البدايات دائماً تكون أصعب ولأن عملية الإنجاب تتطلب الكثير من التحمل والصبر لأن المرأة تتعرض لكثير من الأعراض ومنها مغص الحمل بتوأم وهذه تعتبر علامة قد تكون طبيعية وغير خطيرة علي السيدة إلا إذا صاحبها مجموعة من الأشياء سنذكرها في المقال ومن الممكن أن تسبب القلق لدي الحامل وعليها استشارة الطبيب في هذه الحالة خاصة إن كان توأم إلي جانب إفرازات الحمل بتوأم.

مغص الحمل بتوأم للمجربات أبرز العلامات بالأسباب والأعراض وأهم النصائح للحامل
مغص الحمل بتوأم للمجربات أبرز العلامات بالأسباب والأعراض وأهم النصائح للحامل

علامات مغص الحمل بتوأم

قبل أن يتم عمل الاختبار الخاص بالحمل وكذلك تحليل وحتي قبل عمل السونار من الصعب التحديد إن كان هذا الجنين الذي بداخل الرحم واحد أو أثنين حيث يكون مغص الحمل بتوأم أشد من جنين واحد في رحم الأم، ويبدأ هذا الاضطراب والذي يعد من أولي الدلائل والعلامات وتكون في إحدى جانبي منطقة البطن وهذا يكون في نفس اللحظة الذي يتم فيها عملية الإخصاب لدي السيدة وقد يستمر لمدة لا تقل عن 3 أو 5 أيام وتستمر لحين موعد الانغراس للطفل في بطانة رحم الأم من الداخل.

إما إن كانت السيدة حمل في أحشاءها طفلين فإن مغص الحمل بتوأم سيكون علي كافة الجانبين علي عكس جنين واحد، وأيضاً يكون حدة الألم شديدة، ولكي نعمل علي تهدئة الوجع علينا القيام بالكمادات الدافئة وهذا بالجزء الخاص بالبطن وباستعمال فوطة يتم تبليلها ثم وضعها لفترة 10 دقائق، قد يختلف صورة الحمل من امرأة لأخري وهذا يكون علي حسب إن كان التوأم منفصل يكون الألم كما ذكرنا سابقاً لي جانبي البطن أما لو كان توأم مشترك فيكون الوجع شبيه بوجع الحمل العادي بشكل أكبر.

بعد ذلك يبدأ المغص العادي ويكون في فترة الأسبوع الثاني لحين أخر الشهر الثالث يكون مستمر وهو عبارة عن ألم بمنتصف البطن، ويكون من المنطقة السفلية مع حدة قوته وهذا في حالة التوأم وعلي الرغم من هذا لا يختلف كثيراً عن الحمل الطبيعي والعادي.

أسباب مغص الحمل بتوأم

الانتفاخ وكذلك الغازات من الإصابات التي تتعرض لها السيدة ويكون هذا في البداية من عملية الإنجاب والذي طالما شعرت المرأة في هذا الوقت بالخوف، وكذلك القلق وأيضاً التوتر الذي يجعل السيدة في حالة اضطراب فبدورة يؤدي إلي تعرض القولون إلي الانتفاخ بالغازات وينتج عنه مغص الحمل بتوأم.

الألم الخاص بالمعدة والذي ينتج بسبب الارتفاع القوي لكل من هرمونات البروجسترون ويكون بشكل قوي في حالة التوأم والذي بدوره يوصل السيدة لحالة الشعور بالغثيان والميل ناحية القيء، بصورة مستمرة خاصة في أوقات الصباح الباكر ومن بعدها تشعر السيدة بإحساس قوي للحموضة بجانبه الضغط الملحوظ علي المعدة وأيضاً الرحم وكبر حجمه.

هناك بعض التقلصات والمسماة براكستون هيكس والتي تكون عبارة عن اضطرابات وتقلصات في العضل بجدار الرحم، وتكون في الثلث النهائي من عملية الحمل ويكون عبارة عن ألم قوي وشديد تحس به الحامل بالجزء الخاص بأسفل البطن والذي يزداد كثافته في الأنجاب بطفلين في رحم واحد وفي الغالب لا تكون خطيرة علي السيدة أو علي الطفلين.

كل ما ذكرناه سابقاً يعتبر من الحالات الطبيعية مغص الحمل بتوأم ولكن لو كانت السيدة تعاني من ألم مبرح فقد يشكل خطورة عليها العمل علي استشارة الطبيب، لأنه من الممكن أن يكون الحمل منفصل عن المشيمة أو الحمل خارج الرحم أو حتي ولادة مبكرة ولهذا اللجوء للطبيب المختص أفضل مع التخصيص والمتابعة المستمرة للمرأة خاصة في الشهور الأولي من الحمل وبالتالي ستحافظ علي نفسها وعلي جنينها من أن يصيبهم مكروه.

أبرز أعراض الحمل بتوأم

هناك بعض من الأعراض المصاحبة مغص الحمل بتوأم وهي كالتالي:-

  • الزيادة في الوزن وبمعدل قد يكون سريع عن الطبيعي مع الزيادة في حجم البطن والذي يكون نتيجة عن التمدد في الرحم وعملية اتساعه بسبب أنه تضمن كيسين علي عكس كيس واحد.
  • الارتفاع من معدل التبول بصورة تفوق المعدل العادي لدي السيدة الحامل في جنين واحد وخاصة في البداية حيث أنها بشكل دوري تتابع دخول الحمام مرة في النصف ساعة.
  • الغثان وكذلك القيء والذي يكون بصفة دورية ومستمرة فترة وطول اليوم وبصفة أساسية في الصباح.
  • الوحام تتمثل بشكل أقوي عن الحمل العادي بجنين واحد وهذا يكون بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون والذي يكون بشكل كبير في الجسد، وأيضاً مفاجئ وخاصة أنها تنفر من الروائح مثل الصابون والعطر وبالأخص النفاذة منها كالقهوة وأيضاً الشاي.
  • يظهر خطان بشكل واضح ويكون بعد تأخر عملية نزول الدورة 3 أيام.
  • الإحساس بالدوار وكذلك الدوخة.
  • الدوالي وظهورها في منطقة الساقين وهذا ينتج بسبب التدفق السريع للأجنة والذي يجعل من الضغط علي الأوردة أمراً سهل الحدوث فيسبب الدوالي.
  • الألم القوي الذي يظهر أثاره في منطقة الصدر.
  • مغص الحمل بتوأم مع الألم في منطقة أسفل الظهر.
  • الإحساس بالضعف والتعب الشديد.
مغص الحمل بتوأم للمجربات أبرز العلامات بالأسباب والأعراض وأهم النصائح للحامل
مغص الحمل بتوأم للمجربات أبرز العلامات بالأسباب والأعراض وأهم النصائح للحامل

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثاني

نقدم إليكم بعض من النصائح الخاصة والذي ستساعدكم في تخطي أي عقبات تواجهكم عند الحمل بطفلين وهي فيما يلي:-

  • زيارة بصفة مستمرة ودورية للطبيب المختص علي الأقل مرة كل شهر وخصوصاً للحمل الأول للشهور الثلاثة الأولي حتي يتم التحديد لنوع وعدد الأجنة، وأيضاً للتأكد من وضع الطفل وكذلك المشيمة وكما يمكن للطبيب التحديد هل هي مشيمة واحدة حتي يتم التقليل من نسبة الإصابة إن حدث أي مضاعفات.
  • من الممكن أن تصاب السيدة بفقر الدم لذلك من الضروري الالتزام بأخذ كل من الحديد وأيضاً الفيتامينات اللازمة الذي يوصف لها الطبيب وعند الشعور مغص الحمل بتوائم عليك التأكد من أن هذا المغص ليس خطير إلي حد ما.
  • عمل كافة الفحوصات لكل من الدم وكذلك الهيموجلوبين ولابد من أخذ الخضروات وأيضاً الفواكه كمصدر أساسي من مصادر الغذاء.
  • النوم بصورة كافية حتي يتم التجنب الإحساس بالإرهاق والتعب والإعياء وأيضاً مغص الحمل بتوأم.
  • البعد التام عن رفع أي مواد ثقيلة أو القيام بأي أعمال شاقه أو حتي المشي لفترة طويلة.
  • التأكد التام من عدم اتساع الجزء الخاص بعنق الرحم وأيضاً ربط العنق إن لزم هذا الأمر وتحت إشراف الطبيب خاصة وإن كانت العائلة تعاني من تاريخ في الولادة المبكرة.
  • بشكل مستمر كل شهر عليك عمل الفحوصات لكل من الدم والبول.
  • وحتي يتم التأكد من وضعية الجنين عليك عمل صورة ولكن بالصوت حتي يتم تحديد الأجنة.
  • حت يتم الحفاظ علي الجلد من أي تشققات أو حتي جفاف عليك شرب الماء بصورة مستمرة.
  • البعد عن زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة والقيام باتباع النظام الغذائي السليم حتي يتم الاستفادة لكل من السيدة وأيضاً الطفل وتجنب تناول الدهون أو السكريات بشكل مفرط.
  • إتباع نصائح الطبيب للعمل علي التقليل من القيء والغثيان في الصباح وأيضاً التقليل من الإحساس بالحرقة.

وفي النهاية أتمني لكم قراءة ممتعة والاستفادة من كافة المعلومات الذي عملنا جاهدين من أجلك أيتها السيدة حتي يتم إنجاح الولادة بسلامة، وذكرنا لكم مغص الحمل بتوأم خطوة بخطوة بالتفصيل ومتي يكون خطيراً وأيضاً وإليكم بعض النصائح فنحن دائماً علي ثقة بحماية أنفسكم من خلال موقعكم أخبار حصرية، كما نتمنى منكم متابعينا تفعيل الإشعارات لوصول جديد المقالات الحصرية لديكم لحظة بلحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *