التخطي إلى المحتوى

متى يبان نوع الجنين إذا كان الحمل بولد، وهل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع، وهل الولد يبان بالسونار قبل البنت، كثير من الأسئلة جنس جنس ونوعية المولود أمر ترغب به كافة الأمهات فور علمها بحدوث حمل ولكن لا يمكنها اكتشاف جنس الجنين فور علمها بوجود حمل، أحيانا يرفض المختص إخبار العائلة بنوع الجنين فقد يرجع ذلك ببعض التوتر للأم ولكن ذلك ليس صحيحا، فلا يخبر الطبيب الأم بنوعية المولود نتيجة عدم التيقن من نوعية الجنين بصورة مؤكدة، لذلك يرفض الطبيب الإفصاح عن نوعية الجنين للأب والأم لكى لا يعلن معلومة خاطئة يخطط عليها الأم والأب بعض الأمور المستقبلية يمكن للبعض أن يقول أنه طالما لم نتأكد بعد لماذا نخبر معلومة غير أكيدة، فيقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص بهدف التأكد من صحة الجنين حيث تظهر بعض الأمراض أحيانا عندما يتم تحديد نوع الجنين.

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد ومميزات وعيوب معرفة نوع الجنين الأكيدة
متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد بالعلامات الأكيدة

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد

يوجد بعض الأزواج ممن يريدون التوصل لجنس الجنين ودائماً يتساءلون حول وقت إمكانية معرفة جنس الجنين في حالة كونه ولد ويوجد نوع آخر لا يرغب بمعرفة جنس الجنين وينتظرون موعد الولادة، وغالباً تحدث هذه الحالة عندما تحمل السيدة للمرة الثالثة أو حينما يملك الأزواج النوعين للأطفال، وفي الغالب عندما تحمل السيدة للمرة الأولى تكون متلهفة لاكتشاف نوعية المولود.

حيث تصعب عميلة تحديد جنس الجنين أنثى كانت أم ذكرا وبالأخص خلال الأسابيع الأولى للحمل رغم أن نوعية الجنين وجنسه يتم تعيينها وراثيا وهذا بمرحلة الإخصاب، ولكن غالباً تتشابه الأجنة خلال شهورها الأولى، حينما تذهب السيدة لطبيبها المختص المتابع لحالتها حينها تخضع لبعض الاختبارات عن طريق جهاز السونار ويحدث هذا فيما بين الأسبوعين العاشر والعشرين أي فيما بين الشهرين الخامس والرابع وخلال هذه المرحلة تسهل خطوة تحديد جنس الحنيني على الطبيب.

وبناء عليه متى يتضح نوع المولود عندما يكون ذكر، تكمن إجابة هذا السؤال فإنه تتضح خلال منتصف رابع شهر ويعود هذا لأن فيما بين الشهرين الخامس والرابع تأخذ الأعضاء الجنسية في الوضوح وتكون تطورت بشكل واضح وبناء عليه تسهل عملية تحديد جنس الجنين، وفي بعض الحالات يعمل الطبيب على رؤية الجنين خلال مراحل مبكرة وهذا حتى يضمن تطور الجنين ونموه بشكل سليم.

تقنيات تظهر نوع الجنين

توجد طرق كثيرة لتحديد جنس الجنين ومعرفة متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد من أهمها:-

فحص الحمض النووي الحر

فحص ما يسبق الولادة أو طريقة فحص الحمض النووي بدون التوغل يعد أسلوب يعمل بناء على فحص عينة لدم الأم وهذا بفضل تضمن دم الوالدة لخلايا مخصصة للمولود وتكون موجودة بنسبة بسيطة مع أنه يمكن العلم الوصول لها عن طريق خلايا الأم.

من خلال ذلك الفحص يمكن للطبيب تعيين العديد عن الجنين فيمكن عن طريقه معرفة هل الجنين يملك أمراضا معينة أو عدوى متلازمة دوان، أيضاً يمكن عن طريقها معرفة هل الجنين يملك اضطراب داخل الكروموسومات، حيث تقود لمشكلات مستقبلية ومن خلال الكروموسومات يمكن للطبيب اكتشاف نوع الجنين فتكون الكروموسومات الذكرية واضحة داخل دم الأم وبحالة عدم وضوحها يعد الجنين بنت.

التصوير من خلال السونار

هذه الطريقة لطرق الفحص عن نوع الجنين هي طريقة يتم الكشف بها خلال الحمل فيما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين، وفيما يسبق ذلك خلال فترة الحمل لا نستطيع الاعتماد عليها لتعيين نوع الجنين، وطريقة الكشف بالسونار خلال بعض الحالات لحظة استعمالها لا يتمكن الطبيب من التوصل للأعضاء التناسلية للمولود لذلك يستعصي عليه تعيين جنس الجنين داخل الرحم.

اختبار الزغابات المشيمية

يمكن القيام بهذا الاختبار أثناء الأسبوع العاشر لفترة الحمل وعن طريقه يمكن للطبيب معرفة الكثير عن المولود سواء أكان مصاب أو لا كما يستطيع عن طريقها التوصل لنوع الجنين داخل الرحم.

مميزات معرفة نوع الجنين

  • عندما تعلمين بنوع المولود مسبقاً يمكنك إختيار اسم لطفلك والابتعاد عن الحيرة الممكن حدوثها خلال الولادة.
  • اختبارات ملائمة لجنس المولود القادم وهذا بدلا من انتقاء الملابس المحايدة بالشكل بين الأنثى والذكر.
  • في حالة علمك بنوع المولود يمكنك تجهيز الغرفة المخصصة له بصورة مناسبة.
  • توطيد علاقة بين الأب والأم والمولود أيضاً من خلال هذا تصنعين تهيئة للنفسية والعقل على المولود القادم.
  • عندما يكون هناك طفل أكبر تستطيعي تهيئة الطفل الأكبر على الصغير القادم.
  • تستطيعي طلب هدية ملائمة من قبل أقاربك لكى وللمولود وذلك الأمر سيوفر عليكي العديد من المال خلال هذه الفترة.

ينبغي عليك القيام بهذا كله عندما تتأكدين من نوع الجنين وذلك الموضوع يحدث عندما يتم الكشف عن نوع الجنين خلال الشهور الأخيرة بينما بحالة الوصول لنوع الجنين فشهور الحمل الأولى ينبغي عليك البقاء لمعرفة الكشف القادم لكى تتيقني من نوع الجنين بصورة أفضل.

عيوب معرفة نوع الجنين

الإعلان عن نوع الجنين لا يكون مؤكدا دائما فقد توجد نسبة خطأ في حالات كثيرة، حيث يصبح الأمر في منتهى الإحباط أو اليأس عندما تختلف توقعات المولود المنتظر فحينما يبلغ الطبيب أن نتيجة الكشف بـ أنثى وبعدها بالمرة الثانية يقول أنها ذكر فحينها يكون الخبر مقلق وموتر بعض الشئ، وحينما يتم العلم بنوع الجنين بوقت مبكر يتدخل العديد من الأهل في انتقاء اسم المولود وذلك الأمر يعد سبباً لما شمل مع بعض الأزواج.

علامات الحمل بجنين ذكر

وللرد علي سؤال متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أنه توجد بعض الأعراض الدالة على الحمل بذكر، وسؤال وقت ظهور جنس الجنين فحالة كونه ذكر فيمكن الإجابة من خلال بعض العلامات، أبرزها:-

  • الرغبة القوية في أكل وجبات معينة، وتسمي هذه المرحلة فترة الوحم أو كما يطلق عليها الجوع الانتقائي، إذ تزداد رغبة الأم جهة الأكلات المالحة وتعد هذه المرحلة خرافة لم يتم إثباتها علمياً، ولكن واقعيا تختفى رغبة الأم فأكل الأغذية سواء أكانت مالحة أم حلوة تبعا لرغبة جسمها وذلك يشير لعدم إمكانية الاعتماد على فترة الوحم كدليل لنوع الجنين.
  • معرفة نوع الجنين من شكل البطن إذ يظن البعض أنا حجم البطن وشكلها له علاقة بجنس الجنين، فتكون بحالة البطن المنتفخة جهة الأسفل يكون الجنين ولد بينما حين تكون البطن منتفخة للأعلى يكون المولود بنت، ولكن لم يثبت هذا علميا، وتغير حجم وشكل البطن يعود نتيجة تمدد جدار البطن وهذا لكون هيئة البطن ترتفع خلال أول الحمل ومن ثم تنخفض.
  • اضطرابات المزاج، إذ يري العديد أنه حينما تكون الأم حامل بمولود ولد فحينها لا تواجه أي اضطرابات مزاجية ولا تتعرض لها، بينما على النقيض عندما يكون الجنين بنت فتواجه الأم حينها تقلبات واضطرابات مزاجية على الرغم من هذا لم يتم الوصول لأي إثبات علمي يؤكد صحة هذه الأقاويل ولمن تتضح التقلبات المزاجية.

هل فحص السونار آمن

يعتبر إختبار السونار آمنا حينما يتم القيام به بواسطة خبير رعاية متخصص، ويعتبر أكثر أمانا عن تصوير أشعة اكس، الأمر الذي يوضح اعتماد الأطباء على السونار قديماً وحتى الآن، حيث أتضح فيما قبل ثلاثين سنة، ولم ينتج عنه مخاطر تذكر، أيضا يعد إختبار السونار آمنا ولا يمثل أي خطر على المولود، فرغم شعور السيدة بالضجر أو الضغط الخفيف، إلا أن ذلك الشعور يختفى سريعاً مع إزالة الأداة المستعملة في المهبل، إضافة على التأكيد بأهمية التواصل مع المختص بحالة ظهور أي مشكلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *