبكرة التي تساهم فاكتشاف إصابات الكلى والبدء بالبحث عن طرق علاجها مبكراً، وهناك من يتساءل هل التهاب الكلى خطير أم لا.

علامات مبكرة للإصابة بأمراض الكلى الأكيدة بالصور وتأثيرها علي الكليتين
علامات مبكرة للإصابة بأمراض الكلى الأكيدة بالصور وتأثيرها علي الكليتين

علامات مبكرة للإصابة بأمراض الكلى

سنعرض هنا بعض الأعراض المبكرة لأمراض الكلى التي يحتمل وضوحها على المريض:-

تغيرات في التبول

في الغالب تكون تغيرات البول هي الأعراض الأكثر وضوحا، هي يعد إفراز البول هو الوظيفة الرئيسية للكليتين، وبناء عليه فأن حدوث أي تغيير في التبول مثل قلة أو كثرة التبول، وجود رغوة داخل البول بسبب تسرب البروتين داخل الجسم ، تغر لونه، ألم أو رائحة خلال التبول، أيضاً الدم داخل البول، جميع ما سبق إشارة لحدوث مشكلة بالكلى.

الألم بأسفل الظهر

يمكن لأمراض الكلى أن ينتج عنها الإحساس ببعض الألم في الجزء السفلى من الظهر، إضافة لحدوث تشنجات، وقد يصل الألم لجزء الفخذ، ولا يشترط وجود علاقة بين آلام الجزء الأسفل للظهر وبين الكلى، حيث توجد مشاكل صحية كثيرة لها نفس الأعراض، مثل: مرض الفقرات.

فقر الدم

كما يمكن للمصاب أن يتعرض لفقر الدم، حيث تساهم الكلى في إفراز هرمون إرثروبويتين الذي يساهم فإنتاج الخلايا الحمراء بالدم، وبناء عليه أي مشكلات بها ستؤثر على إنتاج تلك الخلايا ويترتب عليه الشعور بالإجهاد وحدوث أنيميا.

مرض المسالك البولية

حدى علامات حدوث مشاكل صحية بالكلى، مع الشعور بالحرقان والألم خلال التبول، إذ أن مرض المسالك البولية يمكنه الوصول للكلى، وحينها يصل الألم للظهر، ويمكن إصابة الرجال بعدوى البروستات.

تورم داخل الجسم

لأن الكلى تعد المسؤولة عن إخراج السوائل والنفايات الفائضة بالجسم، فإن عدم مقدرتها على القيام بتلك الوظيفة سينتج عنه تورم لدى بعض الأجزاء، وأكثر المناطق الشائع بها ظهور التورم، القدم، الكاحل، انتفاخ حول العيون والوجه نتيجة تسرب كميات هائلة للبروتين لداخل البول.

الطفح والحكة الجلدية

قد يشعر المصاب بالكلى بتشقق وجفاف بالجلد، إضافة للحكة وظهور الطفح فوق سطح الجلد، وهذا بسبب تراكم السموم والنفايات داخل الجسم، فحينما لا تستطيع الكلى من التخلص من النفايات الموجودة بالجسم، يمكن ظهورها فصورة مشكلات جلدية.

صعوبة بالنوم

أيضاً نتيجة تراكم السموم داخل الدم وعدم خروجها من خلال البول، فيؤثر على النوم، كما تتعلق المعضلة بتوقف النفس خلال النوم.

تغير طعم الفم

الإحساس بوجود مذاق معدني، إضافة لرائحة كريهة بالفم، وهناك تتضح علامات أخرى ترافق هذا التغير بالمذاق، كفقدان الشهية بسبب تراكم السموم، والدوخة، والصداع، والإحساس بالتعب، وضعف الطاقة، وعدم المقدرة على التركيز.

أهمية الكلى في الجسم

تعمل الكلى على أداء الكثير من الوظائف الضرورية للجسم، مثل، تنظيم مستوى البوتاسيوم، والحمض، والأملاح، كما أنها تطرد النفايات الموجودة داخل الجسم من خلال البراز والبول، وتساعد في موازنة السوائل داخل الجسم، كما تفرز الكلى هرمونات تعمل على تنظيم نشاط استقلال الكالسيوم، والسيطرة على ضغط الدم.

طرق حماية الكلى

تتمثل الطريقة الأفضل للمحافظة على الكليتين هما:-

  1. المحافظة على معدلات الضغط والسكر في الجسم بوضعها الطبيعي، حيث توجد علاقة متينة تربط بين التعرض للفشل الكلوي وبين حدوث مشاكل في معدلاتهما، أهمية القيام بالفحوصات الدورية بصورة عامة لجميع الجسم للاطمئنان بعدم حدوث أي مشاكل صحية للجسم، وأبرز هذه الفحوصات:-
  • فحص البول.
  • فحصه معدلات كرياتينين الدم.
  • إجراء أشعة للكلى ببعض الحالات.
  • اختبارات الدم الطبيعية.

أنواع الإصابة بالفشل الكلوي

  • الفشل الكلوي أو القصور الكلوي هز حالة يظهروا بها ضرر خلال أنسجة الكليتين ويترتب على هذا توقف أو تقييد نشاط الكلى، حينما تتعرض الكلى لفشل حاد، ينتج ضرر بصورة مفاجئة وشامل لكافة الأنسجة بالكلى، يمكن للضرر بالكلى أن يكون مزمنا أو مؤقتاً.
  • الفشل الكلوي المستمر هو الوضع الذي يحدث يه ضرر بالتدريج داخل نشاط الكلى لعدم الأداء تماما، مع العلم بعدم إمكانية إصلاح هذا الضرر، تتوقف فترة نمو الفشل الكلوي على سبب حدوث الضرر، الحالة الصحية للمريض واستجابة المصاب للعلاج.
أعراض حصوات الكلى وأنواعها والمشروبات التي تساعد علي التخلص منها
علامات مبكرة للإصابة بأمراض الكلى الأكيدة بالصور

10 أمراض تؤثر على الكليتين

نذكر فيما يلي مجموعة لأمراض قد تتأثر بها الكليتين:-

  • عدوى الكلى المزمنة: بعض المشاكل الصحية كالسكرى يمكنها التأثير على وظائف الكليتين، ما ينتج عنه عدوى الكلى المزمن، ويمكن للأمر أن يزداد سوءا مع تطور المرض، وقد تتعرض للفشل الكلوي خلال المرحلة النهائية فحالة عدم أخذك للعلاج الملائم، وفي الغالب يكون الدواء المتاح لعدوى الكلى المزمن، إما عملية زراعة الكلى حينما تتلقى كلية سليمة من متبرع أو غسيل الكلى.
  • مرض السكرى: يعتبر السبب الأساسي للفشل الكلوي هو مرض السكرى، حيث يدمر المرشحات والأوعية الدموية الصغيرة، مما يصعب إمكانية الكلى على إخراج السموم من الدم، وحينها لا يستطيع جسمك من موازنة الماء والملح، الأمر الذي يترتب عليه تدمر الأعصاب الناتج عن المرض، وزيادة الضغط فوق الكلى.
  • ارتفاع ضغط الدم: عندما يكون تدفق دمك بالجسم مرتفع جدا، فيمكنها الامتداد للأوعية الدموية وينتج عنها تمزقها ويشمل هذا الأوعية الموجودة داخل كليتيك، وقد يعطل هذا وظيفة كليتيك ويحجبها من طرد نفايات الجسم، والسوائل الزائدة داخل الأوعية الدموية، وهو ما ينتج عنه زيادة أكبر لضغط الدم، كما يتم معالجة ارتفاع الضغط من خلال الأدوية، أو التغييرات الحادثة بالنظام الغذائي وإجراء التمارين الرياضية.
  • الدهون: قد ينتج عن ارتفاع الكولسترول الضار بالجسم، لتراكمها داخل الأوعية التي تنقل الدم لخارج كليتيك وداخلها، الشئ الذي يؤثر في قدرة كليتيك على أداء وظيفتها بأفضل صورة، كما تجعلك أكثر تعرضا للسكرى ولارتفاع ضغط الدم، يمكن لفحص الدم أن يخبرك في حالة كون معدل الكولسترول مرتفع لديك، وإنخفاضه من خلال تغيير بعض الطرق وإتباع نظام غذائي سليم.
  • الذئبة: يترتب على عدوى الذئبة أن يصبح جهازك المناعي مهاجما لمناطق محددة بجسمك، مما يترتب عليه التهاب الأوعية الصغيرة التي تطرد الفضلات خارج الكليتين، وينتج عنه انعدام وظيفة الكلى أو تضررها، قد يصير لون بولك قاتما ويصاحبه ألم بالخاصرة، أو زيادة ضغط الدم الشرياني أو تورم وانتفاخ العينين، والقدمين واليدين، أو زيادة الوزن.
  • انعدام الشهية العصبي: يمكن لانخفاض وزنك عن 15% للوزن المناسب، لتناقص حجم الملح والماء عن المستوى الطبيعي، الأمر الذي ينتج عنه تعرضك لأمراض الكلى المزمنة، يحدث كلكم لمن يواجهون فقدان الشهية أو يأخذون أدوية تخسيس للوزن لتقليل السعرات الحرارية.
  • التهاب واضطراب الأوعية الدموية: حينما تهاجم الأجزاء المضادة، التي تواجه غالباً الجراثيم، الأوعية الصغيرة داخل الكليتين والأجزاء الأخرى،يترتب على هذا تشكل بروتين ودم داخل البول، الأمر الذي ينتج عنه التعرض للفشل الكلوي، قد تتعرض للألم والحمى داخل الجسم والعضلات والمفاصل والبول القاتم عندما تصاب بالتهاب بالأوعية الدموية.
  • احتباس البول: عندما لا تستطيع التبول لفترات كبيرة برغم شعورك بأن المثانة ممتلئة، فهذا يشير لكونك تواجه عدوى احتباس البول، ويترتب علي ذلك تلف الكليتين للمدى البعيد، ويعتبر سرطان وتضخم البروستاتا وسرطان المثانة وحصوات الكلى وسرطان القولون، وجلطات الدم داخل المسالك البولية، من الأمراض المؤدية لاحتباس البول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *