التخطي إلى المحتوى

من أهم درجات الوعي لدي الإنسان هي الوعي بما يدخل في جوفه، الحاجة للطعام هي حاجه مستمره، والسعي إليها يجب أن يكون بفهم وإدراك حتي يحصل الجسم علي ما يريد، فليس كل ما نأكله مفيد وليس كل ما يؤكل صحي، لذلك نتعرف في ها المقال علي مفهوم الغذاء الصحي، وكيف نقوم بتغيير عادتنا الغذائية حتي تحقق هذا المفهوم، ويمكن تعريف النظام الغذائي الصحي بأن النظام الغذائي الصحي هو أن تتناول بتوازن كل ما هو مفيد ويحتاجه جسمك حتي تحافظ عليه وتزيد من نموه وقدراته، وهنا يمكن أقول أن النظام الصحي يشمل العديد من الأمور، منها ممارسه الرياضة، الحرص علي عدد كافي من ساعات النوم، لكن كيف لنا أن ننشئ نظام غذائي صحي؟.

نظام غذائي صحي مستمر وأكيد لخسارة الوزن في أسرع وقت والحفاظ علي الصحة
نظام غذائي صحي مستمر وأكيد لخسارة الوزن

نظام غذائي صحي

تنقسم والمواد الغذائية إلي مواد أساسية كالسوائل والعناصر التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة لتساعد الجسم علي استمرار النمو، وكذلك هناك المواد والعناصر التي يحتاج إليها الجسم بكميات قليلة لتحسين عملية النمو والصحة العامه للجسم، النظام الغذائي الصحي ليس بالأمر المعقد وإنما الأمر في غاية البساطة وهي أن تدخل إلي جسمك كل ما هو طبيعي بكميات متوازنه، فما خلق الله أي شئ لا لمساعده الإنسان في التطور والنمو.

أساس النظام الغذائي الصحي يكمن في الاعتماد علي الفواكه والخضروات بشكل أساسي وان ترتبط بما خلقه الله لك من خيرات الأرض، وهنا نشير إلي ضرورة الابتعاد عن الأغدية المصنعة، وذلك لأنها تدخل في معالجات صناعيه عده تفقدها الكثير من فوائدها وتكسبها بعض الأضرار وكذلك المشروبات الغازية والتي تضر بالجسد بشكل كبير جداً، وحتي نصل إلي نظام غذائي صحي هناك بعض من الخطوط العريضة التي يجب أن نتفق عليها ومنها:-

قلل من السكريات

السكريات عدو حقيقي للجسم وأخطارها علي الكبد لا توصف كما أنها من أولي مسببات السمنة، وتساعد علي ترهلات الجسم بشكل ملحوظ، كما انها توثر علي  وظائف الجسم علي طول المدي، لذلك من أولي القرارات التي يجب أن تتخذها هي تقليل السكريات من كعك وشكولاتات وحلويات ومشروبات محلاه وخلافه واستبدالها بفواكه طازجه أو مكسرات من جوز ولوز وعين جمل وغيرها من المكسرات.

خفض الغذاء المصنع

الغذاء المصنع من برجر وبسطرمه وسحق وبسكوتات ومواد غذائية خضعت لمعالجات وتم إضافة مواد حافظة لها، وكذلك تكثر فيها الأملاح وتزيد فيها الدهون والبعض منها تكون دهون صعب التخلص منها في الجسم، وخاصه دهون الوجبات السريعة.

الملح العدو الخفي

ذلك المسحوق الأبيض الذي تشعر بغيابه مباشره هو أولي مسببات مشاكل القلب من ارتفاع ضغط الدم والذي قد لا تكون له أعراض واضحه يمكنك ملاحظتها إلا انه يعد مشكله حقيقيه، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يسبب الأزمات القلبية والجلطات والفشل الكلوي وغيرها من المخاطر الجسيمة، ولذلك إذا أردت نظام صحي فقلل من الملح المضاف إلي الطعام وتخلص من إضافة الملح إلي الطاولة وتخلص أيضاً من الأغدية المصنعة والتي تحتوي علي الملح ومنها المخبوزات ومرق الدجاج وغيره، ويمكنك استبدال الملح بالبهارات الأخري لإضافة النكهة، تعمد أن تقلل الملح وبعد فتره وجيزه ستعتاد علي نظامك الجديد وستشعر أكثر بالطعم الحقيقي للطعام.

خفض من الدهون المشبعة

فالدهون تنقسم إلي دهون مشبعة وغير مشبعة ومن الدهون المشبعة الزبدة والسمن ومنتجات الألبان كامله الدسم ودهون الحيوانية الموجودة باللحم والدجاج فزيادتها تعمل علي ارتفاع نسبه الكولسترول في الدم والذي يعد من أسباب أمراض القلب، وحتي تتخلص من الدهون المشبعة يمكنك عمل الآتي:-

  1. طبخ اللحوم بدون دهون وإن تكون حمراء تماماً.
  2. كذلك الدجاج يمكنك إزالة الجلد بما يحتويه من دهون متراكمة تحته، كذلك تناول منتجات الألبان قليله الدسم.
  3. ولأن الجسم يحتاج إلي نسبه من الدهون، فيمكنك أن تتناول الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت وزيوت الخضروات والأسماك الزيتية من التونة وغيرها وتناول المكسرات

خفف من المقليات

تناول الطعام المقلي في السمن والزيت الغزير مثل البطاطس والسمك المقلي والدجاج المقلي وما إلي ذلك يؤدي إلي تراكم الدهون ويكون عامل الإصابة بالسمنة والسكري وغيرها من الأمراض، ولذلك استبدل المأكولات المقلية بالمشوية أو المحمصة أو المسلوقة.

أكثر من الفواكه والخضروات

احرص علي أن تكون الفواكه والخضروات في قائما طعامك الأساسية فهي لها عظيم الأثر في مد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وخاصه إذا كانت الفواكه والخضروات لم تخضع لأي عمليه تصنيع ولم يتم إضافة أي مواد صناعيه عليها.

تناول حصص متوازنه من النشويات

اجعل الأرز والمكرونة والبطاطس والبطاطا جزء من نظامك الغذائي ولكن لا تفرط في تناولها، وتناول الحبوب الكاملة مثل القمح الأسمر والذي يأخذ منه الدقيق الأسمر.

البقوليات

من أهم ما يميز البقوليات كالفول والعدس والحمص وغيره أنها عناصر قليلة الدهون كثيره الألياف وبالتالي لها ميزات غذائية هامه.

الأسماك

اجعل للأسماك حظ وافر من نظامك الغذائي، فهي تحتوي علي الزيوت الأزمة لصحة الجسم كما أنها تحتوي علي أوميجا 3 والتي لها بالغ الأثر النافع للقلب، ونضاره البشرة ومد الخلايا بالطاقة الأزمة ومن هذه الأسماك سمك الماكريل والتونه، السالمون والرنجه، وكما يجب أن ننوه هنا أنه لا يوجد نظام غذائي واحد يسير عليه البشر، ولكنها عباره أن أساسيات يمكنك أن تطوعها علي حسب احتياجاتك وقدراتك المالية ووقتك، أي انك تستطيع التحكم في الأمور حتي تحصل علي نظام غذائي.

أمثلة قد تساعدك علي اختيار الوجبات التي ستتناولها خلال اليوم

  • الإفطار

يعتبر من أهم الوجبات التي يتناولها الفرد في اليوم، حيث انها يجب أن تتوافر بها جميع العناصر التي التي تم الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم فيجب أن تحتوي علي الكربوهيدرات من خلال الحبوب الكاملة من خلال الخبز والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأسمر، كذلك يحب أن تحتوي وجبه الإفطار علي البروتين الخالي من الدهون مثل البيض والبقوليات من فول وحمص وعدس وكذلك اللحوم الحمراء ويحتاج الجسم إلي منتجات الألبان قليله الدسم من لبن وجبن أو زبادي وكذلك يجب أن تحتوي علي فاكهه.

وهذا مثال علي وجبه إفطار يمكنك التغيير فيها لكن مع الحرص علي توفر نوع العنصر بمعني أن البروتين يجب أن يكون موجود بالوجبة لكن يمكنك تغيير نوع البروتين وهكذا، مثال لوجبه إفطار:-

  • بيض مسلوق، خبر أو أحد المخبوزات، قطعه من الجبن منخفض الدسم، خضروات ممكن تأكلها علي هيئه سلطه خضراء أو تقطع شرائح من الطماطم والخيار ويمكنك إضافة أي نوع من الخضروات التي تفضلها، ثمره فاكهه أو تأخذها كعصير.

الغذاء

يجب أن تحتوي علي الكربوهيدرات مثل المكرونة من الحبوب الكاملة أو الأرز البني وبروتين سواء من اللحوم أو الأسماك والدجاج أو أحد نوع من البقوليات وخضروات سواء كانت ورقيه أو طماطم قرنبيط بازلاء أي نوع من الخضروات

مثال لوجبه غذاء

ونذكرك انك تستطيع أن تغير فيها بقدر ما تريد ويتناسب معك، طبق متوسط من الأرز أو المكرونة البنيه ،قطعه دجاج أو سمك أو أي بروتين، خضار، عصير فاكهه أو تناول ثمار الفاكهة.

العشاء

عاده ما يكون العشاء خفيف بحيث لا نشعر بالجوع وفي نفس الوقت لا تكون كمياته زائده يمكنك تناول قطعه من الجبن أو التونه مع سلطه خضراء وخبز، علبه زبادي، ثمره فاكهه، ويفضل أن تناول بين الوجبات الفاكهة وإذا كانت عصير يفضل ألا تزيد من السكر المضاف له، إذا كانت وجباتك خالية من منتجات الألبان فيمكنك تناول اللبن بين الوجبات.

وفي النهاية النظام الغذائي الصحي هو جزء من نظام صحي عام يختار الإنسان أن يعيش فيه سواء علي مستوي الجسم فيتناول الصحي من الطعام، ويمارس الرياضة أو علي مستوي العقل فيقرأ ويثقف نفسه، أو علي مستوي المشاعر فيبتعد عن مشاعر البغض والغضب ويستبدلها بالمحبة والود أو علي مستوي الروحانيات فيعيش متصلا بربه علي الدوام وأنت من تختار كيف تعيش.

نحن في انتظار الرد علي تعليقاتكم واستفساراتكم في أسرع وقت بما قمتم بعمله خطوة بخطوة من أجل أن يستفاد الآخرين بها، سواء كانت طرق طبيعية أو غيرها، تابعونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن في قلب الحدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *