مبروك على حملك وينمو طفلك في رحمك وسرعان ما سترين بطنك الحامل ينمو أيضًا، لعل هذه الجملة التي تشعر الكثير مننا بالفرح بداية من نتوء الطفل الصغير في الرحم، كما تأتي جميع البطون الحامل بأشكال وأحجام مختلفة لا تنشغل بمقارنة البطون تتشكل كل امرأة بشكل مختلف من كبر البطن لذا ستبدو البطون الحامل مختلفة في جميع المجالات، ولكن مع ذلك كيف تعرف أن بطنك كبير جدًا أو صغير جدًا (كيف أعرف اني حامل من شكل البطن أو السرة ؟)، وماذا يمكن أن يعني ذلك؟ في هذه المقالة سيوضح لك خبراء الأطفال ما يمكنك توقعه خلال مراحل الحمل المختلفة.

كيف أعرف اني حامل من شكل البطن وطرق مختلفة للتأكد من ذلك بالتفصيل
كيف أعرف اني حامل من شكل البطن بالتفصيل

كيف أعرف اني حامل من شكل البطن

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي يلجأ إليها الفرد في المنزل من أجل معرفة إن كان ما تحمله في البطن صبي أم فتاه، فمن الطرق الكثيرة والمشهورة الآن هو عمل اختبار الحمل ولكن الذي لا تعرفة أن هناك طرق كانوا يستخدموها من قدم الزمان في معرفة نوع الجنين.

حيث يذكر البعض أن عند ملامسة البطن تشعر بالنبض فهذا يدل خروج الكثير من البويضات فبالتالي لا يحدث الحمل، ولكن في حالة وضعت يدك على بطنك ولا تشعر بأي نبض كان دليل على حدوث الحمل، وفي كلتا الحالات عليك الذهاب للطبيب من أجل التأكد من الحمل عن طريق الاختبارات أو السونار لذا لا تفكر  في الكشف عن طريق البطن.

هل يعني انخفاض البطن أثناء الحمل أنك ستنجب بصبي؟

كيف أعرف اني حامل من شكل البطن؟، شكل البطن يعتبر من أحد أهم الخرافات التي صنفت على أنها الأكثر شيوعًا حول فترات الحمل بداية من التنبؤ بالجنس الطفل الذي تحمله في داخل رحمك، ربما سمعت كثيراً أن في الفترات التي تري فيها بطنك صغيره هذه دليل على صبي وان كانت بطنك كبيرة دليل على فتاة، أو مثلا الحمل الهادي والأكثر أكثر استقلالية يكونوا مباشرة في أسفل الرحم أو  يتم حملهم في أسفل الرحم ولأن الفتيان يحتاجن المزيد من العناية والرعاية لذلك نجدهم دائما في الجزء الأعلى من الرحم.

الحقيقة: سؤال كيف تحملين الجنين – أو ما وكيف كان حجم وشكل بطنك في فترات الحمل – عل شكل البطن كان له علاقة واضحة وصريحة إلي نوع الجنس لا وبالعكس من كل هذا، الآن سوف نتبع كل العوامل والأساليب الطبية التي من الممكن اتباعها في فترات حملك، وطبياً إن كنتي هذا هو أول حملك وكنتي تتمتعين بعضلات قوية في البطانة الخاصة بالرخم فيمكنك حمل الجنين وطفلك في أعلى بطنك وهذا طبياً يرجع لسبب أن جدار البطن قوياً ولا يحدث لها أي أنواع من التمدد.

من ناحية أخرى أم كنت قد سبق لك الحمل من قبل هذا يجعل جدار الرجم قادر على التمدد بسهولة وبدون تعب من فترة إلي أخري فسبب في حمل الجنين اسفل البطن، وعلاوة على ذلك  من الممكن أن يؤثر حجم الطفل في الرحم وموقع الطفل في أي جزء من رحمك أيضًا على شكل الأخير لبطنك من مظهرها الخارجي.

على سبيل المثال في وقت ما من فترات الحمل يكون الجنين في الأسفل نتيجة التحرك الدائم مما يجعل النمو يسير ببطء ويجعل كبر البطن تسير منخفضة، فتأكد أن تحرك ابنك الدائم قد يؤدي هذا إلي تغير مستمر في شكل الرحم وشكل البطن وهذا يختلف من وقت لآخر ومن فترة إلي أخري ويستمر فقط لفترة مؤقته.

متى يمكنك معرفة الجنس؟

إذا كنت ترغب في معرفة ما سيكون عليه الجنين هذا ليس معناه انك نضطر أن تنتظر قليلا، يصبح الجنس واضحاً وباين بعد استمرار الحمل  بفترة اربعه عشر يوم من بداية فترة الحمل، من الممكن أن يقوم الطبيب الذي تتابع عنده بالتنبؤ إن كان ما تحمله في أخشاءك كان صبي أم كانت بنوته بشكل موثوق من بداية هذا العمر حتي الأسبوع العشرون.

هناك أيضًا مجموعة من الاختبارات التي تعرف مثلا باختبارات الحمض النووي من الممكن التفكير في أجراءها في وقت مبكر والتي من خلالها معرفة نوع الجنين من بداية الأسبوع العاشر، وهذا الاختيار لا يقوم بمعرفة نوع الجنين بل يفحص الحالة الصحية التي عليها بحثاً عن وجود أي آثار أو تشوهات في أجسامهم.

معروف أن هناك ما يعرف بعملية الإقصاء وهي عبارة عن عملية تقوم بالكشف في الشاشة التي أمامكم عن نوع الكروموسومات، فإذا كانت هذه الكروموسومات Y  يكون حاملا لصبي وفي حالة أن هذه الكروموسومات على شكل أي آخر  كان ما بداخل الرحم هو فتاة.

من السهل جداً معرفة نوع الجنين من خلال طريقة الحمل عن طريق أطفال الأنابيب وهذا من خلال إجراء بعض الفحوصات مثل فحوصات الدم أو اختبار الجنين، وهو في الحقيقة عبارة عن مجموعة من الاختبارات تقوم بها الدكتور بعد لمعرفة نوع الجنين بناء على نوع الكروموسومات هذه في حالة أن رغبت في معرفة نوع الجنين.

علامات الولادة الطبيعية

سوف نتحدث اليوم عن العلامات الأساسية التي تدل على الولادة الطبيعية وأيضًا أفضل مستشفيات الولادة في مصر ومن هذه العوامل ما يلي:

الشعور ببعض الانقباضات والتشنجات في منطقة اسفل البطن

يزداد الشهور ببعض الأعراض مثل الشعور بإعراض التشنجات علامة أساسية من العلامات التي تدل على الولادة الطبيعية، فإن شعرتي في الشهر الأخير ببعض الآلام في منطقة البطن عليك المتابعة من الطبيب لأنك سوف تلد طبيعي بإذن الله.

الإصابة بالإسهال

يعد الإسهال من العلامات التي تدل على الولادة الطبيعية وهذا خصوصاً إن كان في الفترات الأخيرة ينتج الإسهال نتيجة ترخي العضلات الخاصة بالجسم وعضلات البطن مما تسبب الإسهال المتزايد.

انخفاض منطقة الجنين ونزوله إلي منطقة الحوض

يبدأ هذا قبل الولادة بفترة صغيرة حيث أن الجنين ينزل مباشرة إلي منطقة الحوض في اسفل البطن تعد من العلامات الواضحة التي تدل على الولادة الطبيعية.

اتساع عنق الرحم

يقوم الطبيب أولاً بالكشف عن مدي وسع أو اتساع عنق الرحم فأن وجد الطبيب إن الفتحة كانت واسعة دلت على الولادة الطبيعية فكلما كان الرحم واسع دلت على الولادة السهلة، من خلال نزول الجنين عبر الرحم والعكس صحيح إن كان الفتحة ضيقة تدل على صعوبة نزول الجنين من الرحم ويقوم الطبيب بالولادة القيصرية.

زيادة مرونة العظام والمفاصل

وهي أيضًا من طريق معرفة نوع حملك من شكل البطن، حيث تبدأ العظام في النمو، العظام من العلامة الأساسية للولادة الطبيعية وهذا لكي تسهل عملة إخراج الجنين من بطانة الرحم.

الشعور الدائم بالتعب

هذا الشعور الذي يستمر لفترات طويلة ويشتد كثيراً في الفترات الأخيرة من الحمل أي اقتراب أوقات الولادة دل هذا على الولادة الطبيعية.

التوقف عن زيادة الوزن

يعتبر مؤشر الزيادة في الوزن هو ناتج عن الولادة القيصرية ولكن أن جاء وزنك في فترة معينة وتوقف عن الزيادة هذا مؤشر واضح للولادة الطبيعية.

طلق الولادة

تعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات التي يشعر بها الفرد في نهاية الحمل وفي الأيام القليلة التي قبل الفرح فيها بالطلق هذه تكون بناء عليها عارف من قبل، إن كنت سوف تلد طبيعي أم قيصرية فأن الطلق يرتبط ارتباط وثيق بالولادة الطبيعية، نتمنى متابعينا أن يحظي المقال علي إعجابكم للرد علي سؤال كيف أعرف اني حامل من شكل البطن أو السرة، برجاء الاشتراك في إشعارات الموقع ليصلكم متابعينا كل ما هو جديد في عالم الأخبار، ونتمنى أيضًا أن تتابعونا من خلال التعليقات بتجاربكم الأكيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *