تبرع موقع التواصل الاجتماعي، بمليون جنيه استرليني لإنقاذ حديقة بلتشلي بارك من الإغلاق بسب جائحة كورونا، ويقول موقع فيسبوك:” إن عمله الخاص على التقنيات الجديدة، لم يكن ممكنًا بدون إرث بلتشلى بارك”.

بلتشلي بارك مهد الحاسوبية الحديثة

وكان المنزل الريفي في باكينجها مشير موطنًا لمدرسة KCode and Cypher التابعة للحكومة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث استخدم فاصل الشفرات، أول أجهزة كمبيوتر رقمية واسعة النطاق لفك تشفير الاتصالات النازية، ويعد الآن متحف ويقدم دورات في الترميز، إلا أنه انخفض إلى مليوني جنيه استرليني بعد أن أجبره إغلاق جائحة كورونا على الإغلاق لمدة أربعة أشهر.

من جانبه أعلن مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي تبلغ قيمة مؤسسته أكثر من 100 مليار دولار، أي ما يعادل 77 مليار جنيه استرليني، إنه يتبرع بالمال للاعتراف بإرث الموقع باعتباره مهد الحاسوبية الحديثة، ويُعتقد أن آلان تورينج عالم الحاسوب البريطاني، والتسعة آلاف الآخرين العاملين بلتشلى هناك، قد اختصروا الحرب بما بين عامين وأربعة أعوام من خلال اكتشاف ما كان يفعله أعداء بريطانيا وما هي الهجمات التي خططوا لها.

وقال ستيف هاتش، نائب رئيس فيسبوك لشمال أوروبا، إن عمل الشبكة الاجتماعية على التقنيات الجديدة لم يكن ممكناً لولا بلتشلي بارك، وتابع: ” إن الإنجازات التاريخية التي حققها آلان تورينج وفريق بلتشلي أفادتنا جميعًا بشكل كبير، بما في ذلك فيسبوك، ويسعدنا أن نساعد في الحفاظ على هذا الموطن الروحي للحوسبة الحديثة”، مضيفًا:” أن المملكة المتحدة هي أكبر مركز هندسي لنا خارج الولايات المتحدة وهي مسؤولة عن تقنيات البناء للحفاظ على مجتمعنا آمنًا، ومستقبل العمل والتجارة ، وعالم الواقع الافتراضي والواقع المعزز المثير”.

بلتشلي بارك مهد الجيل الحديث من المهندسين

وأوضح قائلًا:” لم يكن هذا ممكناً لولا إرث آلان تورينج وفريقه ونأمل أن يظل بلتشلى مفتوحًا يلهم الجيل القادم من المهندسين”، كما يتم منح مؤسسة بليتشلي بارك ترست، وهي مؤسسة خيرية مسجلة تدير موقع التراث، منحة قدرها 447000 جنيه استرليني من وزارة الثقافة الرقمية والإعلام والرياضة (DCMS)، وصندوق استرداد كوفيد_19 الخاص بها.

وقال إيان ستاندين، الرئيس التنفيذي لـ بليتشلي بارك، إن تبرع الفيسبوك سيساعد في الحفاظ على تجارب زوار الحديقة وبرامج التعلم”، وأكد: “نحن ممتنون جدًا لفيسبوك على تبرعهم السخي وDCMS لدعمهم المالي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *