كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات، لقد قمنا في الدروس السابقة بشرح ميراث كلاً من (الزوج، الزوجة، الأب، الأم، البنت الصلبية، بنت الابن)، وللرجوع للدروس السابقة ستجد الروابط أسفل الشرح، والآن سنقوم بشرح صاحب فرض آخر وهو: (الأخت الشقيقة).

كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات وحالات ميراث الأخت الشقيقة

للأخت الشقيقة عدة حالات سنذكرها، وهي عبارة عن الآتي:-

  • النصف فرضاً،  وذلك عند انفرادها، ومع عدم وجود فرع وارث مطلقاً، وعدم وجود أصل وارث ذكر، وعدم وجود أخ معها يعصبها، مثال_ مات وترك: أخت شقيقة-زوج، للأخت الشقيقة النصف فرضاً، والعلة كل ما ذكر في الحالة الأولى، وللزوج النصف فرضا.
  • الثلثين فرضاً: وذلك عن وجود أختين ش فأكثر من الأخوات الشقيقات، وعدم وجود من يعصبهن، وعدم وجود فرع وارث مطلقاً،  وعند عدم وجود أصل وارث ذكر، مثال_مات وترك: أختين شقيقتين-زوجة، للأختين الشقيقتين الثلثين فرضا، والعلة في كل ما ذكر في حالة الثلثين، وللزوجة الربع فرضاً لعدم وجود فرع وارث.
  • التعصيب بالغير: في هذه الحالة تأخذ الأخت الشقيقة للذكر مثل حظ الأنثيين، وذلك في حالة وجود أخت شقيقة واحدة أو أكثر ولكن يوجد معهن أخ شقيق أو أكثر يعصبهن، وذلك مع عدم وجود فرع وارث مطلقا.، وعد وجود أصل وارث ذكر، مثال_مات وترك: أخت شقيقة_ أخ شقيق، للأخت الشقيقة والأخ الشقيق التركة كلها للذكر مثل حظ الأنثيين.
  • التعصيب مع الغير: ففي هذه الحالة تأخذ الأخت الشقيقة الباقي تعصيباً مع الغير، بشرط وجود بنت أو اكثر صلبية للميت أو بنت إبن أو أكثر للميت، ولكن كل ذلك عند عدم وجود فرع وارث ذكر، وعند عدم وجود أصل وارث ذكر، وعند عدم وجود أخ لها يعصبها، مثال_مات وترك : أخت شقيقة_بنت صلبية، للبنت الصلبية النصف فرضاً، وللأخت الشقيقة الباقي تعصيباً مع الغير وهي البنت.

ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم “اجعلوا الأخوات مع البنات عصبة”

  • حجب الأخوات الشقيقات: تُحجَب الأخوات الشقيقات بـ كلاً من: الفرع الوارث المذكر، والأصل الوارث المذكر، مثال_ مات وترك: أخت شقيقة_ إبن، أو مات وترك: أخت شقيقة_ أب، ففي المسألتين الأخت الشقيقة محجوبة لوجود الأصل والفرع الوارث.

شرح أصحاب الفروض والعصبات في علم المواريث بدون حفظ – الخرائط الذهنيه بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *