هل هناك ما يسمى الحمل توأم؟ فعندما في البداية في الشعور بهذه الأعراض التي تعرف بأعراض الحمل قد تتساءل أن هذه الأعراض دليل على وجود توأم أم لا، وهل هناك أعراض وعلامات معينة على وجود توأم في بطنك، وهل من الطبيعي وهل هذه الأعراض دليل قاطع عل الحمل بتوأم وما هي هذه الأعراض تكون، ومن المعروف أن الطريق الوحيد للتأكد من هذه الأعراض هي الموجات فوق الصوتية ولكن بخلاف هذا من الممكن أن يكون هناك بعض الأعراض التي عند رؤيتها تقول انك حامل بتوأم، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنسلط الضوء علي أهم علامات وأعراض الحمل بتوأم للمجربات من الأسبوع الأول وحتي الولادة.

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

من هم أكثر الناس عرضه للحمل بتوأم

تزداد فرص الحمل بتوأم عما يلي:-

  • من يزداد سنهم عن الـ 30 سنه هما أكثر فئة للعرضة للحمل بتوأم.
  • من سبق لها من قبل الحمل بتوأم هما أيضًا الذين معرضين للحمل مرة أخرى بتوأم.
  • النساء الطوال هما أيضاً عرضه للحمل بتوأم.
  • من يزيد وزنهم عن الـ 25 سنة هما نساء من المحتمل الحمل بتوأم.
  • العامل الوراثي يلعب دور كبير في مدي الاحتمال مرة اخر بتوأم.
  • وتناول التلقيح الاصطناعي فهو يلعب دور كبير في زيادة احتمال الحمل بتوأم.

هل هناك علامات تدل على أنك تحمل توأمان؟

بمجرد أن يبدأ الحمل أعراض الحمل بتوأم للمجربات تلاحظ جسمك تغير وأن هناك بعض الهرمونات التي لأول مرة تراها ويخضع جسمك لبعض التغيرات الجسدية، فقد تكون هذه التغييرات تعتبر هذه هي العلامة الأولى لوجود الحمل، وعلاوة على ذلك فقد تختلف بعض هذه الأعراض قليلا من امرأة لأخري وهذا في حالة هذه الأعراض عند الحمل بتوأم.

هناك أعراض معينة قد شعر بها الذين كانوا من قبل حامل بتوأم أنهم قد شعروا بالإحساس فهم قد يتوقعون وجود التوأم فكأن الأمر في البداية عبارة عن شعور وإحساس، ولكن هناك بعض الأعراض التي تدل على الحمل بتوأم وهي تدل بشكل شائع أن الحمل بتوأم وهذه العلامات من ألأسبوع الأول من الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:-

  • مستوي هرمون الحمل

وفي الطبيعي يكون الكشف عن هذا الهرمون بعد الحمل مباشرة بحوالي أسبوع عن طريق التحاليل سواء كانت بول أو دم، ففي حالة الحمل بتوأم يكون هذا الهرمون عالي جداً ويزداد بدرجات مرتفعة في المراحل الأولي.

  • حركات الجنين المبكرة

أثبتت العديد من الدراسات أن النساء الحوامل بتوأم (أعراض الحمل بتوأم للمجربات) قد يشعرن لحركات الجنين بطرق مبكرة وتختلف عن الحركات التي تشعر بها آلام الحامل في جنين واحد.

  • غثيان الصباح

ومن أعراض الحمل بتوأم للمجربات، النساء الحوامل بتوأم يشعران بالغثيان المستمر في فترات الصباح وفي الفترات اليوم المختلف يستمر الرغبة في النوم والغثيان.

  • نبضات قلب الجنين

وهذا من خلال الذهاب إلي الدكتور المختص لمعرفة نوع الحنين عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية هذا يكون في الفترات الأولي من الحمل وخصوصاً في الثلاث أشهر الأولي منه.

  • التعب المفرط

حيث تكون الحامل بتوأم دائماً ما تشعر بالتعب والإرهاق والشعور بالتعب الشديد في الرجل والساق.

  • الم الثدي الشديد

حيث أنها تشعر بالتعب في حلمات الثدي وهذا ناتج عن زيادة الهرمونات التي تحدثنا عنها سابقاً ويبدأ بكثرة في بداية الأسبوع 6 من الحمل من الممكن التخلص من هذا الوجع عن طريق ارتداء حمالات الصدر الطبية.

هناك بعض العلامات الأخري كدليل لأعراض الحمل بتوأم للمجربات

  • تعتبر أعراض الحمل متعددة واسعة مثل الغثيان في الصباح أو الرغبة الشديدة والمستمرة  في تناول الأطعمة والتعب أو كثرة التبول، فكلها من  الأمور الشائعة لدى الكثير من النساء الحوامل وخصوصاً الحوامل بتوأم.
  • قد لا الكشف هو ليس الشيء الوحيد لمعرفة كم عدد الجنين وليس هذه العملة مفاجئة ففي حالة وجود توأم يؤدي هذا إلى زيادة هذه الأعراض، وقد تشير بعض من الأمهات الحوامل من الشعور ببعض المضاعفات الكثيفة مثل الغثيان أو التعب المستمر والوجع في الثدي أو الرغبة الشديدة في الأكل المستمر.
  • يعتبر زيادة الرغبة في تناول الطعام من أكثر العلامات الدالة على الحمل بتوأم فقد تشعرين انك في حالة رغبة في تناول الكثير من الطعام ابشري هذا دليل على الحمل بتوأم.

وهناك دليل قاطع وهو الشعور بزيادة وكبر حجم الرحم أكبر من المعدل الطبيعي في نفس ذات الوقت.

فحوصات معرفة الحمل بتوأم أو أعراض الحمل بتوأم للمجربات

  • من الممكن معرفة الحمل بتوأم عن طريق أجراء تحاليل الموجات فوق الصوتية وهذا يختلف تماما عن الأعراض حيث انك تقوم بالذهاب للطبيب وتطلب منه الرغبة في معرفة نوع الجنين.
  • وهناك فحوصات اخرى تختلف عن الموجات فوق الصوتية مثل فحص هرمون الحمل وهو الكشف عن الهرمونات الخاصة بالغدد التناسلية فمن خلالها من الممكن أيضاً معرفة كم عدد الجنين في رحمك.
  • وفحص الفا فيتو بروتين الفحص المشهور بمعرفته لنوع الجنين والكشف عن الرحم والغدد التناسلية بدقة عالية وهو مختص من اسمع عن الكشف عن البرتين المرتفع في جسم المرأة وبالخص في الغدد التناسلية.

ما الفرق بين التوائم المتطابقة والتوائم الأخوية؟

التوائم هما أكثر الحالات الحمل المتعددة شيوعًا بين النساء وهي إما أن يكونوا متطابقين أم أخويين وقد ينمو التوائم المتطابقين من بويضة واحدة وتكون مخصبة، ومن الممكن أن يتشاركا نفس المشيمة ولديهما كيسان منفصلان أو نادرًا ما يحيط بالجنين تتطور التوائم الشقيقة من بيضتين منفصلتين وتنمو في كيسها الأمنيوسي.

التوائم المتطابقين لها نفس الحمض النووي وعادة ما يُتوقع أن تتطور بنفس المعدل خلال فترة الحمل وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الخاصة بالمرأة، حيث تمتلك التوائم الشقيقة حمض نووي فردي ويمكن أن تتطور بشكل مختلف التوائم الأخوية ليست أكثر تشابهًا من أي أشقاء آخرين وهذا النوع من الحمل المتعدد يمكن أن يكون مصدر قلق خاص لمقدمي الرعاية الصحية بسبب معدل نموهم المتفاوت.

مخاطر الحمل بتوأم على الأم

وهي كالتالي:-

المخاض والولادة المبكرة

أكثر من 60 % من التوائم وتقريبًا يكونوا جميع التوائم ذوي الترتيب من الأعلى سابق لأوانه في الولادة وصلوا أحياناً لـ (ولدوا قبل 37 أسبوعًا)، فكلما زاد عدد الأجنة في الرحم أثناء الحمل زادت خطر الولادة المبكرة لهما، كما يولد الأطفال التوأم قبل أن تنضج أجسامهم أو حتي الأنظمة الخاصة بأعضائهم تمامًا، كثيراً ما يكون هؤلاء الأطفال صغارًا جداً أو لديهم أوزان منخفضة عند خروجهم ممن الرحم ويكون هذا اقل من الطبيعي مما يجعلهم بحاجة إلي الكثير من المساعدة من تنفس ورعاية طبية خاصة.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

النساء التي  لديهن توأم متعدد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض بارتفاع ضغط الدم في فترات الحمل بدراية من بمرتين حتي خمس مرات، ضغط الدم  من الممكن أن يرتفع في حالة حدوث انفصال المشيمة (انفصال المشيمة المبكر)، يُطلق على عملية ارتفاع الضغط الدم في فترات الحمل  مرض تسمم الحمل أو حتي تسمم الدم وهذا يؤدي إلى مضاعفات مميتة تعرف تسمم الحمل كما ذكرنا في حالة عدم الاهتمام به وعدم الرعاية الطبية به.

فقر دم

يعد فقر الدم أكثر شيوعًا في حالات الحمل بتوأم  وهذا يكون أكثر من حالة الحمل الواحد.

عيوب خلقية

الأطفال التوأم هما أكثر عرضة للإصابة بالتشوهات الخاصة الشكل العام بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة أو أمراض اضطرابات الجهاز الهضمي أو وجود مشاكل في القلب.

دائما يسعى موقع أخبار حصرية أن يكون في الصدارة معكم، فقط نتمنى أن تناول المقال علي إعجابكم ومتابعتنا بصورة مستمرة لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة، وننتظر منكم تفعيل الإشعارات للتأكد من وصول كافة المقال الجديد والحصرية بشكل فوري، إي جانب ذلك يمكن متابعتنا عبر google news لجديد الأخبار علي المستوي المحلي والعالمي، كما نتمنى أن تشاركونا تجاربكم مع أعراض الحمل بتوأم للمجربات عبر التعليقات أو الصفحة الرسمية لنا علي الفيسبوك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *