يُعدّ المايونيز أحد أشهر أنواع الصلصات العالمية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وبالرغم من أنه كان غير معروفاً في أكلاتنا العربية إلا إنه اصبح الآن من أشهى المقبلات في بلادنا، فما قصة نشأته وفوائده وطرق تحضيره، هذا ما سنعرفه من خلال أخبار حصرية خطوة بخطوة، ويقدم المايونيز مع  المشويات والمقالي، كما يوضع في السندوتشات مثل، الشاورما، والبرجر، والفاهيتا فيمنحها مذاقاً رائعاً ومميزاً إلي جانب أبرز ٤ طرق لصنع المايونيز.

٤ طرق لصنع المايونيز في المنزل وقصة نشأته المثيرة وفوائده للجسم
٤ طرق لصنع المايونيز في المنزل وقصة نشأته المثيرة وفوائده للجسم

أصل المايونيز وقصته الحقيقية

واختلفت المقولات في أصل كلمة مايونيز. فبعضهم قال أن أصلها فرنسي، وآخرين قالوا أنها تعود للعصر الروماني القديم، ومنهم من قال انها من أصل إسباني. وفي رواية أخرى أن أصل الكلمة يعود إلى العصور المصرية القديمة، هيا بنا لنتعرف على القصة الحقيقية لصلصة المايونيز.

إن المايونيز الذي نعرفه اليوم قد تم ابتكاره في عام 1756 ميلادي من قبل طباخ فرنسي، وذلك بعد أن انتصر الفرنسيين على الإنجليز في الحرب الدائرة بينهم. في ذلك الوقت كان على الطباخ الخاص بالقائد تحضير وليمة مميزة من أجل الاحتفال. وكان أحد طقوس هذا الاحتفال ان تحتوي السفرة صلصة مصنوعة من الكريمة. ونظراً لافتقاد المطبخ في ذلك الوقت لأي نوع من أنواع الكريمة.

اضطر الطاهي أن يستبدلها بزيت الزيتون. وهكذا بدأ جيل جديد من الصلصات اللذيذة، وقد سماها الطاهي في ذلك الوقت بصلصة “الماهونييز” تمجيداً للانتصار الذي حققه القائد الفرنسي “دوق دي ريتشيلو” في حربه ضد الإنجليز في بورت ماهون، وكما قال المثل: “إن اكتشاف طريقة صنع طبق جديد من الطعام يضيف من السعادة للبشرية أكثر مما يضيفه اكتشاف نجم جديد“.

المايونيز وفوائده لصحتك

إن القوام الانسيابي للمايونيز ونكهته الغنية، هما السبب في شهرته الواسعة، حيث تحتوي معظم أنواع المايونيز على نسبة عالية من فيتامين H  تقريباً 30 % من مجموع الحصة التي ينصح بها للبالغين. وتختلف نسبته حسب نوع الزيت المستخدم، حيث تحتوي أنواع المايونيز المصنوعة من زيت بذور القطن أو زيت دوار الشمس أو زيت العصفر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. كما يوفر البيض، البروتين وبعض المعادن، وهي كميات قليلة مقارنة بالسعرات الحرارية.

حيث تحتوي ملعقة طعام من المايونيز على حوالي 100 سعرة حرارية، وهي تساوي عدد السعرات الموجودة في ملعقة من الزبدة، كما يضيف صفار البيض الكولسترول الغذائي، والذي يجب على كل من يعاني من ارتفاع في كوليسترول الدم، أو أمراض القلب، أو تصلب الشرايين التقليل منه، لذلك تم تحضير بعض أنواع المايونيز الحديثة بالاستغناء عن البيض، واستبداله بمكون آخر. فهيّا بنا نتعرف على طريقة عمل مايونيز المطاعم في منزلك بأنواعه المختلفة.

٤ طرق لصنع المايونيز

أولاً: المايونيز بالبيض

المقادير

  • ١ بيضة.
  • ملعقة متوسطة من عصير الليمون.
  • ٢ فص من الثوم المهروس.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من الخل.
  • كأس زيت نباتي، ويمكن زيادة الكمية إذا كان قوام الصلصة خفيفاً.

طريقة التحضير:

  1. نبدأ بوضع البيضة في الخلاط، ونخفقها بسرعة عالية.
  2. ثم نضيف الخل والملح وعصير الليمون، ونتابع عملية الخفق.
  3. بعدها نضيف الثوم المهروس، مع الاستمرار بالخفق.
  4. ثم نقوم بإضافة الزيت النباتي إلى المكونات في الخلاط بالتدريج إلى أن يتكون لدينا مزيج كريمي القوام.
  5. بعد الانتهاء نحفظ المزيج في الثلاجة إلى حين الاستخدام.

ملاحظة: يجب أن لا تزيد مدّة الاحتفاظ بصلصة المايونيز منزلية الصنع في الثلاجة عن ٥ أيام.

ثانياً: المايونيز بالنشاء

المقادير

  •  نصف كوب من الحليب أو اللبن الرائب.
  • ملعقتين كبيرتين من النشاء.
  • ملعقة متوسطة من الخل.
  • نصف ملعقة من عصير الليمون.
  • ٢ فص ثوم مهروس.
  • كوب من الزبت.
  • رشه من الملح.

طريقة التحضير

  1. في البداية نقوم بتذويب النشاء في الحليب، ثم نرفعه على النار مع التحريك المستمر حتى يتماسك.
  2. بعد أن يبرد المزيج نضعه في الخلاط، ونضيف له باقي المكونات عدا الزيت.
  3. ثم نضيف الزيت بالتدريج حتى يصبح الخليط كثيف القوام.
  4. وبعد الانتهاء نحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.

فيديو يوضح ٤ طرق لصنع المايونيز من أخبار حصرية

ثالثاً: المايونيز بدون بيض

المقادير

  • نصف كوب من اللبن.
  • كوب من الزيت.
  • عصير نصف ليمونه.
  • ملعقة من الخل
  • رشه ملح.
  • ملعقة صغيرة سكر.
  • ملعقة صغيرة  من الخردل.

طريقة التحضير

  • نقوم أولاً بوضع اللبن والزيت في الخلاط الكهربائي ونخلط بشكل متقطع، حتى نحصل على قوام كثيف ومتماسك.
  • ثم نقوم بإضافة باقي المكونات ونتابع الخفق.

وتعتبر هذه الطريقة أكثر صحة من الطريقة الأولى، لأنها لا تحتوي على البيض. ويمكن حفظها في الثلاجة لأكثر من ٥ أيام.

رابعاً: المايونيز بالبطاطس

المقادير

  • حبة بطاطا مسلوقة.
  • كوب من الحليب أو اللبن الرائب.
  •  ملعقة من عصير الليمون.
  • كوب من الزيت النباتي.
  • ملعقة كبيرة من الخل.

طريقة التحضير:

  1. نضع أولاً البطاطا والحليب في الخلاط ونخفق جيداً.
  2. ثم نضيف باقي المكونات ونستمر بالخفق.
  3. بعد ذلك نضيف الزيت بالتدريج على شكل خيط رفيع، حتى نحصل على مزيج  كثيف ومتجانس.

ومن الجدير بالذكر أن المايونيز أصبح له استخدامات عدة غير الطعام، إذ أصبح من أنواع العلاج الفعالة جداً للشعر، حيث يقوم بإعادة ترميم الشعر التالف والمتقصف عن طريق تدليك فروة الرأس به جيدًا.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن ٤ طرق لصنع المايونيز في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.