أسباب كثرة التبول عند البنات، يوجد الكثير من الأسباب المسؤول عن كثرة التبول عند البنات وتكون موجودة بشكل كبير عند الأطفال والمراهقات وبالتالي تعاني الكثير من النساء بسبب كثرة التبول ولا يمكنها التحكم في المثانة، وهذا الأمر يحدث بسبب صغر حجم المثانة أو في حالة الإصابة بمرض السكري وفي بعض الأحيان يسبب للعديد من الأشخاص بعض المشاكل النفسية، لهذا سوف نتعرف من خلال السطور القادمة بشكل تفصيلي على أسباب كثرة التبول عند البنات.

أسباب كثرة التبول عند البنات
أسباب كثرة التبول عند البنات

أسباب كثرة التبول عند البنات

يوجد العديد من الأسباب التي تحدث بسبب كثرة التبول عند البنات مثل تناول كميات كبيرة من السوائل أو في حالة الإصابة بالإمساك، وهو من أكثر الأسباب التي تنتشر كثيراً، وتجعل كثرة التبول عند البنات ولكن من خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم بعض الأسباب الهامة الأخرى.

الخلل الوظيفي للمثانة

يحدث هذا الخلل عند بعض الأشخاص عند عدم استمرار المثانة بشكل كامل وهذه المشكلة تكون كبير خاصة عند الأطفال لأنه يستعجلون في عدم أخراج البول حتى يتمكنوا من استكمال اللعبة، وبالتالي هذا الأمر يتسبب في زيادة نشاط المثانة والرغبة بشكل دائم من كثرة التبول، لهذا يجب أن يتم تشجيع الطفل على افراغ المثانة بشكل كامل، ويجب أن تقوم الأم بتحديد جدول زمني للطفل من خلال التبول كل ساعتين أو ثلاث ساعات متى يتم تجميع البول في المثانة.

حدوث التهاب الفرج

في بعض الأحيان يحدث التهاب في الفرج وهذا الأمر يتسبب في إخراج التبول بكثرة،  وهذا الأمر يحدث في حالة عدم المسح بشكل صحيح أو أنها تقوم باستخدام حمام الفقاعات.

الإصابة بمرض السكري

في حالة الإصابة بمرض السكري يكون المسؤول على زيادة كثرة التبول عند البنات حيث يتسبب هذا المرض في جعل الأطفال يشربون كميات كبيرة من الماء، وبالتالي تزداد فرصة كمية التبول وفي بعض الأحيان يفقدون الوزن بدون سبب.

التهاب المسالك البولية

  • من أكثر الأسباب المسؤول عن كثرة التبول عند البنات هو التهاب في المسالك البولية خاصة عند الإحساس بألم وحرقان عند التبول.
  • التبول، هي حالة معروفة عند البنات وتعرف باسم متلازمة التبول بالنهار وبالتالي تزداد عدد مرات دخول الحمام من 10 إلى 30 مرة في اليوم ولا يوجد لها أي إعراض عند الإصابة بها.

مرض السكري الكاذب

يوجد نوعان من مرض السكري، وذلك بسبب عدم وجود الهرمون المضاد لإدرار البول الخاص بجسم الطفل والنوع الآخر يحدث بسبب عدم استجاب الكلى لهم ولا إدرار البول.

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

في بعض الأحيان تتسبب المشروبات الغازية في حدوث بعض التشنجات للمثانة، وبالتالي يتم إخراج كميات كبيرة من البول وكذلك الإمساك يتسبب في بعض الأحيان في إصابة البنات بكثرة التبول، أما في حالة لبس البنات بعض الملابس الضيقة تتسبب في زيادة كمية التبول لدى البنات.

أعراض كثرة التبول عند الأطفال

سوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة أهم أعراض كثرة التبول عند البنات التي تحدث في بعض الأحيان وهي:

  • حدوث خلل في دورة النوم أما في حالة الأطفال الذين ليس لهم أكثر من أربع سنوات تصبح ملابسهم مبلله أثناء فترة النهار، وكذلك يكون الطفل الذي يتعدى ثلاث سنوات أن دائما الملابس الخاصة به مبللة.

علاج كثرة التبول عند البنات

يوجد بعض طرق العلاج الطبيعية التي تساعد في معالجة كثرة التبول عند البنات وهو في حالة الإصابة بمرض السكري، يجب وقتها ضبط مستوى السكر في الدم وذلك من خلال تعديل السلوكيات التي تتسبب في زيادة نشاط المثانة ومن أهم هذه العلاجات الآتي:-

  • أولا يتم تعديل النظام الغذائي وتجنب الأطعمة التي تعمل على إدرار البول، ومن أهم هذه المشروبات المشروبات الغازية والشوكولاتة والكحول والكافيين، وذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات، بالإضافة إلى تناول السبانخ والفاصوليا واللحم الأحمر البنجر والفراولة والسبانخ والخل والطماطم.
  • إعادة التدريب المثانة وهو يتم التنقيب على زيادة المدة في كل مرة يتم الدخول فيها إلى الحمام وذلك لمدة 12 أسبوع وهذا التمرين يساعد على حس المثانة أو تدريبها على حبس البول لفترة طويلة.
  • يتسبب الإمساك في زيادة نشاط المثانة لهذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف لأنها تحد من الإصابة بالإمساك.
  • يجب الابتعاد عن تناول المشروبات قبل النوم بثلاث ساعات لأنها تتسبب في زيادة التبول الليل، ولكن يجب تناول الماء طوال اليوم حتى لا تسبب الإمساك.

الأطعمة التي تساعد على منع كثرة التبول

يوجد بعض الأطعمة التي تفيد الجسم وتساعد على منع كثرة التبول مثل تناول التوت والأرز البني وكذلك تناول البطاطا والموز والكرز والقرع.

اختبارات كثرة التبول

قد يحتاج بعض الأطباء مع بعض الاختبارات الهامة لمعرفة سبب كثرة التبول عند البنات حتى يتمكن من تحديد العلاج المناسب للتخلص من هذه العادة السيئة ولكم التحليلات المطلوبة وهي كالآتي:-

  1. تحليل البول، وذلك يتم من خلال أخذ عينة أو يتم فحصها لتحديد المركبات المختلفة الموجودة في مجرى البول وإخراجها مع المكونات الخاصة بها، وبالتالي عند عمل تحليل البول يتم تحديد قياس سعة المثانة وضغط مجرى البول وقياس تدفق البول بالإضافة إلى معرفة إذا كان يوجد الدم بالبول أم لا.
  2. علم المثانة، يعتبر هذا الاختبار يتم معرفة الضغط الموجود داخل المثانة ومع زيادة الكفاءة وذلك من خلال عمل الاختبار ويوضح هذا الأمر إذا كان يوجد مشكلة في العضلات أو مشكلة في الأعصاب.
  3. تنظير المثانة، يتم عمل هذا الفحص حتى يتمكن الطبيب من معرفة أو النظر داخل المثانة وهذا الفحص ألا يكون مريح، لهذا المريض ويكون عبارة عن منظار يتم وضعه في مقدمة مصباح صغير وهو رفيع جدا ودقيق للغاية.
  4. الاختبارات العصبية وهي نوع من أنواع الاختبارات التي يتم تشخيص المريض إذا كان يعاني من اضطراب عصبي أم لا.
  5. اختبار الموجات فوق الصوتية، يتم عمل هذا الاختبار يتم تصوير بناء الجسم الداخلي من خلال الطبيب المعالج الخاص بالموجات الصوتية.

العلاجات الدوائية لعلاج كثرة التبول

يقوم الأطباء بتحديد بعض الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج كثرة التبول عند البنات، وذلك من اتباع التعليمات التي قمنا بتوضيحها، وسوف نعرض لكم من خلال السطور القادمة أهم الأدوية التي تعالج هذا الأمر واليكم أهم الأدوية التي تستخدم في معالجة كثرة التبول عند البنات وهي كالاتي:

  1. داريفيناسين.
  2. أسيتات ديزموبريسين.
  3. ايميبرامين.
  4. ميرابيغرون.
  5. اوكسي بوتوتينين.

بعض الأحيان يقوم الطبيب المعالج بإجراء عملية جراحية لهما في حالات إذا تطلب الأمر، ولهذا ينبغي على جميع الأمهات الانتباه إلى أولادهم وفي حالة ملاحظة هذا الأمر يجب الانتباه له مراجعة الطبيب حتى يصف العلاج المناسب في بداية الأمر، وينبغي على الأم كذلك اتباع جميع التعليمات التي كنا بتوضيحها ومتابعة الأعراض التي يصاب بها الأطفال في سن مبكر، والاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة وتجنب المشروبات والأطعمة التي تتسبب في زيادة كثرة التبول عند البنات بشكل دائم.

أسباب كثرة التبول ؟ يجيب عليها د. خالد قطب جراح المسالك البولية في مستشفى الشرق بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أسباب كثرة التبول عند البنات في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *