هناك العديد من الأكل التي يحتوي علي سعرات حرارية أقل فيجعل من الأمر في غاية السهولة في الحفاظ علي بناء الجسم السليم وفق نظام معين متبع من قبل الشخص، ولننا يهمنا أمركم جميعاً فقد قررنا اختيار أنواع مخصصة من أطعمة الحمية الغذائية حتي تكون عون لكم في تنظيم القائمة اليومية لديكم، وعليها تابعونا في هذا المقال من خلال أخبار حصرية لتزيدوا معرفتكم بهذه الأكلات.

أطعمة الحمية الغذائية كيفية تعزيز النظم الغذائية وأهم النصائح للحفاظ علي الجسم
أطعمة الحمية الغذائية أبرز النصائح للحفاظ علي الجسم

ما هي هذه الأطعمة؟

من الجيد أن تكون وجبة متكاملة العناصر الغذائية وهي وجبة الفطور لما يتضمنها علي العديد من المعادن ولهذا سنتناول معكم كيفية التنسيق ما بين الوجبات الرئيسية فيما يلي:-

  • كوب من اللبن خالي الدسم مع بعض رقائق طبيعية بدون إضافة السكر أو حتي عسل وبه سوف تنعمي بفطار صحي يحتوي علي البروتين، وكذلك الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان وأيضاً كمية ليست كبيرة من الدهون والنشويات فهذا كله يساعد علي خسارة كميات من الوزن.
  • عند الاختيار ما بين فطور الرقائق والساندوتش فيفضل في هذه الحالة العمل علي انتقاء الخبز سواء القمحة الكاملة أو الأسمر مع الجبنة أو اللبن، ولكن في كلا الحالتين لابد من خلوهم علي الدسم ومن الممكن مرافقة هذا الأكل بكوب شاء أو حتي اليانسون بدون سكر لكي تحصلي علي أطعمة الحمية الغذائية.
  • سلق البيض وهو شيء أساس علي الفطور وبعض الخضروات بجانبه ستكون وجب متكاملة تجمع العديد من المواد الهامة والمفيدة في بناء جسم الإنسان سواء الأطفال أو الكبار.
  • هناك بعض من الأشخاص الذين يفضلون أطعمة الحمية الغذائية تحتوي علي العصائر في وجبة الإفطار ونحن نحدثهم أن الأمر ليس ممنوع والأهم من هذا هو التخفيف من العصائر المصنعة، ويفضل تناول المشروبات الطارحة المجهزة بالمنزل فتكون غنية أكثر من الجاهزة وهذا بدوره سيعطي الجسم ما يحتاجه من فيتامينات، بالإضافة إلي الطاقة والحيوية وإعادة النشاط والحيوية للجسم ولا ننسي أن البروتينات مهمة بجانب العصائر.

ولهذا يفضل خلال الفترة النهارية عدم تناول أي أطعمة تحتوي علي كميات كبيرة من السكر أو الزبدة.

أطعمة الحمية الغذائية

سنتناول معكم بعض من أطعمة الحمية الغذائية والتي لها دور فعال في إتباع روتين يومي في غاية الصحة وإعطاء الجمال والرشاقة للجسم دون وزن زائد مزعج ومنها ما يلي:-

  • البيض بعض من الأشخاص الذي لا يفضلون تناول هذا الصنف من الأكل لأنه يحتوي علي الكوليسترول المرتفع ولكن ثبت مؤخراً علي عدم تأثير هذا علي الصحة ولا حتي ينتج عنه نوبات قلبية كما ذكر من قبل، ولأنه يعتبر من أصناف الكل الذي له مذاق خاص عن غيرة من الأكل لما يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة إلي حد ما يجعله مناسب ضمن النظام الرجيم، فهو غني بعناصر مفيدة كالبروتينات وكذلك الدهون الصحية ويجعلك في حالة شبع دائماً كما أنها تمد الجسم بما يحتاجه وخاصة في صفار البيض أكثر من بياضة ولهذا ينصح من قبل أطباء تناول من 1 إلي 2 بيضة كاملة في اليوم وبهذا يندرج أطعمة الحمية الغذائية.
  • الشوفان من الأكلات التي لها دور فعال في الحفاظ علي بنية الجسم السليمة لما له قدرة علي خسارة الوزن بشكل كبير، بسبب الألياف التي يحتويه الشوفان والتي تسمي البيتا جلوكان، وأثبتت العديد من الدراسات علي أن قيام الشخص بتناول وجبة فطور يتضمن بها الشوفان فسيتمكن من الإحساس بالشبع بكل سهوله، وهذا عندما يقارن بمن يفطرون بالحبوب فالشوفان أفضل منه علي الرغم من الاثنين يحتوين علي تساوي في السعرات الحرارية.
  • الفاصولياء هذا النوع من الصنف للأكل يعد من أكثر الأكل التي يحتوي علي درجة عالية من الصحة في اتباع أي نوع رجيم وسوف يمد الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية لأنه غني بالألياف، وكذلك البروتينات اللازمة للجسم وبهذا تساعد في خسارة كميات كبيرة من الوزن الزائد ومن أنواعها هي الفاصولياء الحمراء والبيضاء وكذلك السوداء ومن الممكن إضافتها في حال أردت أكل أكلات متنوعة.
  • الخضروات الملونة الداكنة وللعلم أن هذا النوع من الخضروات يعد من أطعمة الحمية الغذائية التي علي غني تام من بالألياف الهامة للجسم بالإضافة إلي احتواءها علي سعرات حرارية منخفضة ومن هذه الخضروات الشمندر والجزر، وكذلك الفليفلة سواء أن كانت الخضراء منها أو الحمراء والبروكلي وأيضاً البصل ومن الجيد أن يتم إضافة أي نوع من الخضروات المذكورة علي الوصفة الرئيسية للأكل، ومن الممكن أكلها باعتبارها وجبة خفيفة علي المعدة وإضافتها علي الحمص.

نصائح عملية للحفاظ علي صحة الجسم بتباع أطعمة غذائية

  • لابد من تناول 400 جرام من الفواكه وكذلك الخضروات في اليوم الواحد وهذا بدوره يساعد البنية في عدم تعرضها للكثير من الأمراض الخطيرة ويقوي مناعة الجسم لاحتوائه علي كميات كافية متعلقة بالألياف.
  • ويمكن التنسيق ما بين هذا الأمر كما يلي من إدراج كل من الخضروات في وجبات رئيسية للأكل أو حتي لو كانت وجبة خفيفة مع التنويع في الفواكه الخاصة بكل موسم سواء في الشتاء أو أضيف وعد الإكثار من الفواكه التي تحتوي علي الأملاح والتقليل منها قدر الإمكان.

هناك بعض من الطرق المتبعة في التقليل من تواجد الدهون بنسب عالية في الأكل وإتباع أطعمة الحمية الغذائية ومنها ما يلي:-

  • التسوية عن طريق السلق أو البخار وهذا يكون بديل تام عن عملية القلي في الزيوت.
  • يفضل الاستعانة بزيوت (الفول الصويا) والذرة وكذلك زهور العفر أو عباد الشمس بديل عن السن والزيوت التي تحتوي علي الدهون عالية السعرات الحرارية.
  • المنتجات الخاصة بالألبان ولكن قليلة الدسم منها وكذلك اللحوم ومن الجيد لو انتزع منها الدهون.
  • عدم تناول كل من الأكل المخبوز أو حتي الوجبات الخفيفة والبعد التام عن الفطائر والكيك والمعجنات بكافة أشكالها وأنواعها والرقائق والبسكويت التي بها دهون متحولة من جانب الصناعة المنتجة له
  • كل من الملح والبوتاسيوم والصوديوم من الأشياء الذي لا يأخذا الكثير من الأشخاص بالهم أن الاستهلاك الزائد به قد يؤدي إلي نتائج غير مرضية وأضرار علي الجسم، لآنه يعتبر من الأكلات المصنعة ومنه المرقة وصلصة الصويا ومكعبات البريز وصلصة السمك وإضافة الملح بكثرة علي الأكل وكافة الأكلات المحفوظة مثل السلامي وغيرها من الأطعمة الأخرى التي تشغل خطرا ولا تندرج تحت مسمي أطعمة الحمية الغذائية.

كيفية تعزيز النظم الغذائية الصحية؟

تشجيع كافة المهارات المتعلقة بالطبخ علي إتباع نظام صحي في الأكل بل وطبخها لتكون أكثر شد وجذب لكثير من الأشخاص وخاصة الذين يعانون من السمنة، كما أن التوعية بأهمية إتباع أطعمة الحمية الغذائية التي بدورها لها جانب إيجابي في الحفاظ والحماية الممتازة للجسد.

وضع العديد من الإرشادات التي تبين ما مدي ملائمة المنتج مع النظام السليم في الغذاء أم لا، وتشجيع الفئة الصغيرة من المجتمع والتوعية لهم علي أخذ في عين الاعتبارات ما هي الفؤاد التي تعود علينا من تناول أكلات لا تفيد الجسد وما الفرق بينه وبين أطعمة الحمية الغذائية المفيدة للجسم.

بجانب هذا كلة فإن ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية ستساعدك في الحفاظ علي بناء قوتك العضلية بنظام سليم في المأكولات، ومن خلالنا يمكن متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد في عالم أفضل حميات غذائية، ونتمنى أن يحظى المقال علي إعجابكم بما فيه من معلومات، ويمكنكم مشاركتنا تجاربكم حتى يستفاد الآخرين منها ونحن في انتظار الرد علي كافة تعليقاتكم في أسرع وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *