قد يصعب تمييز تناقص فيتامين د بالجسم، ولكن توجد علامات كثيرة لنقص فيتامين د التي قد يواجهها الشخص وتتضح عليه أعراض الإصابة، لا شك كون الحديث عن تناقص فيتامين د صار موضوعا منتشرا بشدة بالعالم، وهذا لارتفاع التعرض له بالسنوات الأخيرة، فماذا تكون أبرز علامات تناقص فيتامين د التي يمكنها الظهور على المريض.

أعراض نقص فيتامين د الخطيرة عند الرجال والنساء وكيفية تعويضه
أعراض نقص فيتامين د الخطيرة عند الرجال والنساء

الأعراض العامة لنقص فيتامين د

من العلامات التي تدل على نقص فيتامين د التالي:

1- تكرار التعرض للعدوى والمرض

يتعلق نقص فيتامين د بارتفاع الإصابة بنزلات البرد، وعدوى الجهاز التنفسي والإنفلونزا حيث انه بدراسة عرضت بمجلة اركيفز انترنال ميدسن تم إجراءها على حوالي 19000 فرد بالغ ومراهق وضحت النتائج بأن الأشخاص ممن لديهم معدل أقل لمعدلات فيتامين د اصبحوا اكثر تعرضا للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي بالمقارنة مع الأفراد ممن يمتلكون معدلات اكبر لفيتامين د.

  • أيضا أشارت دراسات كثيرة حديثة لكون فيتامين د يمكنه لعب دور هام بدعم مهام الجهاز المناعي، بالإضافة لدوره ببناء العظام، وقد يكون الأفراد ممن لديهم أمراض رئوية منتشرة، كالربو، أو النفاخ الرئوي.
  • ويعتبر مرض بالرئة ينتج عنه قصر النفس، أو الانغلاق الرئوي المزمن، أكثر تعرضا للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الناتجة من نقص فيتامين د.

2- آلام الظهر

قد يترتب على تناقص فيتامين د لتطور آلام الظهر، إذ وضحت دراسة رصدية أجريت بناء على الملاحظة نشرت بسنة 2013 وتمت على حوالي 350 مريض يواجهون التضييق الشوكي، بإحدى الفقرات القطنية بالعمود الفقري، ويواجهون آلام أسفل القدم والظهر حيث لوحظ انه توجد علاقة بين زيادة مستوى نقص فيتامين د معهم والألم القوي.

3- مشاكل العظام

إذ يمكن لنقص فيتامين د لمدة كبيرة ان يؤدي لمشاكل بالعظام، كالتالي:

  • هشاشة العظام، إذ تصبح العظام هشة أو رقيقة، وتصاب بالكسر بشكل سهل بسبب أي رضوخ بسيطة، ويمكنها ان تكون العلامة الأولى للتعرض لهشاشة العظام، وفي الغالب تؤثر تلك الحالة على كبار السن.
  • تلين العظام، إذ تؤثر تلك الحالة على الأطفال، ويترتب عليها ترقق العظام، وارتفاع قابليتها للكسر، والتعرض لتشوهات بها إضافة لقصر القامة، والإحساس بالألم خلال المشي أيضا إضافة لبعض مشاكل الأسنان.

4- ضعف التئام الجروح

يترتب على نقص معدلات فيتامين د لضعف تداوي الجروح عقب التعرض للإصابة أو الجراحة ومن الأدلة على هذا التالي:

  • وضحت إشارة مخبرية تم نشرها بمجلة برنز سنة 2006 لكون استهلاك المكملات الغذائية لفيتامين د يساعد في تحسين التئام الجروح وإنتاج بروتين الكولاجين وتكوين الخلايا الجلدية الحديثة كالخلية اليافعة الليفية.
  • وضحت إحدى الدراسات الأولية المعلنة بمجلة برنز سنة 2014 وتمت على 112 مصاب بالتهاب القدم السكري، انه الأفراد ممن يواجهون نقص حاد بفيتامين د ارتفعت لهم معدلات السيتوكينات المساعدة على الالتهاب، لكن لم توجد دراسات كفيلة بشأن تأثير استخدام المكملات الغذائية لفيتامين د للتقليل من ذلك الالتهاب.
  • قد وضحت إحدى الدراسات المنشورة بمجلة سنة 2012 ان استخدام الذين يواجهون تقرحات الساق بحجم يساوي 25 سنتيمتر مربع ل 50000 وحدة دولية لمكملات فيتامين د بكل أسبوع لفترة شهرين، اخفض حجم تلك التقرحات لها لثمان عشر سنتيمتر مربع، كما بينت الدراسة ان من لديهم تقرحات يواجهون بصورة كبيرة الإصابة لنقص فيتامين د.

5- فرط التعرق

يعتبر التعرق امرأ مفيدا للصحة، وهذا لكونه يترتب عليه تخلص الجسم من السموم بالخلايا الدهنية أسفل الجلد، بينما التعرق المفرط فيعتبر إشارة لنقص فيتامين د وينبغي الإشارة لكون التعرق بالرأس بصورة كبيرة يعتبر أول علامة لنقص فيتامين د.

أعراض خطيرة لنقص فيتامين “د” بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أعراض نقص فيتامين د في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *