تعتبر الولادة الطبيعية هي الطريقة الأفضل خاصة حينما توجد أسباب تتطلب تدخل جراحي، إذ أنه كثيرا ما تقع السيدة الحامل بحيرة وتجد صعوبة  بالاختيار ما بين الولادة القيصرية والطبيعية. وسوف نوضح بهذا المقال عملية ولادة طبيعية مهبلية كاملة بالتفصيل، وأهم المميزات ونصائح لتسهيل العملية خطوة بخطوة.

عملية ولادة طبيعية كاملة بالتفصيل وكيف يخرج الجنين من بطن امه
عملية ولادة طبيعية كاملة بالتفصيل وكيف يخرج الجنين من بطن امه

كيف تتم عملية ولادة طبيعية كاملة بالتفصيل

تحدث عملية الولادة الطبيعية بثلاث مراحل أساسية وتكون كالتالي:

المرحلة الأولى .. الطلق

وهي مرحلة التأهب للولادة وتعتبر الأطول بين المراحل، وتشعر المرأة بالطلق نتيجة انقباضات متواصلة بمنطقة الرحم، مما يترتب عليه ترقق وفتح عنق الرحم لكي يسمح بخروج الطفل لقناة الولادة. ويتبع قدوم الطلق ما يسمى بالطلق المبكر أي التعرض لتقلصات ليست منتظمة مع خروج بضعة إفرازات دموية أو شفافة خلال المهبل. وتكون هذه الإفرازات بالأغلب سدة مخاطية والتي  تحجب فتح عنق الرحم خلال الحمل.

ويأتي عقب هذا الجزء الأخير والأهم بمرحلة الطلق، وهو الطلق النشط وفي الغالب يستمر ما بين أربع وحتى ثمان ساعات، وبها يتسع عنق الرحم ما بين ستة وحتى عشرة سنتيمترات بمعدل سنتيمتر واحد بكل ساعة. وتصير الانقباضات أكثر وأقوى في الانتظام وأقوى ألما، وقد تشعر المرأة بأن مياه الرحم تنفجر وتخرج منها بصورة تلقائية بدون القدرة على التحكم بها. مع التعرض لضغط متزايد بجزء الظهر. ومع ظهور هذه العلامات ينبغي فورا التوجه للطبيب المشرف بحالتك، أو الذهاب لأقرب مستشفى لعمل اللازم.

المرحلة الثانية .. خروج الطفل

وهي مرحلة دفع المولود أثناء الانقباضات وقد تأخذ هذه المرحلة بضعة دقائق وحتى ساعات بسيطة باختلاف ظروف الحالة، وتبدأ بخروج رأس الجنين ثم يتبعه بقية الجسم، وبالنهاية يقطع الطبيب الحبل السري وينزل الطفل تماما من بطن الأم.

المرحلة الثالثة.. نزول المشيمة

بنزول الطفل تبدأ هذه المرحلة وبها تشعر الأم براحة أكبر، ولكن لم ينته الأمر بعد، حيث ينبغي دفع المشيمة والتخلص من بقاياها، وعقب نزول المشيمة يستمر الرحم بالانقباض حتى يرجع لحجمه الطبيعي، وبعد ذلك يحدد الطبيب إذا احتاجت الأم لإصلاح أو غرز بمنطقة المهبل. والآن ينبغي على الأم أن تسترخي قليلا وتجرب الرضاعة الطبيعية لتغذية المولود، لنبدأ مشوارها الجديد بعالم الأمومة المليئة بالمشاعر الرائعة الجميلة.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

اتبعي التعليمات القادمة لتساعدك في الاستعداد للولادة الطبيعية وتقليل آلامها:

  • تناولي المشروبات والأكلات التي تساهم بتسهيل الولادة وتسريع الطلق. كالأناناس ومشروب أوراق التوت الأحمر والتمر والقرفة.
  • جهزي جسمك لعملية الولادة الطبيعية بأداء بعض التمارين الرياضية التي تلائم هذه الفترة، كرياضة المشي واليوجا. وتجنبي الكسل والخمول حيث تتطلب الولادة جسم يتحمل المشقة وعضلات قوية خلال فترة الطلق.
  • حافظي على نظافة منطقة الحوض والمهبل، ولا يوجد ما هو احسن من الأساليب الطبيعية للنظافة. وهي استعمال المياه الفاترة، إضافة لتقوية العضلات بهذه المنطقة بشكل خاص من خلال تمارين كيجل.
  • اقرئي بكثرة خلال الحمل بشأن الولادة وما بعدها من فترة رعاية حديثي الولادة بالشهور الأولى. ولا تلجئ للنصائح العابرة أو تتأثري بتجارب سلبية مثل التي تشاركها نساء كثيرات خلال وسائل التواصل الاجتماعي. فكلما منا له تجربة خاصة يصنعها بنفسه، فاحرصي على صنع تجربتك الخاصة.
  • استعملي مياه دافئة مع بداية الطلق لتسهيل الولادة وتقليل الألم، فحينما تكونين بالمنزل تستطيع استعمال حوض الاستحمام. وبالمستشفى استعملي حمام المستشفى بمساعدة أحد الأشخاص أو الممرضة، بالإضافة لكون الولادة بالمياه صارت متاحة ببعض المستشفيات.
  • استعملي طرق متنوعة لتهدئتك خلال الولادة والتقليل من التوتر المرافق لها، كقراءة القرآن أو الاستماع له أو الاستماع للموسيقى وتغيير الوضعيات خلال الطلق وتمارين التنفس والمساج.

مميزات الولادة الطبيعية

للولادة الطبيعية مجموعة من المميزات فهي الأسلم والأفضل حينما تكون أمامك فرصة الاختيار. ولم يكن وضعك الصحي ووضع المولود يستدعيان للولادة القيصرية.

وفيما يلي أبرز فوائد الولادة الطبيعية

  • تعتبر فترة التعافي التي تحتاج إليها الأم عقب الولادة أقل من الولادة القيصرية، برغم ما تتعرض له الأم قبل وخلال الولادة. حيث تترك المرأة المستشفى عقب الولادة مباشرة أو عقب 24 ساعة.
  • تساهم الولادة الطبيعية بتكوين رأس الجنين، وتدعم عظام الجمجمة بأخذ الشكل المناسب.
  • تقل فرصة التعرض لعدوى في حالة الولادة الطبيعية لعدم التعرض لأدوات جراحية أو تعرض أنسجة الجسم للهواء.
  • تدعم الولادة الطبيعية من قوة الجهاز المناعي للطفل.
  • تدعم الولادة الطبيعية تطور وظائف الدماغ.

شاهد مراحل الولادة الطبيعية وكيف يخرج الجنين من بطن امه | مشاهد مذهلة بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن عملية ولادة طبيعية كاملة بالتفصيل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.