الشكوى من آلام أسفل الظهر أمر منشر كثيرا، حيث يعد ألم الظهر، السبب الأكثر شهرة للتغيب من العمل والتوجه لعلاج طبي، الأنباء الجيدة أننا نستطيع تفادى كافة أشكال آلام الظهر، في حالة الفشل بتفادي ألم الظهر، فيوجد علاجا بسيطا نستطيع القيام به في المنزل، إضافة للحرص على تفعيل الجسم بصورة صحيحة، من دورها معالجة آلام الظهر بعد عدة أسابيع، ليرجع الظهر لحالته السليمة المتعافية لفترة زمنية طويلة، من النادر جدا اللجوء لتدخل جراحي لمعالجة آلام الظهر.

ألم أسفل الظهر
ألم أسفل الظهر

أسباب وعوامل خطر ألم الظهر

الظهر يعد مبنى مكون من مجموعة عظام، أربطة وأوتار، فقرات وهى بطانة كات شكل مستدير مكونة من عنصر غضروفي – حيث يتم الاعتماد عليها لمنع الارتجاجات داخل فقرات العمود الفقري، أسباب آلام الظهر كثيرة، حيث يمكنها الحدوث خلال أيا من أجزاء الظهر المتنوعة، بينما في بعض الأحيان لا نستطيع تشخيص آلام الظهر لبعض المرضى.

1- التوتر العصبي

في الغالب تنتج آلام الظهر من حدوث شد (توتر) للأربطة والعضلات، نتيجة القيام بحمل شئ ثقيل بصورة ليست صحيحة، أو بسبب حركة مفاجئة غير صحيحة، وفى بعض الحالات تنتج آلام الظهر من تشنج العضلات.

2- مشاكل لدى مبنى الظهر

خلال حالات محددة ترجع آلام الظهر لمشاكل لدى هيكل الظهر نفسه، كالإصابة لفقرة ممزقة أو بارزة، حديث تستخدم الأقراص الفقرية كحاجز بين فقرات العمود الفقري، وفى بعض الحالات قد تنزلق المادة اللزجة الموجودة في غلاف القرص الفقري، من موضعها وتظهر، مما يترتب عليه الضغط فوق عصب محدد، وبالرغم من هذا فنجد غالبية الذين يشتكون من قرص فقرى ممزق أو بارز لا يشتكون أيا من الآلام نتيجة هذه الوضعية.

3- عرق النساء

عندما يحدث ضغط على إحدى الأعصاب الأساسية من قبل القرص الفقري الممزق أو البارز داخل منطقة الظهر، يمكن انتقال الألم الناتج من هذا الضغط وحدوث عرق النسا، وهو ألم شديد جدا، يبدأ بوخزاته من مؤخرة الشخص وحتى الجانب الخلفي من ساقه.

4- التهاب المفاصل

تعد المفاصل الأكثر تعرضا للألم بسبب مرض الفصال العظمى، كما يلي: اليدين، الحوض، الركبتين، الجزء الأسفل للظهر خلال بعض الحالات قد يؤدى الفصال العظمى داخل العمود الفقري لتضييق الجزء الذي يحيط العمود الفقري، ويطلق على هذا الوضع طبيا (تضييق العمود الفقري).

5- شذوذ في شكل الهيكل العظمى

يمكن لآلام الظهر الوضوح حينما توجد انحناءات ليست صحيحة لدى العمود الفقري، عندما تصير تلك الانحناءات أمرا مبالغ به، فقد يتضح الجزء العلوي للظهر في صورة أكثر تحدبا عن الطبيعي والجزء الأسفل من الظهر في صورة أكثر تقعرا من الطبيعي، الجنف هو حالة طبية يكون به العمود الفقري منحنيا للجانب وتلك الظاهرة يمكنها أن تقود لآلام الظهر.

6- هشاشة العظام

يمكن ظهور كسور الإجهاد خلال فقرات العمود الفقري عندما توجد هشاشة في العظام وحدوث ثغرات داخلها، ظواهر نادرة بعض الشئ ولكنها خطيرة ومنها:-

  • ورم سرطاني بالعمود الفقري.
  • علامات ذيل الفرس.
  • عدوى بالعمود الفقري.

عوامل الخطر

عوامل يمكنها رفع نسبة التعرض لآلام الظهر، في الجزء السفلى للظهر:-

  • التدخين.
  • جيل متقدم.
  • بذل مجهود بدنى بالعمل.
  • العمل تحت ضغط كبير.
  • زيادة الوزن.
  • أنثى.
  • الجلوس خلال العمل.

تشخيص ألم الظهر

فالغالب لا توجد حاجة ملحة لإجراء فحوصات طبية كاملة لتشخيص سبب آلام الظهر، بينما في حالة ذهابك لأخذ المساعدة الطبية بخصوص آلام الظهر، سيعمل الجراح المختص بالعظام برؤية ظهرك وتقييم مقدرتك في الجلوس، رفع قدميك والمشي، كما سيعمل الطبيب المعالج بفحص المنعكسات من خلال منعكسة المنعكسات المكونة من مادة المطاط، من خلال فحوصات التقييم تلك نستطيع تحديد مصدر آلام الظهر، ومعيار قدرتك على الحركة بدون الشعور بألم أو معاناة وهل تواجه تشنجات عضلية.

جميع هذه الأشياء تجعلنا نستبعد بعض الحالات الخطيرة طبيا والتي من شأنها أن تشعرك بألم في الظهر، في حالة الشك بحدوث أسباب أخرى كالورم السرطاني، عدوى، كسر أو أيا من الحالات الطبية، من شأنها أن تقود لآلام الظهر، من المحتمل أن يطلب منك الطبيب القيام بمجموعة فحوصات موسعة بصورة أكبر، حيث تشمل:

  • التصوير بالأشعة السينية: من شأن هذه الصور أن توضح هيكل العظام والكشف عن العظام المكسورة أو التهابات المفاصل.
  • التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي: هذه النوعية من الصور أو الفحوصات تستطيع الكشف عن ظهور مشاكل بالعظام أو أقراص فقرية، الأنسجة، الأعصاب، العضلات، الأوتار، الأوعية الدموية أو الأربطة.
  • مسح العظام.
  • فحوصات الأعصاب (تخطيط بالكهرباء للعضلات).

علاج ألم الظهر

لكى يتم معالجة ألم الظهر قد يوصى لك الطبيب بعلاجات بدون ستيرويدات أو علاج للالتهاب، أو خلال بعض الحالات علاجات لإرخاء العضلات، بهدف تخفيف آلام الظهر البسيطة وحتى الآلام المتوسطة للظهر بينما آلام الظهر التي لا تتحسن بأخذ المضادات للأوجاع حيث يمكن اقتنائها بدون الحاجة لوصفات طبية، من المتاح أخذ أدوية مخدرة لفترات زمنية قصيرة، كالكوديين، ولكن تحت المتابعة الطبية فقط.

في الغالب يمكن معالجة آلام الظهر في فترة لا تتعدى بضعة أسابيع، بالاعتماد على علاجات ذاتية وبسيطة يمكن إجرائها بالمنزل والاعتناء بحالتك بصورة كافية، ويمكن للأدوية المهدئة لألم الظهر حيث لا يتطلب اقتنائها أي وصفات طبية، هي ذا يتطلبه لتخفيف ألم الظهر.

الراحة لفترة صغيرة في السرير قد تساعد، إلا أن البقاء لفترة أكبر من يومين يمكنها الضرر بك بدلا من الإفادة، في حالة عدم نجاح العلاج البيتي لآلام الظهر فيمكن للطبيب أن يوصى لك بعلاجات أكثر فعالية أو طرق معالجة أخرى، كالعلاج بالرياضات البدنية أو العلاج الفيزيائي.

العلاج بالحقن

عندما لا تنفع الطرق الأخرى في تخفيف ألم الظهر وتحول الألم تجاه الأقدام، قد يعمل الطبيب على حقنك بالكورتيزون وتلك الحقنة يعتمد عليها للالتهاب، ويتم تفريغها خلال الفراغ الموجود بجانب العمود الفقري (فراغ الفوق جافية).

ألم أسفل الظهر
ألم أسفل الظهر

عملية جراحية

فقط نسبة ضئيلة تتطلب تدخل جراحي لعلاج آلام الظهر، لا توجد أي طرق جراحية ناجحة لمداواة ألم الظهر والتي تنتج بسبب مشكلات بالأنسجة الرخوة والعضلات في الظهر، يمكن التطرق للحلول الجراحية بصورة عامة عندما تنتج آلام الظهر من خروج قرص فقرى، في حالة ظهور آلام الظهر نتيجة ضعف متقدم بالعضلات أو بسبب الضغط على إحدى الأعصاب بالظهر، يمكن حينها أن يفيدك التدخل الجراحي، فيما يلي أنواع التدخلات الجراحية التي يعتمد عليها لعلاج ألم م الظهر وتتضمن:

  • إبدال القرص الفقري.
  • إزالة جزئية للفقرة.
  • دمج الفقرات.
  • إزالة جزئية للقرص الفقري.

الوقاية من ألم الظهر

لكى تحافظ على ظهرك قوى ومعافى نوصى بالآتي:-

  • القيام بالتمارين الرياضية بصورة منتظمة.
  • إنشاء مجموعة عضلات وتليينها.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • المحافظة على الوزن الصحي.
  • تحريك الجسم بشكل سليم ويشمل هذا:
  1. الوقوف بصورة صحيحة، التيقن من كون الحوض بوضعية حيادية.
  2. الجلوس بصورة سليمة، احرص على انتقاء كرسي ذو دعم للجزء السفلى لظهرك، مزود بقاعدة متحركة وسناد لليدين.
  3. أسلوب حياة صحي، الانتظام على تحريك قدميك.
  4. باستطاعتك منع آلام الظهر من خلال لياقتك البدنية ومعرفة كيفية الحركات الجسدية بصورة سليمة.

العلاجات البديلة

أغلبية الأشخاص يميلون للأدوية اليدوية لكى يقلصوا حجم آلام الظهر التي يواجهونها، من هذه العلاجات لمداواة آلام الظهر:

  • طرق لتقويم العمود الفقري.
  • الوخز باستخدام الإبر الصينية.
  • التدليك.

أخطاء كارثية تسبب عرق النسا الآم الظهر التنميل تدمر العمود الفقري لا تقع بها انتبه لتقوية الأعصاب هكذا بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن ألم أسفل الظهر في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *