في عصرنا الحالي لا يعتمد جميع الناس الحصول على العناصر الغذائية من الغذاء وحده. حاليا يتناول معظمنا مثل نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية العناصر الغذائية الصناعية ولا يعتمدون بشكل أساسي على الطعام فقط، بل ليجأون إلى العناصر الغذائية الصناعية كالفيتامينات وغيرها وهذه قد تسبب خطورة كبيره علينا، كما سوف نوفر الإجابة عن هل المكملات الغذائية أفضل من الأطعمة الكاملة؟.

هل المكملات الغذائية أفضل من الأطعمة الكاملة؟

1 ولكن دعونا نتعرف على ما هي المعطيات الاصطناعية والطبيعة من الأساس؟

  • المغذيات الطبيعية: وهذا ما اعتدنا عليه منذ بداية الخليقة، ونحصل عليه من مصادر الغذاء الكامل من الطبيعة من حولنا.
  • المغذيات الصناعية: وهذا النوع اللي ظهر لنا مؤخرا ليكمل حاجتنا للعناصر الغذائية ونحصل عليه من خلال عملية صناعية، والعناصر الغذائية الصناعية كالفيتامينات والمعادن وغيرها نتناولها في شكل حبوب أو كبسولات أو أقراص أو سائل وقد صنعت بديلا لدور العناصر الغذائية الطبيعية في أجسامنا.

هل عند استخدامنا للعناصر الغذائية الصناعية فإننا نحصل على نفس الطبيعية؟

العناصر الغذائية الصناعية تكاد أن تكن مماثله تماما للموجوده في الطعام، رغم اختلاف طريقه الحصول عليها بالنظر إلى الطبيعة التي نجدها في النباتات والحيوانات وعلى الرغم من وجود بنيه مشابهة، إلا أنها قد تتفاعل مع أجسامنا بطريقة مختلفة عن العناصر الغذائية الاصطناعية، كما تختلف أيضا جودة امتصاص العناصر الغذائية الصناعية على سبيل المثال فيتامين (ه) الطبيعي يتم امتصاصه من الجسم بكفاءة مثل الصناعي.

هل يجب علينا تناول المغذيات الصناعية؟

هناك مجموعات معينه قد تستفيد من المكملات الغذائية الاصطناعية مثل:-

  • كبار السن :حيث تمثل هذه الفئة أكثر الفئات عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، وقد تحتاج أيضا المزيد من فيتامين
    ١٢ والكالسيوم لصحة العظام.
  • النساء الحوامل والمرضعات: تضطر هذه الفئات لاستكمال نظامهن الغذائي بفيتامين (و) أو معادن إضافية كالفيتامين (د).
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص المغذيات: تحتاج هذه الفئة إلى المكملات الغذائية لتكملة النقص الغذائي لديهم، مثل مكملات الحديد لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في أجسامهم.

هل يمكننا القول إن المغذيات الصناعية تسبب أضراراً:

  • هي آمنا طلما يستخدمها الشخص بالكميات الموضحة على العبوة.

عند استخدام كميات زائدة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء كالفيتامين ج وفيتامين يتم التخلص منها من الجسم عن طريق البول، ومع ذلك يمكن للجسم أن يخزن الفيتامينات التي تذوب في الدهون كالفيتامين أ، د، ه، ك، وهذا يعني أن هناك خطراً من تراكم مستويات عالية مما يؤدي إلى فرط الفيتامينات، وعلى النساء الحوامل توخي الحذر بشكل خاص حيث عند تناول كميات زائدة من فيتامين أ يتسبب هذا في العيوب الخلقية للجنين.

  • وقد نتيجة العديد من التجارب أن فيتامين(E).
  • وجرعات من فيتامين (أ) زائدة تؤدي لزيادة خطر الوفاة المبكرة.

ونستنتج من هذا أن العناصر الغذائية الاصطناعية ليست بديلا صحياً متوازن دائما علينا الحصول على العناصر الغذائية الطبيعية أفضل لنحصل على فائدة أفضل، وأن نتناول العناصر الغذائية الصناعية فقط عند الحاجة لذلك مع إرشاد الطبيب حيث يمكن أن يكون تناولها مكمل غذائي مفيدا لنا.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن هل المكملات الغذائية أفضل من الأطعمة الكاملة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات. ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.