قبل أن نعرف ماذا يأكل مريض الفشل الكلوي، في البداية سوف نبدأ بالتعرف عن ما هو الفشل الكلوي؟ هي حالة طبية تطلق في حالة توقف الكلية عن العمل، يندرج تحتها نوعين من الفشل الكلوي وتنقسم إلى: فشل كلوي حاد (وهذه الحالة تتطور بسرعة)، وفشل كلوي مزمن (وهذه الحالة تدوم لفترة طويلة)، كما توجد مضاعفات للفشل الكلوي  وهي عبارة عن:-

  • مضاعفات الفشل الكلوي الحاد: ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم أو وجود يوريا في الدم أو زيادة حجم أحد حجرات القلب.
  • مضاعفات الفشل الكلوي المزمن: أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو فقر لدم، والتي تشمل الأعراض تورم القدم، والشعور بالتعب، وفقدان الشهية، والتقيؤ، والارتباك.

هناك نوعين من القصور الكلوي

  • قصور كلوي حاد (قابل للشفاء).
  • قصور كلوي مزمن (في العادة غير قابل للشفاء).

كيف يتم الكشف عن الحالتين؟

عن طريق انخفاض أو عدم إنتاج البول، أو انخفاض تحديد الفضلات (كرياتينين أو يوريا) في الدم، كما يمكن ملاحظة البول الدموي (فقدان الدم في البول)، وفي مراحل لاحقة من فقر الدم. وقد تتأثر صحة العظام أيضاً.

أسباب مؤديه لحدوث فشل كلوي:

  • إصابة مرض الكلي الحاد يحدث عادةً عندما ينقطع الدم فجأة أو عندما ترهق الكلية من السموم (الحوادث، والإصابات، مضاعفات العمليات الجراحية، والتي تحرم فيها الكلي من الإمداد الطبيعي من الدم لفترات طويلة)، مثال عم العمليات الجراحية التي قد تؤدي لإصابة به:جراحة فتح مجري جانبي للقلب، وسابا أخرى كتناول الجرعات الزائدة من الأدوية، سواء كانت عرضيا أو من المواد الكيميائية الزائدة.
  • مرض الكلي المزمن: له أسباب عديدة ومن أبرز الأسباب هي الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم طويل الأمد غير متحكم به.

معظم الناس الذين يعانون من مرض الكلي متعدد الكيسات لديهم تاريخ عائلي للمرض،والأمراض الوراثية الأخرى تؤثر على وظائف الكلي، كما يسبب الإفراط في تناول الأدوية الشائعة مثل إيبوبروفين، وأسيتامينوفين للإصابة بمرض الكلي المزمن، وبعض عوامل الأمراض المعدية كافيروس هانتا يمكن أن يهاجم الكلي مما يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي.

أسباب تتعلق بالكلية نفسها

  • إصابة الكلية وعدم قدرتها على تنقيه الدم وترشيحه والتخلص من المواد السامة.
  • الالتهابات التي تحدث للكلية كضمور الكلي، وسل الكلي.
  • هبوط الكلية عن وضعها الطبيعي.
  • البلهارسيا: وهي كثير ما تصيب الإنسان وخاصة في الريف مما تؤدي إلى مضاعفات في الكلية.

ماذا يأكل مريض الفشل الكلوي

النظام الغذائي وهذا النظام يكون قائماً على النباتات قد يساعد بعض الناس من أمراض الكلى، واتباع نظام غذائي عالي البروتين من مصادر حيوانية أو نباتية له آثار سلبية على وظائف الكلي في المدى القريب، أما الغذاء الذي يحتوي على كمية قليلة من البروتين له آثار وقائية لتطور الفشل الكلوي المزمن عند المصابين بالسكري من النوع الأول.

بينما هذا الأثر ليس للمصابين بالنوع الثاني للسكري في هذه الحالة يساعد الغذاء النباتي بعض المصابين بالفشل الكلوي المزمن، أما الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني والنباتي له آثار سلبية على وظائف الكلي على الأقل على المدى القصير.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن ماذا يأكل مريض الفشل الكلوي في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *