تم ذكر “العلامة” من قبل الجدات أنها إحدى علامات الحمل لدي النساء، ولهذا لا داعي للقلق من ظهورها، بينما أحيانا وتبعا للجانب الطبي قد تسبب القلق، المتخصصة حنان العدنان، متخصصة في الولادة والنساء توضح فيما يلي العلامة، ومن خلال موقع أخبار حصرية سوف نتناول الإجابة علي السؤال بأدق التفاصيل المؤكدة ألا وهو هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بشكل مفصل
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بشكل مفصل

علامات الحمل الأولي

  • من علامات الحمل الأولي تأخر موعد الدورة الشهرية عن وقتها الطبيعي لأكثر من يوم، وتتأخر الدورة الشهرية أحيانا عن وقتها الطبيعي ويثبت الحمل، بينما قد تظهر قطرة دم فيزداد قلق المرأة ويصيبها الشكوك نتيجة لهذا الأمر عن وقته الطبيعي ويثبت الحمل.
  • نزول قطرات الدم ذات اللون البني أو الأحمر خلال فترة الدورة الشهرية أو عقبها بأيام لا تستدعي القلق حيث تمثل إحدى أعراض الحمل، حيث تم تسمية هذه القطرة من قبل الجدات بالعلامة.
  • وقد تنزل هذه القطرة في بعض الحالات النادرة بكل شهر أثناء فترة الحمل مع قدوم الدورة الشهرية، وكأنها تنبه السيدة الحامل بها.

لا تستدعي العلامة القلق ما لم تظهر الأعراض الآتية:-

  • قد يشير الدم البني لوجود التهابات لدي السيدة داخلة عنق الرحم “قرحة عنق الرحم“.
  • قدام يكون الحمل خارج الرحم في حالة ظهور دما غير بني وتظهر في حالات نادرة كالحالات الوراثية أو عقب تعرض السيدة لعمليات التخصيب.
  • في حالة ظهور ألم في منطقة أسفل البطن بالإضافة لنزول الدم.
  • سماع صوت أجوف مع ألم البطن حين الطرق علي البطن فيبدو هذا مقلقا.

متي قد يحدث نزول الدم البني

  • في فترة وسط الدورة الشهرية وتشير لوجود دم قديم لعدوي ما، حيث أن السيدات اللواتي يستعن بحبوب تأخير الحمل يصبن بظهور الدم البني سواء خلال الدورة الشهرية، أو عقب انتهائها أي أثناء تناول الحبوب، حيث أعد هرمونات.
  • في حالة إصابة السيدة بالضغط النفسي والقلق قد ينزل دم بني ويعد الدورة الشهرية لها، كضعف التبويض، أو انتظار الحمل، أو القيام بمجهود كبير كالأعمال المتعبة أو الرياضات الصعبة.
  • أحيانا قد تعاني السيدة من اضطرابات الهرمونات فتظهر الدورة الشهرية بهذه الصورة ولا يوجد ما يقلق.
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بشكل مفصل
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بشكل مفصل

أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية وبعدها أبرزها الحمل

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل، تتعرض بعض السيدات لنزول قطرات دم ذات لون بني قبل وعقب الدورة الشهرية، وهذا الأمر ذو تفسير طبي، حيث يمثل علامة لبعض الأمور التي سنذكرها فيما يلي:-

  1. كما ورد فالتقرير فإن بطانة الرحم تنمو خلال الفترة الشهرية لدعم الرحم، وهذا في حالة تلقيح البويضة الناتجة أثناء الدورة الشهرية، فقد تشرع البويضة في أخد المواد الغذائية المتطلبة للنمو، وعلي الصعيد الآخر إذا لم يحدث حمل، فإن بطانة الرحم تنزل خلال المهبل.
  2. بينما بالنسبة لظهور قطرات دم بنية فتذكر كريستين جريفر، مختصة لأمراض النساء والتوليد المعتمدة من مجلس الإدارة لدي مستشفى ويني بالمر للرضع والنساء، أنه من الطبيعي نزول الدم البني قبل وقت الدورة فصورة نزيف بسيط، أو دليل لضعف الدورة الشهرية، ويرجع هذا لقلة مستوي الأكسجين في الدم.
  3. وقد أفاد التقرير بأنه يوجد الكثير من الأشياء التي ينبغي معرفتها للتوصل لحقيقة ظهور قطرات الدم البنية عقب أو قبل الدورة الشهرية، كالآتي:-

كيف أفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

كثيرا ما تتشابه علامات اقتراب الدورة الشهرية وعلامات الحمل الأولي، والإجابة أيضًا علي هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل، وأيضا نزول الدم من المحتمل أن يمثل علامة لعلامات الحمل أو يسمي نزيف التصاق البويضة المخصبة داخل الرحم، لهذا يتوجب معرفة الاختلاف بين دم الحمل ودم الحيض لمعرفة موعد حدوث الحمل، والمقدرة علي متابعته بشكل مهني وتحديد وقت الولادة بدقة.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بشكل مفصل
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بشكل مفصل

الفرق بين دم الحمل ودم الحيض

ينتج النزيف المترتب علي التصاق البويضة في الرحم غالبا فوقت مبكر جدا لفترة الحمل، وفي الغالب في فقد أي علامات أخري تشعر السيدة بحدوث الحمل بالإضافة إلي الرد علي سؤال هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟، لهذا سنوضح الاختلاف بين دم الحيض ودم الحمل في النقاط الآتية:-

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية بالصور
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ والفرق بالعلامات الأكيدة بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية بالصور
  • أولا كمية الدم
  1. كمية الدم للحمل: يكون نزول الدم قليلا طوال وقت نزوله في حالة الحمل، ولا تزداد نسبته خلال ثاني أو ثالث يوم كدم الحيض الطبيعي.
  2. كمية الدم للدورة الشهرية: تتنوع كميته من يوم لآخر، في حالة كون كمية الدم التي تنزل كبيرة، فغالبا يكون حيض، واستبعدي الحمل.
  • ثانياً فترة نزول الدم
  1. فترة نزول دم الحمل: يظل نزول الدم غالبا ليوم أو اثنين في الحمل علي الأكثر، ويظهر في صورة بقع متقطعة، بينما قد يستمر لأربعة أيام لدي بعض النساء.
  2. فترة نزول دم الدورة الشهرية: يظل نزول الدم للحيض بسيطا ويستمر لما يقارب أربعة لسبعة أيام، ويظل متعاقبا طوال الفترة ما بين بسيط لقوى بينما لا يتقطع تبعا لما طبيعي لديك.
  • ثالثاً لون الدم
  1. لون دم الحمل: يكون لون الدم بنيا أو بسيطا أو ورديا خلال الحمل.
  2. لون الدم للدورة الشهرية: لون الدم للحيض هو اللون الأحمر القاتم، ويعني الدم باللون البني بقاء الدم المترتب علي التصاق البويضة داخل جدار الرحم لفترة قبل نزوله، وفي الغالب يكون ذو رائحة مميزة، وهذا طبيعي في تلك الحالات.
  • رابعاً شكل الانقباضات
  1. انقباضات الحمل: بسيطة، لهذا يمكن التوقع بظهور انقباضات بسيطة ترافق نزول الدم البني، يشير بوضوح لحدوث حمل.
  2. انقباضات الدورة الشهرية: تكون أقوي، وأحيانا قد تكون انقباضات شديدة، ويكون الدم بكمية كبيرة أيضا.

الفرق بين دم الإجهاض ودم الحيض

يعد الإجهاض مألوفا لنسبة كبيرة خلال الثلث الأول لفترة الحمل، ويظهر في حوالي 10% من الحالات المعروفة للحمل، وأحيانا قد يحدث إجهاض قبل الدراية بوجود حمل، في هذه الحالة قد لا تلاحظين أي أمر غير مألوف عن دورتك الطبيعية، وفيما يلي كيف تفرقين دم الإجهاض:-

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • ظهور كتل أو إفرازات من الدماء.
  • تقلصات أسفل الظهر أو تقلصات البطن (يمكن أن يبدو كتقلصات الدورة الشهرية، لكن يزداد الألم شدة مع مرور الوقت).
  • خلال الإجهاض، يزداد النزيف ويظل لفترة أكبر من الدورة الطبيعية.
  • قد يشتد التشنج أكثر من آلام الدورة الشهرية الطبيعية، حينما يتمدد عنق رحم المرأة.
  • قد ينزل الدم خلال الإجهاض بلون بني يشبه القهوة، وقد يشبه اللون الوردي المائل للأحمر الفاتح.
  • في حالة إجهاضك قبل مرور ثمانية أسابيع علي الحمل، فقد تبدو كدماء الحيض الثقيلة، بينما الإجهاض خلال وقت متأخر للحمل ينتج عنه أنسجة للمشيمة أو الجنين.

من علامات الحمل نزول دم بني

يسمي الدم الظاهر عقب غياب الدورة الشهرية عن وقتها الطبيعي بأسبوعين، بمسمي نزيف الغرس، وهو إحدى أعراض الحمل الأولي ويكون ف صورة مسحات أو بقع من الدم، ومع القيام باختبار الحمل، يمكن التأكد من حدوث حمل، حيث يحدث حينما تلتصق البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم، عقب تحركها من قناة فالوب تجاه الرحم، و حينها تشرع البويضة في النمو لتصير ما يطلق عليه الكيسة الأريمية، وهو مجموعة من الخلايا الملتصقة والمنقسمة داخل بطانة الرحم، والتي تظل حتي يكتمل الجنين أي يبقي لأشهر، وهو شئ طبيعي يحدث لكافة السيدات الحوامل، والغالبية لا تلاحظه نظرا لاختلاطه مع إفرازات أول الحمل، وفي الطبيعي لا يتطلب النزيف البسيط التدخل الطبي.

نتمنى أن يحظي مقال هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل علي إعجابكم بما فيه من العديد من المعلومات الكافية للرد علي جميع استفساراتكم، والتي يعد أبرزها أيضًا هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل أو نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف للعزباء، وغيرها، يمكنكم تفعيل إشعارات الموقع ليصلكم كل ما هو جديد في عالم الأخبار الحصرية لحظة بلحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *