التخطي إلى المحتوى

الرغبة في أن تكون أم وأب كل هذه الرغبات المكبوتة سبب واضح وراء كافة الطرق الممكنة التي تجعل من هذا الشخص ينعم بشعور الأب وأيضاً إحساس الأمومة لدي السيدة، وعليها فإن حل هذه المشكلة يكمن في إيجاد الطريقة السليمة وهي المنظار وما ينتج عنه من نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض، ولهذا نقدم إليكم هذا المقال من خلال موقع أخبار حصرية مع التوضيح لكافة لمعلومات الذي تريد الحصول عليها.

نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض
نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض

ما هي عملية تكيس المبايض

تعد هذه العملية من الخيارات الناجحة في علاج مشكلة التكيس والذي بدورة يحفز نسبة الحمل بعد عملية المنظار، وكذلك التنظيم لنزول الدورة في مواعيدها وهذا يحدث بسبب إنقاص هرمون يسمي التستوستيرون، حيث أن هذه المتلازمة تعتبر من أكثر المشاكل المتعلقة بالصحة لدي كثير من النساء وخاصة النساء المصابين بالعقم، ويعتبر 80% ممن يحصل لديهم الفرصة في   وأحياناً يحدث الحمل.

وأول قرار في هذا الأمر هو القيام بإنقاص بعد من الوزن وتناول دواء يسمي كلوميفين سترات حسب وصف الطبيب، أما ثاني خطوة هي علي حسب الحالة المرضية سواء كانت عملية خاصة بالحفر المبيضي أو الغونادوتروبين.

علاج تأخر الحمل بالمنظار الرحمي

نقدم إليكم علاج تأخر الحمل وكذلك نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض وأيضاً الأسباب المؤدية إلي هذا التأخر ومن هذه الأسباب ما يلي:-

علاج كل من الأكياس الدموية بداخل الرحم وهذا عبر استئصالها، هناك ما يسمي ببطانة الرحم المهاجرة يعمل علي اكتشافها ومعالجتها، كما أنه من خلاله تستطيع التسليك لكل من أنابيب المتعلقة بفالوب وإزالة كافة الأورام الليفية التي بداخل الرحم، التكيسات المتعلق بالمبيض يعمل المنظار علي كي هذه التكيسات والذي بدورها سوف تساعد في تحديد نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض.

كما أن الالتصاقات المتعلقة بالجدار فالوب والذي تعتبر من أكثر الأسباب المؤدية إلي تأخر عملية الإنجاب وهذا المنظار يعالج في حل هذه المشكلة، وهو أيضاً يعمل في تثقيب المبيض وهو أداة أساسية في عمل هذه العملية، فيساعد في حل مشكلة الحمل المتواجد خارج منطقة الرحم والتي قد تصل بنسبة 2%، ولتحسين الخصوبة في منطقة المبيضين من خلال فصل كل من أنابيب المتعلقة بالرحم.

مميزات علاج تأخر الحمل من خلال المنظار الرحمي

  • هذه العملية الجراحية لا تحتاج إلا فتح القليل من ملليمترات فقط في منطقة البطن، حتي يتم إحداث ثقب ما لمرور كل المنظار من خلاله ولهذا لا تعتبر العملية من العمليات الذي لا تترك جروح أو حتي ندوب.
  • لو كانت العملية تحت أيد جراح ذو كفاءة وخبرة عالية في هذا المجال سوف يساعد في عدم إنتاج أي أضرار علي المريضة.
  • بعد عدة ساعات ليست بالكثيرة من الجراحة من الممكن أن تمارس المرأة الروتين اليومي وممارسة أنشطتها المعتادة.

ومن بعد الجراحة من الممكن أن يحدد الطبيب نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض والذي سنتناولها فيما يلي.

ما هي نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض

يأكد الأطباء أن زيادة نجاح هذه العملية في علاج تأخر الحمل حيث تصل نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض حوالي 70% أو 75%، في حالة أن الالتصاقات حدية وشديدة قد تصل إلي 3% من نسب النجاح، و80% لو كان هناك حواجز في الرحم، خاصة في حال ساعدت المرأة نفسها علي إنقاص الوزن بالأخص بعد الجراحة.

كيفية إجراء عملية التكيس المبايض

تتم العملية من خلال عدة إجراءات ومنها ما سيتم تناوله كالتالي للعمل علي التقليل من تأخر الإنجاب وإعطاء فرصة ليس بقليلة في نسبة الحمل بعد عملية المنظار ومن هذه الإجراءات ما يلي:-

  • عمل شق صغير بالبطن خاصة عند منطقة السرة.
  • ثم بعدها إدخال المنظار من خلال هذا الشق الذي أحدثناه بالبطن بحيث يكون مضاء حتي يتم رؤية المبيض عبر الكاميرا.
  • ومن خلال الثقوب المحدثة في المبيض بعد ما يتم الوصول إليه يساعد في التقليل من هرمون يسمي التستوستيرون.

كم تستغرق عملية إزالة كيس علي المبيض

من الطرق الأكثر نجاحاً هي استعمال المنظار في إزالة التكيس المتعلق بالمبايض وعليها فإننا سنذكر لكم كم المدة التي بدورها تأخذها الجراحة، فهناك العديد من العوامل الذي تحدد الوقت الذي يتوقف علية العملية ومنها الحجم الخاص بالكيس وشكلة إن كان كبيراً أم صغيراً، هل المرأة تملك أي من أعراض أخري أم لا؟.

في حالة وصول المرأة سن يسمي بسن اليأس كثير ما ترتبط هذا العامل علي أكثر ما تتعرض السيدة للسرطان في المبايض، حيث تستغرق المدة في القيام بإزالة التكيس لمدة تتباين بين ساعة أو ساعتين وتكون تحت تأثير العامل المخدر وبعد الانتهاء من الجراحة يلتزم المريض بأخذ السوائل عبر الوريد وكذلك الأدوية المناسبة.

غالباً ما يشعر المريض بألم في منطقة البطن وهذا أمر طبيعي ويتراوح لمدة لا تقل عن سبعة أيام متلازم معك هذا الألم إلا أن يحتاج الشخص البقاء من 2 إلي 3 أيام في المستشفى، وبعدها يتعافى المريض مع الوقت وقد يصل الشفاء الكامل لمدة تتراوح من 4 إلي 6 أسابيع وتحسب من أول يوم بعد الجراحة ثم بعدها يمكنك الممارسة الطبيعية للنشاط اليومي الخاص بك دون أي مشاكل.

فوائد عملية تكيس المبايض

فإن الفوائد المتعلقة من هذه الجراحة هو القيام بالتنشيط لكل من الإباضة من خلال التنظيم لنزول الدورة في أوقاتها المحددة وفي الحقيقة ما يصل عن 50% من السيدات الذين أجروا هذه التجربة قد تمكنوا من رفع نسبة الحمل بعد عملية المنظار وهذا في خلال عام واحد.

أما إذ لم يتم حدوث الحمل فإنه قد يكون راجع إلي أسباب أخري كأن يكون مثلاً انخفاض كبير في عدد كل من الحيوانات المنوية وغيرها من الأسباب الأخرى، كما تتعدد الفوائد من كونها ليست مثل الأدوية الذي تفسد علي الشخص روتين حياته وتجعله يومياً في حالة استعداد لأخذ الدواء بمواعيد محددة فهي تحدث مرة فقط.

من مخاطر عملية تكيس المبايض

قد يحدث بعض من الآثار الجانبية الناتجة عن هذه العملية ومنها ما سنتناوله فيما يلي ولكنه ليس له علاقة فيما بعد نسبة الحمل بعد عملية المنظار.

  • التهاب بعد العملية مكان منطقة الجرح.
  • نزيف خاص في منطقة الجرح.
  • مشكلات متعلقة عن التخدير.
  • ألم طفيف في منطقة البطن.
  • من الممكن حدوث جرح في جانب من الأوعية الدموية.

ومع هذه المخاطر المحتملة الحدوث إن الطبيب علي دراية كاملة بكافة هذه الأمور وفي حالة إصابة المريض بأي من هذه الأعراض سيتم التوجه إلي الطبيب المختص، وسيصف العلاج المناسب علي حسب الحالة حتي في الغالب يصف أدوية تساعد في علاج ما بعد العملية.

نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض بالفيديو

  • سيدة تعانى من تكيس على المبيض شاهد ماذا حدث د احمد راجح

https://www.youtube.com/watch?v=BCuGB4yiAFA

  • المناظير وعلاج التكيسات

https://www.youtube.com/watch?v=Vnxslnxn6VY

  • تكيس المبايض ومدي تأثيره على الحمل – أنا هبقى مامي مع أمل الرخاوي

https://www.youtube.com/watch?v=TddOwIQEigo

  • مستقبل الحمل بعد إجراء المنظار

https://www.youtube.com/watch?v=S_qU1WSeQ_s

وفي النهاية أتمني أن يكون الموضوع قد شمل كافة النقاط الهامة وقد علمنا مدي تراوح نسبة الحمل بعد عملية المنظار من حالة إلي أخري سواء أن كانت طفيفة أو شديدة أو غيرها كل هذه الأمر قد أحدثت فارق في الأمر بالنهاية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *