هل لديك جفاف العين وتبحث عن أسبابة وطرق علاجه (أعراض جفاف العين)، لهذا ينبغي عليك قراءة السطور القادمة حيث تحتوي أدق التفاصيل وأبرزها بشأن جفاف العين، حيث توجد طرق متنوعة وفعالة لمعالجة جفاف العين، وبمعظم الحالات تستطيع تقليل العلامات بصورة ملحوظة، بينما بالبداية ينبغي فهم أبرز المعلومات المرتبطة بمرض جفاف العين، وسوف نعرضها بما يلي.

أعراض جفاف العين
أعراض جفاف العين

ماذا يقصد بجفاف العين

  • يعتبر جفاف العين إحدى الأمراض المنتشرة بطب العيون، ويظهر بسبب عدم توافر دموع تساعد في ترطيب العينين.
  • ان معدل تفشي جفاف العين لسكان العالم حوالي 15% في حين معدل انتشاره بين مرتدي العدسات اللاصقة تبلغ 50%
  • وجد ان ما يوجد من شكاوى ترتبط بجفاف العين تمثل ثاني سبب من جهة أبرز الأسباب المنتشرة حينما يتعلق الأمر بأسباب زيارات الأشخاص لعيادات طبيب العيون.

أسباب جفاف العين

توجد عوامل كثيرة يمكنها الضرر بوظائف الدموع الملائمة وإمكانيتها في حماية العين وفيما يلي أبرز العوامل التي ينتج عنها ذلك النوع للضرر مترتب عليها جفاف العين:

تضرر أحد مكونات الدموع

تتشكل الدموع من ثلاث مكونات أساسية، وحينما يحدث أي خلل بتلك المكونات يترتب عليها جفاف العين، لهذا سنذكر فيما يلي كل مكون ومدى تأثيره في العين:

  1. الماء، يخرج الماء الغدد الدمعية، وقلة تناول الماء لمستوى الجفاف ينتج عنها تناقص إفراز الدموع وبناء عليه جفاف العين أيضا التعرض لمتلازمة شوغرن ينتج عنها الجفاف.
  2. طبقة البروتينات المتعلقة بوحدات السكر، عبارة عن خلايا بالملتحمة تساهم في تماسك الدموع مع السطح الأمامي للعين، وتضرر تلك الخلايا يترتب عليه جفاف العين.
  3. الدهون، تحجب طبقة الدهون تبخر الدموع وتقلل من الاحتكاك بين الجفون خلال الرمش، التعرض لالتهاب مزمن بالجفون ينتج عنه عدم ثبات طبقة الدموع وارتفاع تبخرها فيترتب عليها جفاف العين.

انخفاض حساسية القرنية

  • القرنية تعتبر النسيج الأمامي للعيون ومن خلالها تدخل الأشعة الضوئية في العين، وتوجد بالقرنية ألياف عصبية حسية بنسبة كبيرة، حيث تنقل المعلومات الحسية لجذع الدموع الخارجة منه الأعصاب الواصلة للجفون وغدد الدموع.
  • لذلك فأن إحساس القرنية السليم هام لإفراز الدموع المستمر وأيضا لعملية رموش صحية، وتعتبر حساسية القرنية واحدة من أهم آليات إفراز الدموع، ويترتب على تناقص حساسية القرنية لانخفاض إفراز الدموع فيترتب عليها جفاف العين.

لكل العرب| أعراض جفاف العين أسبابه وعلاجه بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أعراض جفاف العين في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *