كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في الميراث، بعد أن ذكرنا في الدرس الأول والثاني ميراث كُلاً من (الزوج_الزوجة_الأب_الأم_البنت)، وللرجوع للدرس الأول والثاني ستجد الروابط أسفل الشرح، والآن سنقوم في هذا الدرس بشرح صاحب فرض آخر من  أصحاب الفروض في الميراث، وهي: (بنت الابن)، وننتقل إلى شرح ميراثها بطريقة سهلة لكم.

كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في الميراث

  • حالات ميراث بنت الابن

ملحوظة مهمة: بنت الابن تقوم مقام البنت عند عدم وجودها ولكن بشروط سنعرفها من خلال الشرح لبنت الإبن عدة حالات في الميراث وهي:

  1. النصف فرضاً، وذلك بشرط انفرادها وعدم وجود بنت إبن معها ثانية أو أكثر، وكذلك أيضًا عند عدم وجود فرع وارث مباشر للميت سواء كان الفرع مؤنث أو مذكر للميت، وعدم وجود من يعصبها كابن إبن وإن نزل، مثال_ مات وترك: بنت إبن_أم لبنت الابن النصف فرضاً، والسبب كل ما ذكر في الحالة الأول، والأم تأخذ السدس فرضاً لوجود الفرع الوارث.
  2. الثلثين فرضاً: تأخذه في حالة وجود إثنين فأكثر من بنتي الابن، بشرط عدم وجود فرع وارث مذكر ومؤنث مباشر للميت، وعدم جود أخ لها يعصبها، وعدم انفرادها، وعدم وجود من يحجبها، مثال_مات وترك: بنتين إبن_ زوج،للبنتين إبن الثلثين فرضاً، والعلة في كل ما ذكر في حالة الثلثين، والزوج يأخذ الربع فرضاً، لوجود الفرع الوارث وهو بنتين الابن.
  3. السدس تكملة للثلثين: وذلك في حالة وجود بنت إبن فأكثر، ويوجد معها في المسألة بنت صلبية واحدة للميت، وعدم وجود فرع وارث ذكر مباشر للميت، وعدم وجود إبن إبن وإن نزل يعصب بنت الابن، مثال_ مات وترك:بنت إبن_ بنت صلبية، تأخذ البنت الصلبية النصف فرضاً، وتأخذ بنت الابن السدس تكملة للثلثين، لوجود بنت صلبية واحدة معها وعدم وجود فرع وارث مذكر.
  4. التعصيب بالغير: وذلك في  حالة وجود بنت إبن واحدة فاكثر، ولكن يوجد معها أخ لها (إبن_إبن) أو إبن عم لها (إبن إبن إبن)، وعدم وجود فرع وارث ذكر مباشر للميت، ففي هذه الحالة تأخذ الباقي تعصيباً بأخيها أو إبن عمها للذكر مثل حظ الأنثيين، مثال_مات وترك: بنت إبن_إبن إبن، ففي هذه المسألة تأخذ الباقي أو التركة كلها هي وأخيها أو إبن عمها للذكر مثل حظ الأنثيين.

حجب بنت الابن: تحجب بنت الابن بوجود فرع وارث مذكر مباشر  للميت، أو وجود بنتين صلبيتين للميت ولا يوجد إبن إبن يعصب بنت الابن، مثال_ مات وترك: بنت إبن_ بنتين صلبيتين، ففي هذه المسألة بنت الابن محجوبة بوجود بنتين صلبيتين، مثل آخر_ مات وترك: بنت إبن_أبن، ففي هذه الحالة بنت الابن محجوبة لوجود الابن.

شرح أصحاب الفروض والعصبات في علم المواريث بدون حفظ – الخرائط الذهنية بالفيديو

هذا وبالله التوفيق فإن كان خطأ فمني ومن الشيطان وإن كان توفيق فمن الله سبحانه وتعالى، تابعونا في شروحات أخرى في الميراث بطريقة سهلة جداً، وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *