تعد مرحلة الحمل لدى النساء وضع فسيولوجي يتم حينما يلقح إحدى الحيوانات المنوية البويضة، وخلال هذه المرحلة يتطور الجنين ويكبر في الرحم، وتصل فترة الحمل لحوالي 40 أسبوعا أي 9 شهور، وحتي يتم حساب فترة الحمل ينبغي الابتداء من آخر يوم لآخر فترة دورة، وتحدث بعض التغيرات على المولود والأم من الاتجاه الجسدي وبعض الآلام من الجانب النفسي، وتنقسم فترة الحمل لثلاث مراحل وهما: أول ثلث للفترة فيما بين أول أسبوع وحتى الأسبوع 12، وتتمثل الفترة الثانية فيما بين الأسبوعين 13-28، بينما يتمثل أخر ثلث فالأسابيع 29-40، وينبغي على النساء استشارة الطبيب للقيام بالفحوصات الدورية للاطمئنان على سلامة حملها، وسنرى فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن الحمل والإجابة علي سؤال هل نزول دم بنى في موعد الدورة من علامات الحمل الأكيدة أم لا، وهل يبان الحمل مع نزول الدم أم لا.

هل نزول دم بنى في موعد الدورة من علامات الحمل الأكيدة ولون الإفرازات
هل نزول دم بنى في موعد الدورة من علامات الحمل

هل نزول دم بنى في موعد الدورة من علامات الحمل

سوف نتحدث من خلال موقع أخبار حصرية عن العديد من علامات الحمل الأكيدة متمنيين من المولي عز وجل أن يرزق كل النساء بالذرية الصالحة، وهي كالآتي:-

علامات الحمل الأولية

تظهر العلامات الأولى للحمل عقب التصاق البويضة الملقحة داخل بطانة الرحم، ويوجد تشابه بين العلامات المبكرة للحمل والعلامات التي تشبق فترة الدورة، وينبغي التنويه بأنها تتنوع من سيدة لأخرى، وعدم وضوح أي علامات مبكرة للحمل مع بعض النساء يقلق في كون عدم حدوث حمل، وسنعرض فيما يلي بعض الأعراض الأولية للحمل:-

1- الإحساس بالتعب والإعياء

تعد إحدى العلامات المنتشرة للحمل هي الإحساس بالتعب والإرهاق، ونستطيع تقليص حجم ذلك الشعور بحصول النساء على الساعات اللازمة للنوم، ووضع نظام غذائي منتظم وصحي، بالإضافة للاستمرار في القيام بالتمارين الرياضية.

2- تأخر الدورة الشهرية

إحدى العلامات الأولى للحمل هو تأخر الدورة الشهرية، وينبغي بتلك الحالة التفريق بين الدم الناتج من فترة الحيض والدم المفرز بسبب دخول البويضة بالرحم، ويمكن حدوث نزيف التصاق البويضة مع نزيف الحيض مع اتصافه بكونه بسيط ولا يتخطى يوما واحدا فقط، أيضاً لا يمتد لفترة كبيرة.

3- كثرة التبول

خلال الفترة الأولى للحمل تزداد معدلات التبول لدى النساء ويحدث هذا بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية بالجسم ترفع من نسبة الدم المار بالحوض لتطور الرحم، وينبغي على النساء الحوامل الرجوع للطبيب في حالة شعورهن ببعض الآلام خلال التبول للاطمئنان من عدم الإصابة بالالتهاب داخل المسالك البولية.

4- الغثيان

يعد الغثيان إحدى أشهر أعراض الحمل، وينبغي التنويه بأنه لا تتعرض له كافة السيدات الحوامل، ويظهر هذا الشعور عقب مرور خامس أسبوع للحمل.

5- تعرض الثدي لبعض التغيرات

أثناء الفترة الأولى للحمل تظهر بعض التغيرات في الثدي حيث تصبح لون الحلمات داكنة أكثر، ويكبر حجم الثدي، ويمكن شعور النساء ببعض الوخزات داخل الثدي أو بحلمات الثدي، ويمكن ارتفاع حساسيتها أثناء ملامستها.

متى يحدث نزول الدم البنى

يطلق على نزول الدم البنى عقب انقطاع الدورة الشهرية من وقتها بحوالي أسبوعين بنزيف الغرس، حيث يعد إحدى العلامات المبكرة للحمل ويفرز في صورة مسحات دماء أو في صورة بقع دم، وتستطيعي التأكد من حدوث حمل عقب القيام باختبار الحمل، حيث أنه بعد زرع البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم عقب انتقالها عبر قناة فالوب لداخل الرحم، تنمو البويضة وتتطور وتأخذ صورة كيسة أريمية والتي تتمثل في صورة خلايا منقسمة وبعضها منغرس داخل بطانة الرحم، وتظل لفترة تسعة شهور حتى يكتمل الجنين، ويعتبر إفراز الدم البنى إحدى الأعراض الطبيعية المصاب بها الكثير من النساء الحوامل، وخروج دم بسيط لا يستدعي اللجوء للطبيب، بينما إفراز دم كثيف يستدعى استشارة الطبيب لأخذ العناية اللازمة.

هل نزول دم بنى في موعد الدورة من علامات الحمل الأكيدة ولون الإفرازات
هل نزول دم بنى في موعد الدورة من علامات الحمل وما هو الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل

الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل

يتشابه الدم المفرز خلال بداية الحمل والدم الخارج من الدورة الشهرية في الكثير من الأشياء، حيث يكون نزيف أول الحمل بسيطا، وخلال غالبية أحوال الدورة الشهرية يظهر النزيف البسيط دون شعور السيدات به، وفيما يلي سنعرض الفرق بين دم فترة الدورة الشهرية ودم الحمل:-

  • في حالة الحمل يكون الدم طفيفا، بينما في حالة الدورة الشهرية يكون الدم كثيفا بالفترة الأولى ومن ثم يقل حجمه بصورة تدريجية حتى تتوقف الدورة.
  • إفراز دماء الدورة الشهرية ترافقها آلام قوية بالجزء السفلى من البطن والظهر أيضا، بينما ينزل دم الحمل بدون شعور النساء بأي مغص أو أوجاع وعندما تحدث تكون طفيفة.
  • تمتد فترة الدورة الشهرية فيما بين 3-7 أيام وذلك تبعا لجسم كل سيدة، بينما يمتد إفراز دم الحمل لبضع الساعات وقد تصل لثلاثة أيام إذ تكون لحظة التصاق البويضة داخل بطانة الرحم.
  • يتسم لون دماء فترة الحيض باللون الأحمر، في حين يكون دم الحمل باللون البنى أو أحمر قاتم أو وردى.
  • يراود النساء الشعور بالغثيان والتقيؤ خلال نزيف الحمل وأيضاً تنفر من بعض الأطعمة التي تأكلها في الطبيعي، بينما خلال إفراز دم فترة الدورة فلا تنفر النساء من الأطعمة.
  • لحظة تعرض النساء لنزيف الحمل تصاب النساء بالإمساك حيث لا يمكنها الإخراج، وذلك لا يصيب السيدات أثناء الدورة الشهرية.

هل نزول دم بنى في موعد الدورة الشهرية أمر طبيعي ؟

تختلف العلامات التي تصاحب الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، فتوجد بعض النساء اللواتي ينزل دمهن بصورة غزيرة بينما ينزل دما بسيطا لدى البعض الآخر، كما تتنوع تقلصات وتشنجات فترة الحيض من سيدة لأخرى، ويمكن نزول دم بنى خلال بعض الحالات لدى السيدات وقت نزول الدورة الشهرية، ويعتبر أمرا طبيعيا بالأدق عندما يفرز دما بنيا آخر مدة الدورة الشهرية، بينما في حالة مرافقة الدم البنى مع علامات أخرى فيدل هذا على وجود مشكلة ما.

متى يظهر الحمل وفى أي مرحلة يمكن الكشف عنه قبل دورتك الشهرية ونسبة الخطأ
هل نزول دم بنى في موعد الدورة من علامات الحمل

أسباب نزول دم بنى خلال موعد الدورة الشهرية

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدى لإفراز دم بنى خلال وقت الدورة الشهرية ومنها التالي:-

  • خروج دم باللون البنى خلال الدورة الشهرية يمثل الدم القديم الذي يخرج خلال بداية فترة الدورة الشهرية أو خلال نهايتها، وتعد حالة طبيعية تظهر أثناء الإباضة.
  • خلال إفراز قطرات دماء باللون البنى خلال الدورة الشهرية بدلا من خروج دماء الدورة الشهرية بشكل طبيعي فذلك يعتبر من العلامات الأولية للحمل.
  • أيضاً تعتبر أدوية تنظيم النسل إحدى أسباب نزول الدم البنى وتتوقف هذه المشكلة عقب تناول الحبوب بمدة زمنية أو عقب تناول الأدوية مباشرةً.
  • التعرض لإصابات داخل عنق الرحم ينتج عنه نزول دم بنى يصاحبه بعض الألم أو انتفاخ البطن.
  • غالباً ينزل دم باللون البنى خلال موعد الدورة الشهرية ويمثل هذا تراكم دماء قديمة من الدورة الشهرية الماضية ويتطلب بعض الوقت للخروج لذلك يظهر خلال بداية دورة المرأة التالية.

شكل إفرازات الحمل ولونها

تواجه غالبية السيدات إفرازات مهبلية بصورة غير طبيعية خلال فترة الحمل، ويعتبر ذلك أمرا طبيعيا وينتج من عدة أسباب، حيث تكتسب جدران المهبل وعنق الرحم ليونة أكثر خلال فترة الحمل فترتفع نسبة الإفرازات المهبلية للوقوف ضد أي أمراض تتحول من المهبل لداخل الرحم، أيضا نتيجة ارتفاع معدلات هرمون البروجسترون يمكنها زيادة السوائل التي تفرز من الجسم.

أيضاً تعد ارتفاع نسب الإفرازات أمرا طبيعيا لفترة الحمل،لكن من الضروري متابعتها وإخطار الطبيب بأي تغير يحدث، حيث تتسم الإفرازات الطبيعية السليمة بنقائها دون أي شوائب، ذات قوام سميك بعض الشئ، وبدون رائحة وذات اللون الأبيض.

إفرازات الحمل في الشهر الأول

أثناء أول الشهر أو يمكن القول خلال أول ثلاث شهور للحمل تتسم الإفرازات باللون البنى أو اللون الوردي، وينتج ذلك من التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، رغم عدم وضوح هذه الحالة على كافة السيدات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *