تشهد مجتمعاتنا العديد من حالات الانتحار المتكررة، لذلك يجب معرفة ما هي أسباب ودوافع الانتحار الأساسية، ما هو الانتحار، الانتحار هو إلحاق الأذى الجسدي للنفس، بغرض إنهاء الحياة، وغالبا ما يسبقه بعض السلوكيات والأفكار الانتحارية، ويكون هناك الكثير من أسباب ودوافع الانتحار.

أسباب ودوافع الانتحار
أسباب ودوافع الانتحار

أسباب ودوافع الانتحار

ترصد الدراسات الحديثة الكثير من الأسباب ودافع التي تسبب الانتحار التي تختلف من كونها أسباب ناتجة عن أمراض نفسية أو عقلية، أو أسباب ناتجة عن مشكلات اجتماعية:-

أسباب ودوافع الانتحار
أسباب ودوافع الانتحار

الاكتئاب

يعد الاكتئاب هو المتهم الأول الذي غالبا ما يتحمل الجانب الأكبر من الدوافع التي تؤدي للانتحار، ولكن ليست كل أنواع الاكتئاب تسبب الانتحار، وهو النوع الشديد منه المسمى باضطراب الاكتئاب العظيم، الذي ينتج عنه حالة مستمرة من ضعف في الطاقة تؤدى إلى بعض الأعراض الجسدية، وفى نسبة كبيرة ينتهى الأمر المصاب بهذا الاضطراب بالانتحار، إذا لم يقدم له المساعدة النفسية والرعاية الطبية، المتمثلة في تناول الأدوية الكيميائية المضادة للاكتئاب التي تقوم بتخفيف حدة الأعراض.

مرض الهلوسة

لا يعتبر مرض الهلوسة نفسه دافع للانتحار، ولكن في بعض أنواع منه الذي قد يتوهم المريض في نفسه قدرة خارقة ما، أو بعض الأشباح التي يهرب منها، أو أشخاص يملون عليه ما يفعله، فقد تؤدي هذه الأعراض إلي الانتحار، ولكن قد تكون النية غير متوفرة لدى هذا المريض لقتل نفسه.

العدوى الاجتماعية

في بعض الأحيان يُلاحظ انتشار حالات الانتحار في مكان معين، وغالبا ما يبدأ ذلك بسبب حالة انتحار واحدة، ولكنها أثارت جدل حولها وأصبحت الموضوع الرئيسي للحوارات، ويقوم البعض بتقديم لصاحب حالة الانتحار على أنه ضحية للمجتمع أو ما شابه، فيشجع ذلك بعض الأشخاص من الذين يعانون من أفكار انتحارية ولكن ليست لديهم الشجاعة على تنفيذ هذه الأفكار، أو بعض من مهوسي الشهرة بالإقدام على الانتحار ليحظوا ببعض من شهرة من سبقهم.

الإدمان

تعمل المخدرات والكحوليات في الأساس على تغييرات في كيمياء المخ، التي تسبب في اضطرابات مزاجية حادة، ولذلك تشكل المخدرات والكحوليات أهم مسببات الانتحار، وقد أثبتت بعض الدراسات أن نسبة من 30% إلي 40% كانوا في حالة سكر تام.

الاضطرابات الجنسية

تشكل الاضطرابات الجنسية رئيسي من أسباب الانتحار، بالرغم من تنوع هذه الاضطرابات واختلاف أسبابها، فمنها الناتج عن الاعتداءات الجنسية وخاصة في مرحلة الطفولة، أو اختلاف الميول الجنسية أو المثلية الجنسية ترتبط جميعها بالانتحار.

الاضطراب ثنائي القطب

قد يؤدى هذا المرض للانتحار في بعض الحالات المتأخرة، التي تحظى بالاهتمام الطبي اللازم، الذي يؤدي إلي زيادة أعراض الاضطراب ،فيصل المريض إلي مرحلة الانتحار.

أسباب ودوافع الانتحار
أسباب ودوافع الانتحار

الإحباط

يمثل الانتحار الخلاص لشخص يعاني الإحباط، سواء كان إحباط اقتصادي المتمثل في البطالة، أو الإحباط العاطفي المتمثل في الانفصال عن الشريك، أو الإحباط الدراسي الناتج عن عدم قدرة الفرد في تحقيق طموحه العلمي، أو أخفاق بعض الطلبة في الالتحاق بكلية معينة.

الضغوط الأسرية

غالبا ما يكون ضحايا هذا السبب هم من المراهقين، الذين يعانون من فرض قيود اسريه عليهم أو التحكم في مجال الدراسة من قبل الأهل، أو التفكك الأسري الذي يكون من اهم أسباب ودوافع الانتحار، فلا يجد الشاب أو الشابة لنفسه حل سوى التخلص من حياته.

يشكل الانتحار النهاية الأكثر مأساوية لحياة الإنسان، لذلك يجب على المجتمع بالكامل التكاتف لفهم أسباب ودوافع الانتحار، والتعامل مع الأفكار الانتحارية التي من الممكن أن يصرح بها شخص ما بجدية أكبر، كما يجب التعامل مع حالات الناجين من محاولات الانتحارية بالاهتمام والرعاية النفسية اللازمة، حتى لا يكررون هذه المحاولات التي من قد تتحول انتحار فعلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *