من الشائع أنه بمجرد أخذ القرار بالإنجاب فإنكما سترغبان في الحمل في الحال، ولكن ينبغي أن تتركا الأمور تجرى كما يجب ولا داعى للقلق، وسنوافيكم من خلال موقع أخبار حصرية عن متى يظهر الحمل، وهناك العديد من الأسئلة وهي عبارة عن متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي؟، متى يظهر الحمل في الدم، وأيضًا متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح ومتى يظهر الحمل في السونار، ومتى يظهر الحمل في الدم قبل الدورة ومتى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية وبعد كم يوم يظهر الحمل بشكل أكيد، بعد كم يوم من انقطاع الدورة يبين الحمل؟.

متى يظهر الحمل وفى أي مرحلة يمكن الكشف عنه قبل دورتك الشهرية ونسبة الخطأ
متى يظهر الحمل وفى أي مرحلة يمكن الكشف عنه

متى يظهر الحمل

لا ضرورة لانتظار وضوح عدم الارتياح والغثيان، تستطيعي اليوم القيام بفحوصات الحمل خلال وقت مبكر بعض الشئ والوصول لإجابة السؤال المقلق، هل حدث حمل! أم لم يحدث عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة حينها يحدث استيعاب للحمل، ورغم هذا يصعب تحديد كون السيدة حامل أم لا، حينما يبدأ الجسم بإفراز هرمون “اتش سى جى” فقط، تستطيعي الكشف والوصول لوقت ظهور الحمل وهذا عن طريق الاختبار.

يبدأ إنتاج الهرمون داخل الجسم حينما تدخل البويضة المخصبة داخل جدار الرحم، قد يفرز الهرمون لدى بعض السيدات لحوالي 6 أيام منذ حدوث الحمل، ويفرز لدى البعض الآخر فقط عقب مرور الدورة الشهرية، وبتعبير أخر، قد يشبه الوقت المطلوب للكشف لحدوث حمل كالدهر.

عقب التصاق البويضة داخل جدار الرحم، يبدأ إنتاج الـ “اتش سي جى”، خلال الفترة الأولى للحمل، تزداد نسبة الهرمون ذاتيا كل يومان أو ثلاث أيام، ويعد ظهور الهرمون داخل البول من علامات الحمل.

أنواع الاختبارات التي تبين متى يظهر الحمل

عندما تودين التأكد من وجود حمل تستطيعي تحديد استشارة مع الطبيب والقيام بفحص الحمل داخل العيادة، أو عوضا عن هذا يمكنك القيام بفحص البول المنزلة للتأكد من حدوث حمل، يعد فحص الحمل المنزلي طريقة رخيصة، مؤكدة وبسيطة بعض الشئ للتوصل لحدوث حمل أم لا.

1- تحليل البول

خلال هذه الطريقة ينبغي ملامسة البول مع أداة معينة، تستطيع التبول مباشرة فوق الأداة أو التبول داخل كوب ووضع العصا داخلها، وعندما تمر بعض الدقائق مع العصا يعد مؤشر على وجود نتيجة سلبية أو إيجابية، بصورة عامة، تستطيعي القيام بالفحص بحالة كونك لستي بفترة دورتك الشهرية، برغم أنه أثناء بعض الأوقات تستطيعي الكشف عن وقت اتضاح الحمل من خلال اختبار البول حتى فيما يسبق هذا.

2- فحص الدم

يوجد نوعان لفحوصات الدم توضح وقت حدوث الحمل، اختباري الكمي والنوعي للـ “اتش سي جى”، ويتم الكشف بالاختبار النوعي لوجود الهرمون داخل الدم بينما يتم الكشف من خلال الفحص الكمي بقياس مستوى الهرمون بصورة دقيقة، يمكن القيام باختبار الحمل خلال 7-12 يوم من وقت حدوث الحمل، أي فيما يسبق التوصل لنتائج أكيدة لاختبار البول، وبالرغم من هذا لا تعتبر نتائج إختبار الدم لتوضيح الحمل فورية، فواقعيا حتى تتوصلي للنتائج يمكن مرور الكثير من الزمن لكى تستطيعي القيام باختبار البول في المنزل.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

يعد فحص الحمل لمعرفة الحمل إحدى أهم الطرق التي تتجه لها النساء لمعرفة حملهن، ولكن ينبغي عليكي أن تعي أن إختبار الحمل له قواعد سابقة له لكى لا تشعرين باليأس بحالة عدم وجود حمل:

  •   ينبغي تأخر موعد الدورة لفترة تقارب الأسبوع فيما قبل القيام بالتحليل.
  • حدوث علاقة جنسية مع الشريك بشكل مستمر.
  • التأكد من عدم امتلاكك أنتي وزوجك لأية أمراض قد تؤخر الحمل.
  • لا تظهر نتائج إختبار الدم على غالبية النساء قبل فترة تقارب الأسبوع من تأخر موعد الدورة.
  • يتضح من خلال إختبار الحمل معدل هرمون الحمل داخل الجسم حتى في حالة كونها ضئيلة فإنها تتنوع من أمرأة لأخرى.
  • إختبار الحمل يعد طريقة مؤكدة بالكامل ولا تخطئ حيث تعتمد على هرمون الحمل داخل الجسم.

تحليل الدم العادي

عبارة عن إختبار دم لمعرفة معدل هرمون الحمل داخل جسم النساء وتأكيد النتائج إيجابي كانت أو سلبية فعندما تكون إيجابية فحينها يوجد حمل وحين تكون النتيجة سلبية فلا يوجد حمل وفائدة ذلك الاختبار أن نتيجته أكيدة وتتضح عقب مرور أسبوع فقط من تأخر موعد الدورة.

تحليل الدم الرقمي

يمكن من خلاله معرفة معدل هرمون الحمل مع توضيح فترة الحمل التي تمتها المرأة هل تكون أسبوع أم أقل أم أكثر ويعد أكثر دقة عن الاختبار العادي في معدل وجود حمل إذ يتم الاعتماد به على تكنولوجيا جديدة لمعرفة وقت حدوث الحمل وما فترته التي وصل إليها حتى وقت إجراء الاختبار.

تحليل الدم لكشف الحمل قبل الدورة الشهرية

بعض السيدات يستعجلن في معرفة الحمل عن طريق إختبار الدم حتى فيما يسبق وقت الدورة الشهرية، في حين أنه توجد بعض العلامات للقيام بالاختبار وتتمثل في الآتي:

  • تستطيع النساء القيام بالاختبار عقب مرور أسبوعين بعد مرحلة التبويض التي تأتى عقب الدورة الشهرية ويتم ذلك خلال استعجال الزوجة لمعرفة حدوث حمل أو لا ويكون فيما قبل الدورة الشهرية الآتية.
  •   إحساس السيدة بالدوخة والغثيان لمدة لا تصغر عن 3 مرات في اليوم وشعورها بتذوق بعض الأكلات الغريبة والذي يطلق عليه الوحم.
  •   تأكد السيدة من القيام بعلاقة حميمة يوميا مع زوجها خلال فترة التبويض وهى الأيام اللاحقة لانتهاء اليوم الأخير للدورة الشهرية.
  • زيادة معدلات التبول وعدم المقدرة في السيطرة عليها.
  •   زيادة حرارة الحسم نتيجة حدوث التبويض.
  •   الإحساس بضيق التنفس خلال الصباح الباكر وحدوث اضطراب في المزاج النفسي والابتعاد عن النقاشات الطويلة والمحايلة.
  •   القيام بالاختبار الرقمي للحمل فيما يسبق وقت الدورة بأسبوع يجعله يظهر النتائج.
  •   عدم الاستطاعة على تمييز الروائح المختلفة حتى لو كنت محببة للآخرين حيث تنفر النساء الحوامل من روائح كثيرة فيما يحيط بها.
متى يظهر الحمل وفى أي مرحلة يمكن الكشف عنه قبل دورتك الشهرية ونسبة الخطأ
متى يظهر الحمل وفى أي مرحلة يمكن الكشف عنه قبل دورتك الشهرية

هل يخطئ تحليل الحمل بالدم

يمتاز اختبار فحص الحمل بالدم بكفاءة نتائجه حيث تصل معدلاتها ل 99%، فعقب القيام باختبار الحمل بالدم، عندما يكون إيجابي، فذلك يشير لوجود حمل بصورة مؤكدة، كما أنه حين يعطى نتيجة إيجابية ضعيفة فذلك يعني حدوث حمل ولكن بمرحلة مبكرة للغاية، عندما تكون معدلات الهرمون داخل الدم ضئيلة، يتم القيام بفحص آخر عقب ثمان وأربعون ساعة، للإطلاع على النسبة هل ترتفع فيشير ذلك بحدوث حمل أم لا ترتفع فتكون النتيجة سلبية، وتوجد بعض الحالات النادرة للغاية التي ينتج عنها نتائج كاذبة بصرف النظر عن كونها سلبية أو إيجابية، كالتالي:-

  1. التعجل في القيام بالاختبار: في حالة القيام بفحص الدم خلال وقت مبكر للغاية، قد ينتج عنه نتيجة كاذبة بصرف النظر عن وجود حمل بفترته الأولى، بسبب عدم تواجد هرمون الحمل داخل الدم بعد للمعدل الذي يمكن القيام بالاختبار عليه.
  2. أخذ بعض العلاجات: توجد بعض العلاجات المحتوية على الهرمون الخاص بالحمل أو يرتفع معدله داخل الدم كإحدى النتائج السلبية، فتظهر نتائج إيجابية ذائقة عندما يتم تناولها لفترات كبيرة.
  3. الحمل العنقودي: تمثل حالة غير طبيعية للحمل، يحمل بها الجنين تشوهات وتتطور المشيمة بسورة مشابهة لعنقود العنب، ما يستدعى الخضوع لتدخل جراحي لتنقية الرحم وتنظيف ذلك الحمل المشوه.
  4. الإجهاض: يظل هرمون الحمل لمادة داخل الدم عقب فقد الحمل حتي يتخلص منه الجسم بصورة تامة، وخلال حالات معينة تظل بعض الأنسجة المتعلقة بالمولود داخل جدار الرحم، فتمتد عملية إخراج هرمون الحمل، وهو ما يستدعى التدخل الجراحي للتخلص من بقايا الأنسجة وتنقية الرحم.
  5. بعض الحالات النادرة: توجد بعض الحالات الطبية المؤدية لبروز هرمون الحمل داخل الدم بصورة ذائقة، كبعض الأنواع السرطانية النادرة، ومشاكل الغدة النخامية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.