أقرت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية عن كراسات وشروط حجز وحدات سكنية لمحدودي الدخل على أن يكون ذلك بنظام التمليك بمساحة 90 مترًا، كاملة التشطيب ومقسمة إلى صالة و3 غرف وحمام ومطبخ، على أن يكون ذلك من خلال مكاتب البريد بالمحافظات، وتم الإعلان عن موعد تقديم استمارات الحجز وسداد الجدية ويأتي ذلك ضمن مشروع المليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل، وسنوافيكم كراسات وشروط حجز وحدات سكنية لمحدودي الدخل.

فيما وقع وزير الإسكان، على بروتوكول تعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبين إحدى الشركات الحكومية لتنفيذ وحدات سكنية بنظام ”العمارة الخضراء“، وذلك ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، العمارة الخضراء  تصميم للمبنى وضع البيئة في الحسبان، ويقلل من استهلاك الطاقة والموارد، ويخفض من تأثير الإنشاء والاستعمال بالسلب على البيئة المحيطة. ويسعى هذا الاتجاه في البناء إلى التقليل من الآثار البيئية السلبية في المباني، بالحفاظ على الطاقة.

كراسات شروط الإسكان

كراسات الشروط تصرف من خلال البريد ابتداء من 1 نوفمبر 2020 ومحدد سعرها 100 جنيه على أن يتم دفع مصاريف إدارية 350 جنيه، علما بان المساحات  75 م مربع عبارة غرفتان وصالة فيما أعلن عن سعرها في كراسة الشروط ما يقرب من 244 ألف جنيه، ومساحة الشقة 90 م مربع عبارة ثلاثة غرف وصالة وحدد سعرها بما يقرب من 310 ألف جنيه، فيما اهتمت الدولة المصرية بمشاريع الإسكان المدعم والمسمى بـمحدودي الدخل وان حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية. تغيرت الأسماء، ما بين إسكان شعبي، وإسكان اقتصادي، وإسكان الشباب والمستقبل، وأخيرًا، إسكان اجتماعي.

فيما أن الدولة قامت بإنفاق المليارات من الاستثمارات والدعم على هذه المشاريع، رغم بناء معظمها قبل نص الدستور المصري صراحةً على حق المواطنين، يتم الدخول علي الموقع الإلكتروني ويتم تقدم استمارة الحجز وجميع أوراقك ووصلات البريد ويتم رفعهم بصيغة bdf، على أن يكون دفع الأقساط ربع سنوية بداية من شهر أبريل 2021.

كراسات وشروط حجز وحدات سكنية لمحدودي الدخل
كراسات وشروط حجز وحدات سكنية لمحدودي الدخل

شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعي الإعلان الرابع عشر

  • فيما حددت الوزارة  أن لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 50 سنة في بداية مدة الحجز.
  • أن يلتزم المتقدم بعدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري.
  • أن يكون المتقدم من محدودي الدخل وأن لا يزيد دخله السنوي طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.
  • يتم دفع مبلغ وقدره 2100 جنيه كل ثلاثة أشهر لمساحة 75م ومساحة 90م 2600جنية.
  • بالنسبة  الحد الأدنى ادخل المتقدم 1500 جنيه.
  • الحد الأقصى للعازب 4500 جنيه.
  • الحد الأقصى للمتزوج 6000 جنيه.
  • عدم الحصول علي وحده أو ارض بدعم مسبقا من مشاريع الدولة.
  • عدم وجود قرض شخصي او تمويل ساري سداده.
  • عدم وجود فيزه مشتريات.
  • عدم امتلاك شهاده استثمار أو حساب بنكي وديعته اكثر من 50 ألف جنية.
  • عدم امتلاك وحده سكنيه أو قطعه ارض مسجله بالشهر العقاري سواء تم شرائها أو آلت إليه من الغير أو عن طريق الميراث الشرعي.
  • أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.
  • أقرار المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حال المخالفة يكون مسؤولا جنائيا ومدنيا، ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي وتصل العقوبة إلى الغرامة أو الحبس، كما يحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ كل الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.
  • لا يحق للمتقدم أو الأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات، وعدم امتلاك الأسرة أي وحدة سكنية، وأن لا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية أو قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  • يحظر التصرف في الوحدة السكنية بالبيع أو التنازل على أي نحو قبل مرور 7 سنوات من الاستلام، وفي تلك الحالة يتم رد مبلغ الـ 25 ألف جنيه دعم من الدولة.

الأوراق المطلوبة للتقديم علي وحدة إسكان اجتماعي

  • تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي، للمتقدم وزوجه ”سارية”.
  • شهادة التأمينات الاجتماعية، مع تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية وإجمالي الدخل الشهري أو أي مستندات أخرى يراها العميل توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل.

بالنسبة لأصحاب المهن الحرة

  • فيتم تقديم شهادة من محاسب قانوني تبين صافي الدخل الشهري أو السنوي.
  • صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية، لأصحاب المشروعات الصغيرة (محل – ورشة…).
  • تقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة (صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء (رقم قومي مميكنة).
  • إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.

طريقة التقديم في وحدات الإسكان الاجتماعي

  • يتم من خلال سداد مقدم الحجز بمبلغ 9000 جنيه (يرد في حالة عدم التخصيص)، بجانب 123 جنيها (مصاريف استعلام لا ترد) ويتم سداده في أي مكتب بريد مميكن بكل محافظات الجمهورية، وذلك على الحساب الجاري رقم (70822) لحساب بنك التعمير والإسكان والمفتوح بمكتب بريد الزمالك.
  • ثم ملء نموذج التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي الذي سينشر في الجرائد الرسمية وعلى موقع وزارة الإسكان الرسمي، بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة وصورة إيصال السداد الخاص بمقدم حجز الشقة الـ9000 ألف جنيه + 123 جنيها، داخل مظروف مغلق يكتب عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز بها، وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان، بالمحافظة المراد الحجز بها والموضح بعاليه، وسيتم إخطار المستحقين لاستكمال سداد 15% من ثمن الوحدة، وحال عدم قيام المستحقين بالسداد في خلال شهر من تاريخ الإخطار يتم إلغاء الحجز.
  • ويتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة، وستتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة.
  • يبدأ القسط الشهري بـ360 جنيها كحد أدنى بزيادة سنوية قدرها 7% لمدة تصل إلى 20 عامًا كحد أقصى، كما يتم سداد 6% من قيمة الوحدة صيانة يتم سدادها نقدّا عند التعاقد، أو تقسيمها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

أزمة الإسكان في مصر مشكلة تتفاقم على مر السنوات ولم تأخذ نصيبها من البحث والدراسة الجادة، والحلول التي تتخذها الحكومات المتعاقبة لا تعدوا عن كونها مسكنات أكثر منها علاج حقيقي للأزمة.

الدراسة قدمت عرض منهجي لأزمة الإسكان في سبعة نقاط على النحو التالي :

أولاً: وجود أزمة حقيقية في مجال الإسكان الاقتصادي.

ثانياً: تضاؤل الدور الحكومي في علاج الأزمة بسبب التحرر الاقتصادي والخصخصة.

ثالثاً: حل أزمة الإسكان يتطلب سنوات عديدة قد تصل إلى أكثر من عشر سنوات.

رابعاً: يوجد فائض في وحدات الإسكان الفاخر لسنوات عديدة قادمة ولا يوجد عليها طلب.

خامساً: إحجام البنوك عن تمويل المشروعات العقارية.

سادساً: القوانين واللوائح المنظمة للبناء والإسكان تعتبر من أكبر العوائق لحل الأزمة.

سابعاً: عدم تطور الأفكار لتواكب تطور النظرة للسكن من حيث التخطيط والتصميم والهندسة البنائية.

اليوم بدء حجز وحدات الإسكان الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة الإعلان الرابع عشر

صرح عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح باب التقديم والحجر اليوم الأحد الموافق 1 نوفمبر وحتى يوم الأحد يوم 8 نوفمبر، لذوي الإعاقة فقط،  وبدء شراء كراسة الشروط، ودفع مبلغ الجدية،  للوحدات السكنية كاملة التشطيب، التي يطرحها الإسكان الاجتماعي وصندوق التمويل العقاري، لمحدودي الدخل فيما صرح انه يتم التسليم خلال 36 شهراً،  بالمدن الجديدة.

وأشار رشدي، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي وصندوق التمويل العقاري، إلى أنه بالنسبة لذوى الإعاقة، سيتم تخصيص نسبة 5 % من الوحدات لذوى الإعاقة بشرط استيفاء الشروط الخاصة بهم وتقديم ما يفيد درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *