كثير من السيدات التي تريد معرفة السبب وراء نزول دم أحمر فاتح من المهبل ومن الأكيد أن الدورة الشهرية هي السبب الوحيد وراء هذا الأمر، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى وبالتالي فإننا سنذكر لكم في هذا المقال كافة المعلومات الذي تودون الحصول إليها هنا وفقط تابعونا.

نزول دم أحمر فاتح من المهبل المؤكدة سواء لغير المتزوجات أو بعد الجماع بالتفصيل
نزول دم أحمر فاتح من المهبل المؤكدة سواء لغير المتزوجات أو بعد الجماع بالتفصيل

هل نزول الدم في العادي يسبب القلق

من الطبيعي أن هذه المنطقة من الجسم تعتبر من الأماكن الأكثر حساسية في جسد السيدة وبالتالي فإن نزول دم أحمر فاتح من المهبل قد يسبب القلق إلي حد ما، ولهذا سنتناول معكم فيما يلي أسبابة لاطمئنانكم فبالكاد كل ما يهمنا هو صحتكم.

  • فنزول دم الحيض في غير مناسبته وموعده في الغالب هذا الأمر لا ينتج عنه قلق ولكن في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إلي الاستعانة بالطبيب.
  • لأنه قد يصاحب هذا بعض من الأعراض والتي ترتبط بشكل أساسي ورئيسي بمشاكل في الصحة العامة.
  • فاللجوء إلي الطبيب المختص أفضل حل للتوصل إلي علاج لهذه المشكلة.

أسباب نزول دم أحمر فاتح من المهبل

هناك بعض من الأسباب الذي تؤدي إلي نزول دم أحمر فاتح من المهبل ومنها ما يلي:-

حدوث الحمل والذي غالباً ما يكون عبر الأشهر 3 الأولي ومن الممكن أن ينزل بعض من قطرات الدم وفي ذلك الوقت قد يحدث الزرع الخاص بالجنين في جدار الأم، وذلك يكون في المدة التي تتراوح ما بين 4 إلي 6 أسابيع الخاصة من أول أيام الحمل وغالباً ما تكون المرأة قد أتها العلم بالحمل في ذلك الوقت، ولكن لو حدث في هذا الوقت نزول بعض من قطرات الدماء علي صورة لون بني فقد يدل علي أن هذه بداية تقلصات وألم ولكن بسيط نوعاً ما في البطن ومن الممكن حدوث الإجهاض وفي هذه الحالة لابد علي السيدة القيام بالاتصال والمتابعة مع الطبيب المختص حتي يساعدها في التأكد من سلامة وصحة الطفل.

الالتهابات المهبلية والذي تصاب به السيدة وتكون عبارة عن عدوي فطرية وهذه تكون عبارة عن عدوي خميرة ومن الممكن أن تكون فطر يسمي الكلاميديا ونتيجته تهيج في بعض أنسجة الخاصة بالمهبل وفي الغالب يكون التهيج مزمن مع مصاحبته لبعض الألم أثناء الحمام، مع مرافقته إفرازات ذو رائحة غير مستحبة، ومن الممكن أن تؤدي هذه الالتهابات إلي العديد من الأشياء ومنها الألم عند ممارسة العلاقة مع نزول دم أحمر فاتح من المهبل بعد هذا الأثناء وقد يدل هذا علي وصول الالتهابات لأنسجة العنق المرتبطة بالرحم، وهذه الالتهابات تقوم بتدفق الدماء عبر المنطقة المصابة وذلك نتيجة لمس القضيب العنق فينتج النزيف.

التليف في الرحم والذي يكون بنسبة كبيرة عند السيدات التي يكون لديها مرض بالأورام الليفية وقد يكون هذا سبب أخر في نزول دم أحمر فاتح من المهبل حيث تصل نسبة السيدات إلي حوالي 75% أو 80% من المعرضات للتليف وتعتبر هذه نسبة إلي حد ما كبيرة، من الممكن أن يكون هناك بعض التهابات ولكن ناجمة عن المشعرات المهبلية أو بكتيريا نوعاً ما.

ولكن في كلتا الحالتين الاستشارة الذي تقوم بها السيدة والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص خاصة في الفترة الأولي (الشهور الأولي للحمل) وأيضاً الأسابيع الأخيرة التي تعقبها الولادة للطفل، وبالتالي فإننا بعد ما ذكرنا هذه الأسباب سنتناول معكم بعض من الأسباب الأخرى المؤدية لهذا الأمر وعلينا توخي الحذر منها فيما يلي.

هناك أسباب أخري لنزول دم أحمر فاتح من المهبل

  • ولابد من الحذر من هذا الأمر لأنه قد يكون بداية إلي الإصابة بالأمراض السرطانية وهذا فقط مع وجود أورام خاصة ليفية ونتيجة حجمها ستؤدي إلي زيادة الإحساس بالألم وبالتالي عرقلة الحمل مع كثرة التبول.
  • الأدوية والذي بدورها تساعد في نزول دم أحمر فاتح من المهبل ومن هذه الأدوية الخاصة بتحديد النسل والذي تعمل بدورها زيادة في نزول الدم، ومن الممكن أن الأدوية التي تعالج الأمراض السرطانية القيام بحدوث هذا الأمر لهذا لابد علي السيدة السؤال للطبيب المختص قبل تناول الدواء.
  • تغيير حبوب منع الحمل وهذا في حين وجود حيض للمرأة في المدة الذي يكون فيها الدورة الشهرية ويعتبر هذا الحيض نتيجة لمستوي انخفاض كل من هرمون البروجسترون، والذي يسبب في نزيف للبطانة الخاصة بالرحم وهذا بسبب عدم أحداث حمل.
  • وفي أثناء أخري تغيير المرأة للحبوب الخاصة بمنع الحمل هذا قد يكون سبب في اختلال واضطراب مؤقت في المهبل وقد يصاحبه نزول دم أحمر فاتح من المهبل، ولكنة لا يستمر هكذا طويلة وهذا نتيجة الجسم ما زال لم يتعود علي هذا النوع الجديد ومع فترة سيتأقلم الوضع ويعود كل شيء إلي سابق عهدة خاصة مستوي البروجسترون بالجسم.
  • اضطرابا الهرمونات بسبب التغيرات التي تحدث في اليوم الروتيني هذا قد يعود بالتأثير علي كل من الهرمونات، وبالتالي يؤثر علي نزول دم الحيض وانتظام المواعيد الخاصة بها وأيضاً اختلاف الكمية المرتبطة بنزول الدم.
  • فالإجهاد مع التعب وأيضاً التعرض لكل من الضغوطات في الحياه والحيض المبكر كل هذه أسباب تؤدي إلي تغير في الهرمونات وبالتالي تؤدي إلي نزول دم أحمر فاتح من المهبل حيث أن المظاهر التي تدل علي أن هناك خلل ما في الهرمونات والذي بدورها تصيب أكثر الغدة الدرقية وقد يلازمها تكيس في المبايض وخاصة النساء الذين يعانون من الزيادة في الوزن وهذا بدوره يؤدي إلي خلل في الهرمونات وفي نزول الدورة مع مشكلة الشعر الزائد ومشاكل أخري.
  • سرطان عنق الرحم والذي قد يؤدي إلي عدة مضاعفات عند المرأة ولابد من اللجوء إلي الطبيب لاستكشاف المرض والعمل علي علاجه، بل وإن معرفة المرأة بعملية نزول دم أحمر فاتح من المهبل ليس عليها الاستهانة بهذا الأمر قد يكون هناك مشكلة نحن في غني عنها بل ونعمل علي حلها قبل فوات الأوان.
نزول دم أحمر فاتح من المهبل المؤكدة سواء لغير المتزوجات أو بعد الجماع بالتفصيل
نزول دم أحمر من المهبل المؤكدة سواء لغير المتزوجات أو بعد الجماع بالتفصيل

أسباب نزول دم بعد العلاقة الزوجية

  • التمزقات التي تحدث في منطقة عنق الرحم والذي تكون ناتجة عن الجراحة أو حتي الولادة الطبيعية ومن الممكن أن تكون الخياطة وعدم التئامها.
  • جفاف المهبل والذي يكون بسبب التغيرات الهرمونات لدي السيدة أو أسباب قد تكون نفسية وهذا يساهم في خفض كافة الإفرازات بالمهبل وينتج عنه النزيف والألم خاصة بعد العلاقة الحميمية.
  • الفطريات وأيضاً المشعرات المهبلية.
  • الانتباذات البطانية في الرحمي والتي يكون بسبب وجود بعض من الأنسجة في بطانة الرحم في الخارج وهذا قد يسبب التهاب بدوره ينتج عنه النزيف.
  • من الممكن أن تكون المرأة مصابه ببعض أورام ولكن حميدة وخاصة في منطقة العنق والبطانة والذي يصاحبها نزيف مع ألم.
  • الأمراض والتي يتم نقلها جنسياً هذا يعد سبب في النزيف بعد العلاقة الحميمية.

وفي النهاية أتمني أن أكون قد وضحت لكم كافة النقاط الهامة حول هذا الموضوع ألا وهو نزول دم أحمر فاتح من المهبل ولابد من جهتكم الالتزام بكافة معايير السلامة والمحافظة علي صحتك أيتها المرأة فأنت عمود المجتمع وربه الأسرة فكوني علي وعي ملائم بما يحدث لكي، ونتمنى أن يحظي المقال عن علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من أفكار، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *