كثير من الناس الذين يدخنون يريدون الإقلاع عن التدخين، ولكن إذا كنت تدخن لفترة طويلة، فإن قرار الإقلاع قد يكون أمرًا صعباً للغاية، وسأتحدث هنا عن السبب الذي يجعل الأمر يستحق القيام به، وأقدم لكم بعض النصائح المهمة للإقلاع عن التدخين، وخاصة إذا كنت تفعل هذا لفترة طويلة. معكم عبر أخبار حصرية.

كيفية الإقلاع عن التدخين لفترة طويلة وأهم 5 نصائح
كيفية الإقلاع عن التدخين لفترة طويلة وأهم 5 نصائح

إذا كنت تدخن لفترة طويلة، فقد تتساءل عما إذا كنت ستحصل على أي فوائد من الإقلاع عن التدخين، ولكن الخبر السار هو أن الفوائد ستبدأ على الفور  في غضون 12 ساعة:-

  • ستعود كمية الأكسجين في جسمك إلى طبيعتها.
  • وفي غضون أسبوعين فقط يمكن أن تبدأ الدورة الدموية وحاسة التذوق في التحسن.
  • يزيد من متوسط ​​العمر المتوقع أيضًا.  لذا، لم يفت الأوان بعد على الإقلاع عنه!.

هل سيكون الإقلاع عن التدخين أصعب إذا كنت أفعله لفترة طويلة؟

إن بعض الناس يرون أنهم قادرين على الإقلاع عن التدخين أكثر من غيرهم. ولكن إذا كنت تدخن لفترة طويلة، فإن الأمر سيكون  أكثر صعوبة، فربما يكون التدخين قد أصبح جزءًا من روتينك اليومي، أو أنك تدخن سجائر الآن أكثر مما اعتدت عليه سابقاً، وهذه الأشياء قد تجعل الإقلاع عن التدخين أمرًا شاقًا، ولكن لا داعي للقلق فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها والتي ستساعدك.

  كيف يمكنني الإقلاع عن التدخين؟

إن أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين هي الدعم، فلا تحاول فعل هذا بنفسك، حيث يعد التوقف عن التدخين بالاعتماد على الإرادة الطريقة الأقل فاعلية. حيث أن معظم الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين بهذه الطريقة لا ينجحون، ويسمى هذا أحيانًا “الذهاب إلى تركيا الباردة”.

وبدلاً من ذلك، تحدث إلى أطبائك واسألهم عن أي دعم يمكنهم تقديمه لك.  فقد يقترحون لك بعض الأدوية، مما يجعل الأمر أسهل. أو ربما يمكنهم  إعلامك بمجموعات الدعم التي يمكنك الانضمام إليها وخدمات الاستشارة التي يمكنك استخدامها. كما يمكنك أيضًا الاتصال بخدمة الإقلاع عن التدخين المحلية للحصول على مزيد من المعلومات.

خمس نصائح للإقلاع عن التدخين لفترة طويلة

وهي عبارة عن الآتي:-

١. كن مستعدا

حدد تاريخ الإقلاع والتزم به، ضعها في هاتفك أو اكتبها في التقويم الخاص بك قبل حلول الموعد، تخلص من أي شيء قد يجعل الإقلاع عن التدخين أكثر صعوبة، مثل منفضات السجائر والولاعات وكذلك علب السجائر. وقد يكون من المفيد أيضًا وضع خطة للمواقف التي قد تجدها صعبة حتى تعرف كيفية التصرف، على سبيل المثال، يمكنك أن تقرر أنه إذا كنت ذاهبًا إلى المقهى، فستجلس في مكان منعزل حتى لا تتمكن من التدخين.

٢. توقع بعض الآثار الجانبية

قد تشعر بآثار جانبية في الأسابيع القليلة الأولى، هذا بالإضافة إلى اشتهاء السجائر، وربما تجد أنك أكثر عاطفية، ولا تنام جيدًا أو تجد صعوبة في التركيز. وقد تجد أيضًا أنك أكثر جوعًا من المعتاد. ويمكن أن يساعد استخدام العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) في تقليل عدد الآثار الجانبية لديك. ومن المهم أن تتذكر أن هذه الأعراض لن تستمر إلى الأبد. لذلك خطّط لكيفية التعامل معها في حالة حدوثها. على سبيل المثال التأكد من أن لديك بعض الوجبات الخفيفة الصحية في المنزل عند الشعور بالجوع.

٣. الاعتناء بصحتك العقلية

ربما تكون لديك مشاعر مختلطة حول التوقف عن التدخين بعد هذه الفترة الطويلة، وقد تشعر بالقلق حيال الطريقة التي ستتعامل بها بدون سجائر أو تشعر بالقلق من أنك لن تتمكن من القيام بالأمر بنجاح، حيث يمكن أن يجعلك الإقلاع عن التدخين تشعر بالتوتر وسرعة الانفعال في البداية، لذلك جرب القيام بأشياء تجدها مريحة مثل المشي أو ممارسة الرياضة، والخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين مرتبط بتحسين الصحة العقلية على المدى الطويل. وإذا شعرت أنك بحاجة إلى دعم فيما يتعلق بصحتك العقلية، فتحدث إلى الطبيب.

٤. أعد التفكير في روتينك

ربما بعد هذا الوقت الطويل، قد اصبح التدخين جزءًا مهمًا من روتينك، لذلك حاول التفكير في أشياء أخرى يمكنك القيام بها لتحل محل هذه العادة. ربما يمكنك المشي لمسافة قصيرة أو الاتصال بصديق عندما تدخن عادة، وإذا كنت معتادًا على فعل شيء بفمك، فحاول مضغ العلكة، أو تناول رشفه من الماء.

٥. أنت الجديد

قد تُعرف بقوة كمدخن في الوقت الحالي. ولكن حاول إعادة التفكير في هذا بمجرد أن تقرر التوقف عن التدخين، ثم أخبر الأشخاص من حولك أنك لم تعد تدخن وابدأ في تسمية نفسك بـ “غير المدخن”، ربما يساعدك هذا في الوصول إلى الإطار العقلي الصحيح للإقلاع عن التدخين.

ماذا لو دخنت مرة أخرى؟

قد يجد الكثير من الناس صعوبة بالغة في التوقف عن التدخين، وربما تجد أنه قد يتعين عليك المحاولة عدة مرات قبل الاقلاع عن التدخين نهائيًا، ولكن أهم شيء هو عدم السماح للخطأ بإيقافك عن المحاولة مرة أخرى، لذلك تخلص من أي سجائر متبقية، وذكر نفسك لماذا تريد التوقف عن التدخين، ثم فكر في السبب الذي جعلك تدخن مرة أخرى وفكر في كيفية التعامل معه مجدداً، ولا تخف من طلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها، فهناك الكثير من الدعم المتاح لمساعدتك على عدم الاستسلام إلى الأبد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *