التخطي إلى المحتوى

كيفية التخلص من ألم المهبل الأمر الذي قد يحدث نتيجة العديد من الأمور ولعل أبرزها بسبب ممارسة الجنس أو الولادة أو الالتهابات، كما يمكن تناول الكثير من المسكنات التي تهدئ من روع آلام المهبل، وفي حال إذا لم تعرفي كيف تشخصي هذا الأمر فيجب استشارة طبيب للتخلص من هذا الألم إلي جانب عدم الشعور به مرة أخري في حال استبعادك للعديد من الأمراض الأخري مثل الأمراض المتنقلة جنسيا أو بعض أنواع السرطان، وقد تلجأ النساء لعدم تكرار ألم المهبل مثل استخدام الواقي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أو استخدام المزلقات.

كيفية التخلص من ألم المهبل
كيفية التخلص من ألم المهبل

كيفية التخلص من ألم المهبل

هناك أكثر من طريقة سنتناولها خلال هذا الموضوع وهي كالتالي:-

كيفية التخلص من ألم المهبل بـ علاج الألم في المنزل

  • عن طريق وضع كمادة ثلج على المنطقة التي يوجد بها ألم حيث أن الحد من درجة الحرارة تعمل علي تخدير الأطراف العصبية من أجل تحمل الألم ومن خلال اتباع الآتي:-
  1. ضعي مكعب ثلج في قطعة قماش أو وضع أكياس ثلج أو حتى أكياس الخضروات المجمدة علي سبيل المثال لتجنب حرق الجلد البارد، واتركيها علي الجلد لـنصف ساعة.
  2. يمكن الجلوس في حمام ماء دافئ أو بارد من أجل تنظيف الأعضاء التناسلية بواسطة غسول لمدة 20 دقيقة، وتجنبي وضع الملح أو صودا الخبز أو الخل إلا بعد استشارة الطبيب.
  3. ابتعدي عن وضع أي من المنتجات العطرية وأنواع المرطبات والصابون والتامبون والفوط الصحية لأنها تزيد التهاب المهبل وتهيجه.
  4. تجنبي ممارسة الجنس في حال الزواج أو حتي ملامس عضوك التناسلي لتجنب تفاقم الألم حتي إذا وجدتي رغبة لذلك.
  5. ارتدي ملابس داخلية مريحة قطنية حتي يكون مريح وصحي لكي.
  6. تجنبي ارتداء أي ملابس داخلية أثناء الليل من أجل التهوية الجيدة للمهبل.
  7. تجنبي ارتداء بناطيل الليجن النايلون الضيقة واستبدليها بـ تنورة أو فستان أو بنطلون عادي واسع.
  8. يمكنك ممارسة تمارين كيجل للتخفيف من تلك الآلم وشد عضلة الحوض وليس عضلات البطن أو الوركين أو المؤخرة، وذلك كل 5 ثوان ثم استريحي ثم كرري هذا التمرين مرة أخري، وبعد ذلك يمك زيادة الوقت بشكل تدريجي يومياً.

كيفية التخلص من ألم المهبل بالذهاب للطبيب

ليس لكل شعور بسيط أن نذهب للطبيب وخصوصاً أنه يمكن أن تجيدي معرفة هذا الألم بسهولة وذلك في حال الولادة أو ممارسة الجماع بشكل عنيف بعض الشئ قد يكون أحد الأسباب، أما في حال وجود الآتي يجب استشارة الطبيب:-

  • إفرازات مهبلية ذات لون أو رائحة غريبة.
  • احمرار أو حكة أو تهيج.
  • النزف في غير أوقات الدورة أو بعد الجنس أو انقطاع الطمث.
  • ظهور أي نوع من الكتل أو ورم في المهبل.
  • وجود بثور على المهبل بداخله أو بالخارج.

ومن الأدوية التي تستخدم للتخفيف من تلك الآلم مثل الأتي:-

  • مضادات الاكتئاب من نوع الأميتريبتيلين والنورتريبتيلين على تسكين ألم المهبل.
  • أدوية الصرع تحد من ألم المهبل.

يمكن عمل فحص مهبلي للأمراض المنقولة جنسياً قد تكون ضمن أسباب هذا الألم وكلما أسرعتي في معرفة السبب كلما كان العلاج أقضل حل، وذلك عن طريق تناول مجموعة مضادات حيوية ولعل أبرزها الإيدز والهربس أو انتباذ بطاني رحمي، أنواع معينة من السرطان أو التكيسات المهبلية أو مشاكل صحية أخرى.

الوقاية من ألم المهبل

  • يمكن استخدام المزلقات أثناء ممارسة الجنس وذلك قبل العلاقة بعشر دقائق، وفي حال الشعور بالتهيج يمكن أن تغسلي المزلق سريعاً.
  • استشيري الطبيب بشأن العلاج بالهرمونات من أجل انقطاع الطمث مثل حلقات الإستروجين وأقراص الإستروجين وغيرها.
  • ارتداء واقي جنسي.
  • ابتعدي عن الوابل المهبلي أو البخاخات المهبلية لتنظيف مهبلك يمكن أن تجديها في السوبرماركت أو الصيدليات حيث أن المهبل الداخلي يقوم بتنظيف نفسة ولذلك عليكي الأهتمام الجزء الخاري فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *