ولأن هذا النوع من الأجهزة المستخدم  من قبل الأطباء كعامل لمنع عملية الحمل والإنجاب ولهذا تسعي الكثير من النساء إلي تركيبة بل ويعد من أكثر الوسائل المنتشرة، ولكن لحظة الخوف هي الفارقة عند الكثير من النساء وتتساءل في نفسها هل تركيب اللولب مؤلم بالصور، وهل هناك تأثر له أثناء إقامة العلاقة الحميمة، ونحن هنا في هذا المقال نعمل علي توفير لكم الإجابة اللازمة من خلال موقع أخبار حصرية فكونوا معنا لنعرض لكم كافة المعلومات حول هذا الموضوع عن انا خايفه من تركيب اللولب.

هل تركيب اللولب مؤلم أنواعه مميزاته وعيوبه وطريقة تركيب اللولب بالتفصيل بالصور
هل تركيب اللولب مؤلم أنواعه مميزاته وعيوبه وطريقة تركيب اللولب بالتفصيل بالصور

ما هو اللولب الرحمي؟

قبل أن يتم التعرف علي إجابة هل تركيب اللولب مؤلم لابد من التعرف أولاً علي معني اللولب وهو كالتالي:-

  • وهو عبارة عن أداة قد تكون صغيرة الحجم وتكون علي شكل وصورة T ويكون موضوعه في داخل منطقة الرحم وبهذا تكون عملية الإنجاب شبه مستحيلة لأنها تعوق هذه العملية من الحدوث.
  • ولأنها تعتبر من الوسائل التي تستخدم لمدة طويلة من الوقت وتظل فترة دون أي أضرار أو أثار جانبية الأمر الذي جعلها تستخدم من قبل السيدات بل واكثريه منهم ومن يركبها لن يحتاج إلي التفكير بها باستمرار.

أنواع اللولب الرحمي؟

هناك نوعين من اللولب الرحمي وسنستدرجهم فيما يلي سنعرض لكم الأنواع كالآتي:-

  • اللولب التقليدي أو المسمى الغير هرموني وقد يطلق عليه اللولب النحاسي وقد يتواجد منه البلاتيني وكذلك الفضي وهو من أكثر ما يستعمل والمفضل لدي البعض كما أنه لديه مية قد يمتد مفعوله إلي فترة تتراوح ما بين 10 لـ 12 عام، ونتيجته تصل إلي ما يقارب 98% لما له دور مساعد في إتلاف وحرق أي حيوانات منوية وكذلك البويضات.
  • اللولب الهرموني وهو صورة أو شبيه التقليدي ولكنه يقوم بإطلاق كل من دفعات تكون صغيرة إلي حد ما من هرمون المسمى البروجستين داخل منطقة الرحم والذي بدوره يساعد في منع عملية التبويض بالإضافة إلي أنه يقلل سمك الخاص ببطانة جدار الرحم، وبالعكس يزيد لسماكة الإفرازات الخاصة بعنق الرحم وقد يمتد مفعول هذا الجهاز لفترة تتراوح مدتها 5 أعوام ويوضح الاختلاف ما بين الاثنين أنه يعمل علي تقليل الحيض عند نزوله بصورة ملحوظة، والأمر هذا مضاد للولب النحاسي.

طريقة تركيب اللولب بالتفصيل

هناك طريقة متبعة من خلال الأطباء في وضع الجهاز لمنع الإنجاب وعليها فإن هل تركيب اللولب مؤلم سنتناوله فيما يلي:-

أولاً لابد من الذهاب إلي الدكتور المختص لعمل فحص شامل وبعد ما يتم التأكد أن هذا الجهاز هو أفضل وسيلة يمكننا استعمالها لدي السيدة، ولأننا ذكرنا سابقاً ما مدي استجابة الجسم لهذا النوع من وسائل منع الحمل ولهذا فالفحص مهم للتشخيص قبل العلاج، بعد ما تعرفنا علي كافة الأنواع للولب يقوم الطبيب بالاختيار المناسب، ولكن قبل عملية التركيب للجهاز يلقي الطبيب علي المرأة نصيحة وهي عبارة عن تناول المضاد الحيوي.

بعدها تقوم السيدة بعمل زيارة لدكتور قبل موعد التركيب ومن الأفضل انتقاء أخر الأيام الخاصة بالنفاس ومن الممكن متوسط اليوم الرابع لفترة الحيض، فالفحص الذي يجريه علي السيدة في ذلك الوقت مهم حتي يتم التعرف علي أبعاد الرحم في الداخل، وبعدها يكون التركيب لهذا الجهاز وكثير من النساء الذين يتساءلون هل تركيب اللولب مؤلم وإليكم التفصيل في الإجابة، يعمل الطبيب علي إبقاء الجزء الخاص بالمهبل مفتوحاً حتي يتم إدخال الجهاز عبر استخدام أداه صغيرة الحجم.

وبعدها يقوم بوضع مادة معقمة في منطقة العنق وكذلك مادة مخدرة، حيث يمسك اللولب عبر أداه بعد ما يتم إخراجه من غلافه وبعدها يقوم بوضعة في داخل الرحم ويتركه حتي يتحرر ويقوم بتثبيته بالمكان المخصص له في الحال، وبعدها يقوم الطبيب المختص بإخراج الأداة ثم يقص بعض الخيوط المتدلية عبر الجهاز حتي يكون الطول مناسب إلي حد ما حتي لا يكون إزعاج للمرأة.

وأخر خطوة يقوم الطبيب بعمل فحص من خلال السونار حتي يتم التأكد أن الجهاز أصبح مستقراً وأصبح في مكانه السليم، وبعد توضيح عملية التركيب سنوضح لكم فيما يلي هل تركيب اللولب مؤلم فيما يلي:-

هل تركيب اللولب مؤلم

هذا السؤال هل تركيب اللولب مؤلم الذي تطرحه العديد من النساء علي أنفسهم خوفاً من التركيب بل وقد يكون الخوف منه سبب من أسباب ابتعاد عنه لهذا فقررنا أن نجاوب عليه من خلال الأطباء فيما يلي:-

  • يقول الأطباء أن هل تركيب اللولب مؤلم لا تشعر به السيدة بل ستكون عبارة عن قرصة فقط بسيطة لحظة عملية التثبيت له ولا يتم الاستغراق في تركبيه إلا دقائق فقط، والمخدر الذي نستخدمه هو فقط ضمان لكم وحتي لا تصاب السيدات بالهلع من هذه الفكرة أو حتي تخيلها من هذا الأمر أنه بمنتهي الصعوبة.
  • ولهذا نستعمله فقط من أجل راحتكم وعدم الشعور بأي شيء يزعجكم ويسبب لكم حتي الألم التي قد يكون معدوماً نوعاً ما وبهذا قد وضحنا إجابة هل تركيب اللولب مؤلم، وينصح الأطباء أن يكون هناك رفيق ما للسيدة أثناء فترة العودة بعد التركيب للجهاز فأحياناً ما تصاب بعض السيدات بحالة من الإغماء.
هل تركيب اللولب مؤلم أنواعه مميزاته وعيوبه وطريقة تركيب اللولب بالتفصيل بالصور
طريقة تركيب اللولب بالتفصيل داخل الرحم بالصور

مميزات اللولب الرحمي

بعد ما م الإجابة علي سؤال هل تركيب اللولب مؤلم سيتم التعرف علي المميزات التي تجعل من هذا الجهاز اكثر انتشارا من غيره فيما يلي:-

  • تعتبر هي وسيلة من الوسائل التي تمتد معكم فترة طويلة من الزمن دون عمل أي حساب لها بل من الممكن كل فترة كبيرة يتم الفحص لها هذا بالإضافة إلي مفعولها الذي لا يقل عن 10 سنوات.
  • ليس له تأثير سلبي علي الجسم علي العكس منه الحبوب لمنع الحمل وكذلك الحقن وليس له أي تأثير علي الصحة أو حتي زيادة الوزن.
  • لا يؤثر علي إدارة الحليب فمن الممكن استخدامه في فترة الرضاعة الطبيعية.
  • أما بالنسبة للعلاقة بين الزوج والزوجة فليس له أي تأثير سلبي من هذه الناحية.
  • كما أنه يقلل من الحيض فبدوره يمنع الأنيميا وكذلك الألم الناتج عنه الدورة الشهرية.
  • والأهم من هذا كله أنه لا يؤثر علي عملية الخصوبة فالمرأة بمجرد نزعه يمكنها أن تحمل علي الفور.

عيوب اللولب الرحمي

  • لكل شيء وجهان في الحياه وأيضاً اللولب الرحمي يحمل العديد من المميزات وبجانب هذا العيوب ولا يندرج هل تركيب اللولب مؤلم.
  • النوع النحاسي من اللولب يسبب غزارة في نزول دم الحيض كما يعمل علي إطالة المدة المتعلقة بالحيض وهذا قد يصيب السيدة بمرض الأنيميا وعلي النقيض منه اللولب الهرموني.
  • بعد عملية التركيب قد يسبب الألم في منطقة الظهر أو التقلصات.
  • وكذلك بعد عملية التركيب مباشرة قد ينتج عنه نزيف نوعاً ما خفيف.
  • من الممكن سقوطه أو تحركه وهذا في فترة السنة الأولي له ولهذا ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بصفة مستمرة خاصة في هذه السنة الأولي.
  • ليس له أي وقاية من عملية انتقال أي أمراض جنسية.

الممنوعات بعد التركيب اللولب

  • التمارين الشاقة كرفع أثقال.
  • محاولة شد الخيط أو تحريكه.
  • تجاهل تدلي الخيط أو ارتفاعه عن الطبيعي له.
  • تجاهل الإحساس بألم أثناء العلاقة.

متي تبدأ العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب

  • مع اللولب النحاسي من الممكن ممارسة العلاقة بعد التركيب مباشرة.
  • أما الهرموني فلابد من وسيلة موضوعية تستعمل وهذا فقط عند ممارسة الجنس في فترة سبعة أيام للتركيب له.

هل تركيب اللولب مؤلم بالفيديو

  • كيفية تركيب اللولب د/ ريهام الشال

شرحنا لكم متابعينا بشكل تفصيلي تجربتي هل تركيب اللولب مؤلم أم لا حتي لا يخاف أحد منها ونتمنى أن تشاركونا تجاربكم من خلال التعليقات، فقط تابعونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *