كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات، سبق وقد ذكرنا سابقاً في الدرس الأول كيفية ميراث بعض أصحاب الفروض وهم (الزوج، الزوجة، الأب)، وفصلنا بقول بسيط ميراثهم مع ذكر مسائل بسيطة للمبتدئين في علم الميراث، للرجوع للدرس الأول اتبع الرابط التالي كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في الميراث بطريقة سهلة جداً، أما الدرس الثاني هذا فسنتناول صاحبين فرض من أصحاب الفروض في الميراث لعدم تشتت المبتدئين ولسهولة فهم الدرس عليهم.

كيفية ميراث الأم والبنت الصلبية للميت

بعد أن ذكرنا الزوج والزوجة والأب وميراثهم، ننتقل لميراث الأم والبنت:-

  • أولاً:ميراث الأم

للأم في الميراث ثلاث حالات، وهي كالتالي:-

  1. الثلث فرضاً، لعدم وجود فرع وارث مذكر كان أو مؤنث، وعدم وجود جمع من الإخوة، مثال_ مات وترك : أم_ زوجة، للأم الثلث فرضاً، لعدم وجود فرع وارث مطلقاً، وعدم وجود جمع من الإخوة، وللزوجة الربع فرضاً، لعدم وجود فرع وارث مطلقاً.
  2. السدس فرضاً، لوجود فرع وارث ذكر أو أنثى أو هما معاً، أو بوجود جمع من الإخوة حتى وإن كان الإخوة محجوبين، مثال_ مات وترك: أم_ إبن، وللأم السدس فرضاً لوجود فرع وارث، وللابن الباقي تعصيبا لأنه أولى رجل ذكر، مثال آخر لوجود جمع من  الإخوة، مات وترك: أم_ وأخوين لأب، للأم السدس فرضاً لوجود جمع من الإخوة، وللإخوة الباقي تعصيباً لأنهم ذكور ولا يوجد من يحجبهم.
  3. ثلث الباقي: ترث الأم ثلث الباقي، وذلك في مسألتين فقط،تسمى بالمسألتين الغراويتين، وسبب ذلك لكي لا ترث مثل الأب أو ترث أكثر منه، لتحقيق قول الله عز وجل:

(للذكر مثل حظ الأنثيين) سورة النساء

صورة المسألتين الغراويتين

  • زوج_ أم _ أب.
  • زوجة_أم _ أب.

حيث يرث الزوج أو الزوجة نصيبهما، ثم يكون للأم ثلث الباقي فقط بعد ميراث أحد الزوجين، ويكون الباقي من التركة كلها للأب.

ثانيا كيفية ميراث البنت الصلبية للميت:

للبنت ثلاث حالات في الميراث وهم:

  1. النصف فرضاً، مع عدم وجود فرع وارث ذكر يعصبها وعدم وجود جمع من البنات بنتين أو اكثر معها، مثال_ مات وترك: بنت_ أم، للبنت النصف فرضا، لعدم وحود فرع مذكر معها، وعدم وجود بنتين فأكثر معها، وللأم السدس فرضاً، لوجود فرع وارث وهو البنت.
  2. الثلثين: ترث البنت الثلثين إذا كانتا بنتين فأكثر ولا يوجد من يعصبهما، وعدم  انفرادها، مثال_مات وترك: بنتين_أب، ترث البنتين الثلثين فرضاً، لأنهم أكثر من واحدة،ولا يوجد من يعصبهما، ويرث الأب السدس فرضاً، والباقي تعصيبا، لوجود فرع وارث مؤنث.
  3. التعصيب بالغير: وفي هذه الحالة يكون ميراث البنت أو الجمع مع البنات  للذكر مثل حظ الأنثيين، وذلك لوجود أخ معها يعصبها أي أخيها في الميراث وليس أخ الميت، مثال_ مات وترك: بنت _ إبن، في هذه المسألة يكون للبنت والابن للذكر مثل حظ الأنثيين، وذلك ما يسمى بالتعصيب بالغير، وإن كان في المسألة أصحاب فروض أخرى وغير محجوبين يأخذوا ميراثهم، مثال_ مات وترك: ابن _ بنتين _ زوجة، تأخذ الزوجة الثمن لوجود فرع وارث، وللابن والبنت الباقي تعصيباً للذكر مثل حظ الأنثيين.

تابعونا في الدرس الثالث في كيفية ميراث أصحاب الفروض على موقعنا حياتك خمس نجوم، لمعرفة أصل المسألة بطريقة سهلة  اتبع الرابط التالي الميراث وأصل المسألة وكيفية معرفة أصل المسألة في الميراث.

أسهل طريقة لحفظ أصحاب الفروض في الميراث | فتاوى الناس بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن كيفية ميراث أصحاب الفروض في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *