يعتبر من أعراض الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy من الموضوعات التي تثير الجدل الآن، ويكون العامل الأساسي فيها هو نمو البويضات خارج الرحم وبالأخص في منطقة اسفل البطن، من الممكن أن يحتاج المرأة في هذه الحالة إلي رعاية خاصة في هذه الحالة لأن حياتها تعتبر مهددة بالموت، الحمل خارج الرحم هو من الموضوعات التي تزيد حولها المعلومات ولمعرفة كل المعلومات التي تخصها عليك أن تتابع المقال لتتعرفي علي العديد من أسباب الحمل خارج الرحم وكيفية التعامل معه وهل هناك فرق بين الحمل الطبيعي والمنتبذ، وهل هناك طرق لكيفية اكتشاف الحمل خارج الرحم أم لا، ومتى يكتشف الحمل خارج الرحم.

أسباب الحمل خارج الرحم وكيفية التعامل معه والفرق بين الحمل الطبيعي والمنتبذ
أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

ما هو الحمل خارج الرحم؟

في الحالات الطبيعية من الحمل فأن الجنين من خلال قناة فالوب وتنتقل من خلالها إلي الرحم ثم يستمر الحنين في النمو، ولكن في حالة الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy يكن الجنين في مكان آخر غير الرحم ومما يزيد من احتمالية الخطر وفي الغالب يكون الحمل في قناة فالوب وفي حالات نادرة، تُغرس هذه البويضة في المبيض أو في عنق الرحم أو في البطن، لا توجد أي طريقة واحدة من أجل إنقاذ هذا الحمل الذي يعرف بالحمل خارج الرحم ومن الصعب أن يتحول هذا الحمل إلي حمل طبيعي.

وان استمرت في النمو وكان في قناة فالوب فهذا يسبب تلف الأنبوبة أو انفجارها مما قد يسبب النزيف مما قد ينتهي الحال بالموت إذا كان لديك حمل خارج الرحم فستحتاجين إلى علاج ولابد أن يكون سريع لإنهائه قبل أن يتسبب في مشاكل خطيرة.

علامات وأعراض الحمل خارج الرحم

في كثيراً من الأوقات ما يحدث هذا الحمل في الأسابيع الأولي من بداية الحمل في البداية لا يظهر أعراض الحمل ولا يبدو عليك أي نوع من المشاكل، ومن العلامات الأساسية التي قد تظهر في حالة الحمل خارج الرحم ما يلي:-

  • وجود نزيف في المهبل أو وجود آلام في الحوض.
  • وجود بعض الاضطرابات في المعدة والإحساس في الرغبة بالقيء.
  • الشعور ببعض التقلصات الحادة في البطن.
  • الإحساس بالألم في جانب واحد من الجسم وعدم الارتياح في استمرار هذا الوجع.
  • الشعور بالضعف في الجسم كله والإرهاق وعدم القدرة على الشغل.
  • الإحساس بالألم في الكتف والرقبة ولصفة مستمرة.

إن وجود الحمل خارج الرحم يسبب انفجار قناة فالوب أو يؤدي إلي حدوث التمزق والتي تحتوي على أعراض الطواري مثل وجود الآلم الشديد مصاحب النزيف أو بدون ولكن الوجع يكون شديد، اتصل بطبيبك على الفور في حالة أن كان النزيف المهبلي شديد أو نزيف حاد أو في حالة الشعور بالدوخة والإغماء أو حتي الإحساس ببعض الألم في البطن، وبخاصة في جانب واحد في الجانب.

أسباب الحمل خارج الرحم وعوامل الخطر

من الأسباب التي تسبب الحمل خارج الرحم هو تلف قناة فالوب وهذا لأن البويضة الملقحة تمنع من الدخول في الرحم مما يسبب الحمل في الخارج، وقد يزداد إمكانية الحمل في خارج الرحم في هذه الحالات التالية:-

  • في حالة إن كنت تعانين من مرض مثل مرض التهاب الحوض.
  • في حالة إن كنت تدخن السجائر.
  • ومن حيث العمر في حالة إن بلغت من العمر فوق 35 عاماً.
  • في حالة الإصابة بعدوات التعامل الجنسي.
  • بعض الأمراض في الرحم مثل وجود ندبات في الحوض.
  • إن كان في حمل في الخارج سابقاً فهذا إشارة إلي إمكانية حدوث الحمل مرة اخرى.
  • وان كنت تستخدم الأدوية الخاصة بالخصوبة.
  • التوجه لبعض العلاجات الخصوبة في المختبرات.

متي يبدأ الحمل بالبويضة الملقحة

يبدأ هذا الحمل عندما يحدث تلتصق البويضة بالبطانة الموجودة في الرحم ففي حالة إن انغرست البويضة في الرحم تقوم هذه البويضة في خارج في التجويف الرئيسي للرحم، وفي كثيراً من الأوقات يحدث الحمل في قناة فالوب والتي من خلالها تنتقل الحمل من المبيض إلي الرحم والذي يعرف في كثيراً من الأوقات بأسن الحمل البوقي.

وفي بعض الأوقات يحدث هذا الحمل في الكثير من الأماكن الأخري في الجسم وهذا من خلال تجويف الجزء السفلي من البطن وبالأخص الجزء الخاص بالمهبل، ليس من السهل أن يستمر هذا الحمل وهو ليس في الرحم بشكل طبيعي حيث أن البويضة المخصبة لا تقوم بالبقاء على قيد الحياة، حيث انه يسبب حالات النزيف مما يهدد حياته في حالة أن لم يكن له علاج.

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

من الممكن أن يظهر الاختبار في البول في حالة الحمل الإيجابي من أجل معرفة المزيد من المعلومات الخاصة بهذا الموضوع عليك أن تذهب إلي الطبيب وتطلب منه الفحص:-

  • يقم الطبيب بفحص الحوض جيداً وهذا من أجل قياس حجم الرحم والتأكد أن كان هناك جنين يسبب هذا النوع من الألم.
  • ويقوم الطبيب بعمل فحص على هرمون الخاص بالحمل ويتكرر هذا الاختبار بعد مرور يومين متتاليين، وبالأخص في فترات الحمل المبكر هذا الهرمون الذي يتضاعف خلال فترة معينة الأولي من الحمل.
  • وإن كان الحمل غامض فيقوم الطبيب بعمل أشعة تعرف الموجات فوق الصوتية، حيث أن هذا الاختبار هو صورة اصلية لما في داخل بطنك من الممكن أن تقومي بعملها بمجرد مرور 6 أسابيع من الدورة الشهرية.

كيف يتم علاجها؟

العلاجات الأكثر شيوعًا هما الطب والجراحة في معظم الحالات، حيث يقوم الطبيب بمعالجة هذا الحمل خارج الرحم على الفور لمنع الإضرار بالمرأة، يمكن استخدام هذا الدواء إذا تم اكتشاف الحمل مبكرًا قبل تلف الأنبوب في معظم الحالات، تُنهي جرعة واحدة أو أكثر من دواء يسمى الميثوتريكسات الحمل يتيح لك أخذ الحقنة تجنب الجراحة، ولكن يمكن أن يسبب آثارًا جانبية.

ستحتاج إلى رؤية طبيبك لمتابعة فحوصات الدم للتأكد من أن الحقنة تعمل بالنسبة للحمل الذي تجاوز الأسابيع القليلة الأولى، تكون الجراحة أكثر أمانًا ومن المرجح أن تنجح أكثر من الدواء، إذا كان ذلك ممكنًا، فستكون الجراحة تنظيرًا للبطن يتم إجراء هذا النوع من الجراحة من خلال شق صغير أو أكثر في بطنك إذا كنت بحاجة إلى جراحة طارئة، فقد يكون لديك شق أكبر.

ماذا تتوقع بعد الحمل خارج الرحم؟

دائمًا ما يكون فقدان الحمل أمرًا صعبًا، مهما حدث مبكرًا خذ وقتًا للحزن على خسارتك للجنين، واحصل على الدعم الذي تحتاجه لتجاوز هذا الوقت، قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالاكتئاب بعد الحمل خارج الرحم. إذا كانت لديك أعراض اكتئاب استمرت لأكثر من أسبوعين، فتأكد من إخبار طبيبك حتى تتمكن من الحصول على المساعدة التي تحتاجها، من الشائع أن تقلق بشأن خصوبتك بعد الحمل خارج الرحم لا يعني الحمل خارج الرحم أنه لا يمكنك الحصول على حمل طبيعي في المستقبل. لكن هذا يعني أن:-

  • قد تجدين صعوبة في الحمل.
  • من المرجح أن يكون لديك حمل خارج الرحم Ectopic pregnancy مرة أخرى.
  • إذا حملت مرة أخرى، فتأكدي من أن طبيبك يعلم أنك تعرضت للحمل خارج الرحم من قبل، ويمكن أن يؤدي الاختبار المنتظم في الأسابيع الأولى من الحمل إلى اكتشاف مشكلة في وقت مبكر أو إعلامك بأن الحمل طبيعي.

هل يمكن لي الحمل بعد حدوث حملٍ خارج الرحم؟

أما بالنسبة إليكي سيدتي في حال أي من أعراض الحمل خارج الرحم لكي وتريدي معرفة هلي هناك إمكانية حدوث حمل طبيعي بعد ذلك، فمن الأفضل أن تتابعي حالتك الصحية مع طبيب النسا الذي يمكنه أن يزودك بالمعلومات الكافية حيال هذا الأمر، فهي في الغالب من الحالات نادرة الحدوث ويمكن بالفعل علاجها، وفي حال وحدوث أي من الأغراض التي تشير إلي القلق، ويتمنى لكم الموقع قراءة سعيدة تابعوا موقعنا أخبار حصرية للوصول لكل جديد تابعونا عبر التعليقات واطلبوا منا كل ما تريدون معرفته ونحن سوف نتواصل معك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *