يعتبر المشمش من أحد فواكه الصيف والتي يحبها العديد من البشر، بسبب طعمة اللذيذ وفوائده الغذائية الكبيرة، حيث يحتوي المشمش على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، ويعتبر المشمش مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، ومن الأفضل أن يأكل المشمش بدون تقشير لاحتواء القشرة علي كمية كبيرة  من العناصر الغذائية والألياف، ويحتوي المشمش أيضا على الكثير من الألياف التي تعمل علي الحفاظ على صحة المعدة، كما يوجد به كميات عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم بصورة كبيرة،  ويمكن أن يستخدم زيت المشمش في الكثير من وصفات العناية بالبشرة والشعر، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية كما تم ذكره، وسوف يعرض في هذا المقال أهم فوائد زيت المشمش.

فوائد زيت المشمش للشعر والبشرة ومكافحة الشيخوخة
فوائد زيت المشمش للشعر والبشرة

فوائد زيت المشمش للشعر والبشرة

وهي كالتالي:-

فوائد زيت المشمش للشعر

حيث يتم الحصول على زيت المشمش من حبات المشمش أو من بذور المشمش أيضا، ولدي زيت المشمش رائحة لطيفة يمكن أن تستخدم في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل، لرائحته المنعشة وفوائده الكثيرة، فيحتوي زيت المشمش على الكثير من الفوائد للشعر وهى :-

  • يوجد بزيت المشمش حمض الأوليك أو ما يطلق عليه  أوميجا 9، وهو يعتبر من أفضل المطريات الذي يحافظ على ليونة فروة الشعر ويعطي الشعر الملمس الناعم.
  • يساعد زيت المشمش في زيادة مستوى الماء، حيث يؤدي ذلك إلي  تقليل جفاف الشعر وفروة الرأس، واحتواء زيت المشمش على حمض اللينوليك يعمل علي تنشيط نمو الشعر ويقوم بالحفاظ على رطوبة فروة الرأس.
  • يعتبر  حمض اللينوليك مناسب للبشرة الحساسة ويستخدم في كثير من كريمات الشعر والوجه، لمساعدة على امتصاص جزء كبير من رطوبة الجو.
  • يعتبر من أهم فوائد زيت المشمش أنة يعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس، حيث وضع زيت المشمش علي الشعر يعطيه القوه واللمعان ويحافظ علية.

فوائد زيت المشمش للبشرة

يحتوي زيت المشمش على الكثير من الفوائد الجمالية، حيث يوجد بزيت المشمش الفيتامينات المتعددة، حيث يدخل زيت المشمش في صنع  مستحضرات التجميل مثل الكريمات والصابون ومستحضرات العناية بالبشرة والجلد، ومن المميزات أيضا لزيت المشمش أن الجلد يمتصه بسهولة دون وجود أي بقايا زيتية، ويمكن استخدامه في  التدليك وفي الحمامات الشمسية.

يعمل علي ترطب البشرة حيث يتم استخدامه كمرطب فعال للمناطق الجافة مثل اليدين والقدمين والركب، حيث يعطي  البشرة النعومة والجمال، ويحافظ على صحة الجلد لأنة يعتبر من الزيوت الخفيفة جدا علي البشرة، ويعمل على إعادة الحيوية والنشاط للبشرة، ويغذي البشرة لحصول المشمش على الفيتامينات الفعالة التي تعمل على توحيد لون البشرة، ويعمل على مكافحة الشيخوخة، كما ويحتوي زيت المشمش على مواد مضادة للالتهابات التي تساعد على علاج ومكافحة الإكزيما.

فوائد زيت المشمش للصحة

  • يعمل المشمش على محاربة الأمراض المعدية لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين C وهي مثل نزلات البرد والإنفلونزا ويعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • من الزيوت المفيدة جداً لصحة العيون ويحسن من الإبصار ويحمي من الإصابة بأمراض العيون وبالأخص العمى الليلي.
  • يساعد في حماية صحة القلب لأنه يحتوي علي الألياف الغذائية والفيتامينات والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، وعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم والحماية من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.