التخطي إلى المحتوى

مغص الحمل بتوأم للمجربات، لا يختلف ألم الحمل بتوأم كثيرا خلال بداية الحمل عن علامات الحمل وأعراضه الطبيعية والتي تشابه أيضا آلام الدورة الشهرية مع كونها أكثر قوة، منذ أول لحظة تكتشف بها المرأة حملها بتوأم يصيبها التوتر والقلق، خوفا من علامات الحمل في توأم والتي تكون أضعاف الحمل بمولود واحد، وأيضاً انتظار لحظة الولادة والقلق بشأنها، لهذا يعتبر الحمل بتوأم إحدى التحديات النفسية التي تواجهها النساء في حالة كونها لم تخطط لحدوث ذلك وتمنته، وسنعرض فيما يلي أبرز أعراض مغص الحمل ومتى ينبغي القلق بشأنه.

علامات مغص الحمل بتوأم للمجربات
علامات مغص الحمل بتوأم للمجربات

علامات مغص الحمل بتوأم للمجربات

خلال بداية الموضوع وقبل إجراء فحص الحمل أو أيضاً عقب القيام بفحص الحمل وقبل مشاهدة الرحم من خلال السونار يصعب اكتشاف هل الحمل بتوأم أو مولود واحد، إذ يكون المغص في حالة الحمل بتوأم قويا، أول أعراض الحمل هي الشعور بمغص بإحدى جوانب البطن ويظهر في نفس اليوم الذي حدث به الإخصاب، وبعدها يستمر لحوالي ثلاث إلى خمسة أيام ووصولا لوقت التصاق المولود داخل جدار الرحم في الداخل.

في حالة حمل المرأة بتوأم تشعر الأم بألم في جانبي البطن وليس جانب واحد، حيث يكون ألما قويا لا يمكن تقليله سوى ببعض الكمادات الدافئة في منطقة البطن باستعمال فوط مبللة ووضعها لفترة تصل لخمسة عشر دقيقة فوق البطن، لا يمكن عن طريق تلك العلامة اكتشاف هل الحمل بتوأم أو لا ولكن يختلف شكل الألم عامة، ذلك في حالة التوائم المنفصلة، بينما في حالة التوأم المشترك بنفس الكيس فحينها يشبه الألم الحمل الطبيعي ويكون أقوى.

حيث تظهر بعد هذا علامات المغص الطبيعي في الحمل خلال ثاني أسبوع ووصولا لنهاية ثالث شهر، ويكون مغص بمنتصف البطن بالأسفل، ويكون شديدا في حالة الحمل بتوأم بينما لا يختلف مكانه عن الحمل الطبيعي.

أسباب مغص الحمل بتوأم للمجربات

  • الغازات والانتفاخ إذ تتعرض  النساء خلال بداية الحمل للتوتر والقلق فيترتب على ذلك انتفاخ القولون من الغازات فينتج عنه المغص.
  • أوجاع المعدة نتيجة الزيادة الكبيرة في معدلات هرمون البروجسترون في حالة الحمل بتوأم بصورة أشد وأقوى، والتي يترتب عليها الشعور بالغثيان خلال البداية والميل للقيء وبعدها الشعور بالحموضة إضافة لزيادة حجم الرحم والضغط فوق المعدة.
  • تقلصات براكستون وهى تقلصات عضلية داخل الرحم تنتج خلال الثلث الأخير للحمل وتتمثل بآلام قوية تصاب بها الحامل داخل منطقة البطن بالأسفل وتكون شديدة وقوية في حالة الحمل بتوأم، ولكن غير خطيرة.
  • جميع ما سبق من حالات لا تتسبب فخطورة على وضع الحامل الصحي بل يمثل المغص شيئاً طبيعيا حينها، ولكن تصاب المرأة بخطورة في حالة المغص الغير متوقع مثل كون المغص ناتج عن مشكلات خطيرة تحدث خلال الحمل كمشاكل الحمل في خارج الرحم أو الولادة بوقت مبكر أو انفصال الرحم، وتكون الحامل في توأم أكثر عرضة لهذا عن غيرها.

أعراض الحمل بتوأم

  • الغثيان والقيء بصورة متكررة على مدار اليوم وليس صباحا فقط.
  • زيادة الرغبة في التبول بصورة كبيرة منك فترة الحمل الأولى، فقد تحتاج لهذا مرة بكل نصف ساعة.
  • تكون أعراض الوحام قوية للغاية نتيجة زيادة معدل هرمون البروجسترون بصورة كبيرة داخل الجسم بصورة مفاجئة، حيث تنفر من الروائح النفاذة وأيضاً روائح الصابون والعطر، وتنفر أيضاً من القهوة والشاي.
  • تظهر نتائج الفحص المنزلية بصورة أسرع عن الحمل الطبيعي، إذ يظهر خطان بصورة واضحة عقب غياب الدورة الشهرية بحوالي ثلاثة أيام.
  • يزداد وزن الحامل بصورة كبيرة وبمعدل سريع للغاية.

متى يكون مغص الحمل بتوأم خطيرا

يوجد العديد من الأسباب الخطيرة لمغص الحمل بتوأم للمجربات، لهذا ينبغي الأخذ في الاعتبار للأمور الآتية:-

  • الحمل في خارج الرحم، حينما يرتكز الألم في الجزء السفلى للبطن وباتجاه واحد فيمكن أن يعتبر هذا دليل للحمل في خارج الرحم، وخلال هذه الحالة يرافق الألم نزيف وإفرازات باللون البنى، والإحساس بعدم الارتياح عند التبرز أو التبول.
  • الولادة المبكرة، حينما يتحدث مغص خلال ثالث ثلث للحمل فذلك يكون بسبب تقلصات المخاض وأيضاً الولادة بوقت مبكر، وخاصة حين يرافقه انقباضات منتظمة.
  • تسمم الحمل، في بعض الحالات يكون المغص إشارة للتعرض لتسمم الحمل وخاصة حين يرافقه صداع أو بعض مشكلات الرؤية.
  • انفصال المشيمة، تعتبر المشيمة هي الجزء المسؤول عن إمداد المولود بالأوكسجين والغذاء اللازم لتطوره، وفي الغالب ترتبط المشيمة بجدار الرحم العلوي ولا تفصل منه غير عقب ولادة المولود، وخلال حالات نادرة تنفصل المشيمة بوقت مبكر عن الرحم فينتج عنها ألم قوى داخل البطن وقد يصاحبه نزول دم.

لهذا ينبغي الرجوع للطبيب في الحال فور الشعور بألم قوى داخل البطن وحينما يصاحبه نزيف،وإفرازات ليست طبيعية، أو إسهال، والقيء والغثيان، وزيادة درجة الحرارة.

كيفية علاج مغص الحمل بتوأم للمجربات

يمكن إتباع الطرق التالية لتقليل حجم المغص:-

  • أخذ القسط اللازم من الراحة.
  • تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل لعدم التعرض للجفاف.
  • الابتعاد عن الأغذية المليئة بالدهون.
  • الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالتوابل والأطعمة الحارة.
  • تناول الغذاء الغني بالألياف.
  • تناول بضعة مشروبات ساخنة كالنعناع، الزنجبيل، البابونج، الشومر.

متى يحدث الحمل بعد المنشطات

بصورة عامة لا نستطيع تعيين متى يتم الحمل منذ بداية أخذ المنشطات، إذ يعتمد هذا على تجاوب الجسم نفسه، حيث يتم الحمل مع بعض النساء بنفس شهر أخذ المنشطات مع متابعة الطبيب بصورة مستمرة، ومعرفة حجم البويضات وأخذ حقن تفجير البويضة والدراية بوقت التبويض الصحيح، ويحتاج كل ذلك لمتابعة ومجهود قد يكون يومي، بينما العديد من النساء الأخريات يأخذن شهور عديدة قد تبلغ خمسة شهور من العلاج المتواصل وقد تصل لعشرة شهور أو يمكن سنة من العلاج المستمر تحت رعاية الطبيب.

كيف تعمل المنشطات

تشمل منشطات التبويض بعض الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية وتعد الغدة التي تتمركز بالدماغ وتنظم نشاط الهرمونات الأنثوية، ويطلق عليها هرمونات الغدة النخامية مثل هرمون أف أس اتش، هذه الهرمونات تدعم عمل الهرومونات الأنثوية حتى تنشط المبيضين وتطور البويضة أو أكثر عن حجمها العادي الذي يدعم الإخصاب وبداية حدوث الحمل.

يتم هذا بالمدة بين انتهاء فترة الدورة الشهرية وبداية فترة التبويض، أي مع اليوم الخامس للدورة الشهرية ومتى اليوم العاشر لها، وتمثل الفترة التي تتطور بها الحويصلات الصغيرة حيث تتحول بالنهاية لبويضة يخرجها المبيض خلال فترة التبويض وهى فترة القيام بالعلاقة الحميمة المنصوح بها ليتم الحمل.

أسباب عدم حدوث الحمل رغم تناول المنشطات

رغم أخذ المنشطات قد لا يتم الحمل نهائياً أو يمكن تأخره، وينتج هذا نتيجة ما يلي:-

  • أخذ منشطات بدون إشراف الطبيب المختص، وقد يؤدى ذلك ليس لتأخر الحمل فقط بل أيضاً ينتج عنه مخاطر كبيرة بالتبويض.
  • عدم معالجة مشكلة تأخر الإنجاب عموماً إذ قد توجد مشكلة أخرى خاصة بالزوج أو مشكلات في قناة فالوب أو مشكلات داخل الرحم وحينها المبيض يكون سليما، فلن يكون أخذ المنشطات مجديا حينها.
  • في حالة الوزن الكبير، في بعض الحالات يكون إنقاص الوزن يمثل حل المشكلة لتأخر الإنجاب بدون أخذ أية علاجات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *