تختلف حركات التوأم تبعا لنوع الجنين، ويمكن ملاحظة هذه الحركة خلال فترة الحمل، لذلك سنوضح بالسطور القادمة جميع مع يتعلق بحمل التوأم ومتى يتحرك التوأم في الرحم. ويمكن الشعور بتحركات الأجنة بحالة الحمل بتوأم بفترة فيما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين، وغالبا تكون هي نفس وقت تحرك الجنين الواحد. إذ تلعب المشيمة دورا هاما بهذا، إذ أن المشيمة الأمامية تحجب الشعور بالرفرفة في الرحم، ومع اقتراب الثلث الأخير للحمل قد تشعرين بهدوء بتحركات الجنين، وذلك ما يسبب صغر المساحة التي يتحرك داخلها الجنين، لكن في حالة ملاحظة هدوء بالحركة بصورة مبالغ بها ينبغي استشارة الطبيب.

متى يتحرك التوأم في الرحم
متى يتحرك التوأم في الرحم

حركة الأجنة

تتنوع أشكال الحركة من فرد لأخر لكن يمكن الاتفاق أنه بحالة الحمل بالمرة الأولي بتوأم تتأخر حركة الأجنة، كما ذكرنا سابقا للأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع العشرين، لكن من الشائع أن تشعر النساء بالحمل الثاني بتحركات الجنين بصورة اسرع، وذلك يعتمد بشكل كبير على شكل وبنية جسم الحامل.

الفرق بين حركة الجنين الواحد وحركة التوأم

هناك اختلافات كبيرة بين الإحساس بحركة التوأم وحركة الجنين الواحد، ومن تلك الاختلافات ما سنعرضه هنا:

  • سرعة حركة التوأم في الرحم.
  • اكتشاف السيدة لكل ركلة منفصلة للجنين عقب مرور فترة للحمل.
  • الإحساس بضغط فوق البطن.
  • تعرفها على ضربات الكوع واللكمات.

فلا تحدث هذه الأمور للمرأة الحامل فقط بجنين واحد حتى ثالث ثلث لحملها، في حين تشعر بها الحامل بتوأم بصورة أسرع.

ركلات الجنين

تحركات الطفل وركلاته إشارة لصحة الجنين وتطوره بشكل جيد، فتلاحظ المرأة الحامل بجنين واحد أو توأم من هذه الركلات وعليها نلاحظ حركة الجنين باليوم الواحد مساء وصباحا على الأقل. وذلك مع ملاحظة الوقت الذي يتحرك به الجنين بصورة أكبر باليوم، وتحسب عدد الركلات، ويمكن التوقف عن العد مع بلوغ العشر ركلات وإذا أخذت الحركة ما يزيد عن ساعة قد تحس بحركات أخرى غير الركل، ولكن بحالة ملاحظة غياب تحركات الجنين لساعتين فينبغي الرجوع للطبيب للتأكد من سلامة الجنين.

أعراض الحمل بتوأم

تتعرف الحوامل الشعور بعلامات مصاحبة للحمل بتوأم، ومن أبرز هذه الأعراض التالي:

مع العلم تختلف هذه الأعراض بعض الشئ وفقا لنوع التوأم، سواء كان التوأم ولدان أو بنتان، وفيما يلي أعراض كلا منهما:

أعراض الحمل بتوأم أولاد

من المنتشر بهذه الحالة ترتفع احتمالية التعرض للكلف خلال فترة الحمل، وتحس الحامل بدقات قلب الأجنة بشكل متكرر واكثر، كما تزداد غزارة شعر الجسم مع الشعور بخشونة بالصوت، وهما ما يعتلي صفات ذكورية.

أعراض الحمل بتوأم بنات

تتمثل هذه العلامات في تناقص كثافة الشعر بشكل غير معتاد، والإحساس بنعمة الوجه ونضارته، وارتفاع الوزن بشكل ملحوظ إذ يصبح شكل البطن يشبه كالإطار إضافة لزيادة الشعور بالتوتر والرغبة بالبكاء.

متى يتحرك التوأم في الرحم – متى يتحرك الجنين للبكرية

  • تبدأ بعض السيدات بالإحساس بحركة الجنين بالثلث الثاني لحملها، فكثير من الحوامل يمكنهن الشعور بتحركات الجنين خلال رابع شهر، لكن لا داعي للزعر في حالة عدم الإحساس بشعور الجنين بهذا الشهر.
  • إذ تشعر عديد من السيدات بتحركات الجنين خلال خامس شهر، وينبغي ملاحظة ان هذه الحركة كالركلة، أو حركات دائرية بشكل مستمر بالبطن، وذلك الشعور يتوقف لساعات عديدة عقب هذا، وببعض الأحيان ليوم كامل.

دكتورة خلود شاهد حركة التوأم في بطنها كيف يتحركون بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن متى يتحرك التوأم في الرحم في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.