يعتبر النوم والراحة إحدى الخطوات الهامة للشفاء عقب العملية القيصرية، برغم صعوبة الأمر بوجود طفل حديث الولادة، ولكن يوجد تساؤل مشترك بين كثير من السيدات اللواتي أتجهن لهذه العملية. وهو متى أنام على جنبي بعد العملية القيصرية وذلك من خلال تجاربكم وخبراتكم السابقة.

متى أنام على جنبي بعد العملية القيصرية
متى أنام على جنبي بعد العملية القيصرية

متى أنام على جنبي بعد العملية القيصرية

تتساءل كثير من الأمهات الحديثات عن، متى أنام على جنبي بعد العملية القيصرية، لكن حقيقة، فيكون النوم على جنب يعتبر إحدى أفضل الوضعيات للنوم للسيدات اللواتي خضعن لولادة قيصرية، ويمكن النوم بشكل مباشر على الجانب عقب العملية. تتمثل ضرورة النوم على الجانب عقب العملية القيصرية بعدم تطبيق أي من الأوزان الزائدة بموضع العملية القيصرية، وتعتبر إحدى أفضل الوضعيات للنوم والتي تسهل نهوض المرأة من السرير صباحا. حيث يمكن استعمال المرفق لدفع الجسم للنهوض، بدون التسبب بأي ألم بموضع الجرح.

ويعتبر النوم على الجانب الأيسر أحسن من النوم بالجانب الأيمن، إذ أن النوم على الجانب الأيسر يحفز سريان الدم ويحسن عملية الهضم، وهي أحسن وضعية للسيدات اللواتي يعانين ارتفاع بضغط الدم. ويوصى باستعمال وسادة خاصة لتحفيز الحوض والبطن والأرداف.

وضعيات النوم بعد العملية القيصرية

عقب الإجابة عن تساؤل متى أنام على جنبي عقب العملية القيصرية، ينبغي التعرف على الوضعيات الأخرى للنوم والتي يمكن الاتجاه لها عقب العملية القيصرية، ومن هذه الوضعيات التالي:

النوم على الظهر

تعتبر وضعية النوم على الظهر الأكثر راحة لدى كثير من السيدات اللواتي خضعن لعملية قيصرية، خصوصا أثناء الأيام والأسابيع الأولي عقب العملية، إذ لا تمثل هذه الوضعية أي ضغط بمكان العملية، ويمكن استعمال بعض الوسائل أسفل الركبتين لتحصلي على أكبر قدر للراحة.

ولكن إحدى سلبيات هذه الوضعية، كونها قد تسبب بعض الضغط بموضع العملية خلال اتخاذ وضعيات الجلوس مع النهوض والاستيقاظ صباحا من السرير، لهذا يوصى بالدوران للجانب قبل النهوض والجلوس بالسرير. وينبغي ذكر أنه لا يوصى بالنوم فوق الظهر لمن يعانين ارتفاع بضغط الدم.

رفع الجزء العلوي من الجسم

وضعية رفع الجزء العلوي للجسم تتمثل بوضع بعض الوسائد المريحة ثم رفع الجزء العلوي للجسم وليس فقط الرأس، وتعتبر هذه الوضعية إحدى الوضعيات المريحة للسيدات اللواتي خضعن لعملية قيصرية. حيث أن هذه الوضعية تساعد بتسهيل عملية التنفس خصوصا لدى السيدات اللواتي يواجهن متلازمة انقطاع التنفس.

الجلوس

في حالة عدم الاستفادة من أي من الوضعيات السابقة، يمكن النوم بوضعية الجلوس بشكل قائم أو شكل مائل، حيث تسهل وضعية الجلوس من عملية الرضاعة الصناعية والطبيعية والنهوض، ويمكن استعمال بعض الوسائد لتوفير الراحة ودعم الجسم. وتعتبر هذه الوضعية إحدى الوضعيات المؤقتة حيث يمكن إتباعها خصوصا أثناء الأسابيع الأولى للعملية، ويمكن اللجوء للكرسي ذو الظهر المائل.

نصائح للحصول على نوم مريح

عقب الإجابة عن تساؤل متى أنام على جنبي عقب العملية القيصرية، توجد بعض النصائح التي يمكن اللجوء لها والتي يمكنها المساهمة بتسهيل نوم الأم، مثل:

  • الابتعاد عن استعمال الأجهزة صاحبة الشاشات قبل النوم، حيث قد ينتج عنها انبعاث ضوء أزرق يقلل من إفراز هرمون الميلاتونين.
  • استعمال المسكنات في حالة عدم التمكن من النوم نتيجة الألم، ويمكن استعمال المسكنات المتاحة بدون وصفات أطباء كآيبوبروفين، أو استعمال أدوية أخرى عقب الرجوع للطبيب.
  • استعمال الوسادة الخاصة للنوم، إذ تقلل من الضغط على كثير من المناطق لكي تستطيع الأم النوم بشكل مريح.
  • الابتعاد عن النهوض من السرير بصورة متكررة خصوصا أثناء الأسابيع الأولى، ويمكن اللجوء للزوج أثناء الليل للمساهمة بالاهتمام بالطفل.

ما هي أضرار النوم على البطن بعد القيصرية

إن النوم على البطن عقب ما يقل عن 4-6 أسابيع عقب العملية القيصرية يعرض جرح العملية للمخاطر نتيجة الضغط المتولد عليها، وهذا لكون الغرز أو القطب لم تنشف بشكل تام، وفيما يلي بعض المحظورات الأخرى إضافة للنوم على البطن عقب القيصرية، أثناء الفترة المذكورة مسبقا:

كيفية التعافي السريع بعد الولادة القيصرية .. مع “د/ سميحة السباعي” استشاري أمراض النساء والتوليد بالفيديو

نصائح أخرى خاصة لفترة التعافي بعد العملية القيصرية

فيما يلي بعض النصائح الخاصة بفترة التعافي عقب الولادة القيصرية:

  • مراعاة تناول عقاقير مسكنة للألم تبعا لوصفة من الطبيب المختص.
  • اهتمي بالمشي بدون إجهاد وهذا لتخفيف خطر الإصابة بجلطات الدم ومشكلات الشرايين والقلب.
  • اطلبي المساعدة للاهتمام بطفلك وخاصة أثناء الفترة الأولى عقب الخضوع للعملية.

أفضل وضعيات النوم بعد العملية القيصرية ll نصائح للنوم بعد القيصرية بالفيديو

نتمنى أن يحظي المقال عن متى أنام على جنبي بعد العملية القيصرية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات. ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.