أصبح في الأعوام الأخيرة، مجال إدارة الأعمال من ضمن التخصصات الأكاديمية المهمة، وبناءً علي ذلك فأصبح الكثير من الدارسين يبحثون عن تخصص يليق بالمستقبل، ويعرف ماجستير إدارة الأعمال ما هو إلا أحد التخصصات التي تزيد معرفة الدارسين بأساسياته، وكذلك الإشراف علي المشاريع وأيضاً يقوموا بمتابعة خطوط العمل فيها، كإدارة العمليات والتسويق والمواد البشرية والمحاسبة والتخطيط وأخيراً التنظيم، وفي هذا المقال سنوضح ما هي الوظائف إدارة الأعمال، وأيضا المجالات المتاحة التي يمكن العمل فيها وذلك إذا حصلت علي شهادة التخصص؟.

وظائف تخصص إدارة أعمال

وهي عبارة عن الآتي:-

مسؤول عمليات تشغيل

ويقصد به المدير المسؤول عن الأشراف وكذلك يقوم بمتابعة سير العمل في المشروع أو الشركة وهنا يقوم باستخدام خبراته ومهاراته لتحديد الخطط والاستراتيجيات للتغلب على المشاكل التي تواجه الشركة.

مسؤول رعاية صحية

وفيه يتولى الشخص مهام الإدارة والتخطيط والتنسيق للخدمات والأنشطة الصحية والطبية تحديداً في مراكز الرعاية الصحية، والتي قد تكون على هيئة مستشفى أو دار رعاية صحية أو العيادات الطبية، بالإضافة إلى بعض من المسؤوليات التي يقوموا الأفراد بتوليها ومنها متابعة سير العمل، ويجب التأكد من إنه يتم وفقاً لأحدث معايير وأنظمة الرعاية الصحية.

مسؤول مالي

أي شركة من الشركات تكون بحاجة إلي كل مسؤول مالي، حيث يقوم بتولي إدارة أنشطة الشركة المالية والتسجيلات الخاصة.

مدير تسويق

يكون من الأساسيات التي لابد من الطلاب أن يقوموا بتدريسها أولاً.

مسؤول موارد بشرية

يقوم بتولي الإشراف علي التخطيط والتنسيق والتعاون، وذلك على كل الإدارات الموجودة في الشركة، بالإضافة إلى تولي متابعة عمل الموظفين، وكذلك يقوم بتوظيف الأشخاص الجدد وإجراء لهم مقابلات العمل أو كما يسمونها البعض الانترفيو، والبرامج التدريبية للموظفين.

محلل أعمال

وفي هذا المجال، يكون للشخص الذي قام بدراسة إدارة الأعمال ولكن تحديداً تخصص محللاً تجارياً مؤسسياً، وفيها يقوم الشخص بالتحليل وتقييم أنظمة الأعمال.

مدير المبيعات

ويكون مسؤول عن بيع المنتجات الخاصة بالشركة، والمهام المسندة إليه ومنها هامش الربح والتسعير، والقيام بوضع خطط للمبيعات، وأيضاً تحليل بياناتها، وتليها، التوازن بين كل من العرض والطلب.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن وظائف تخصص إدارة أعمال في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *