إعصار شاهين يضرب مسقط وأمطار شديدة الغزارة تتساقط فوق السلطنة ورياح غير مسبوقة وتفعيل خطة الطوارئ الوطنية لمواجهة الآثار المحتملة للإعصار شاهين وإعلان  اليوم وغداً إجازة رسمية وفاة طفل، لنتابع تفاصيل الخبر عبر موقع أخبار حصرية بشكل تفصيلي.

إعصار شاهين وآخر التطورات لحظة بلحظة
إعصار شاهين وآخر التطورات لحظة بلحظة

تطورات إعصار شاهين

في هذا اليوم من صباح يوم الأحد، أوردت وكالة الأنباء العُمانية أن أمطاراً شديدة الغزارة  تتساقط في سماء مسقط بسبب الإعصار شاهين. كما أعلن مركز إدارة الحالات الطارئة العماني، بأن سرعة الرياح قد وصلت إلى حوالي 135 كلم في الساعة. وأن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار غير مسبوقة، فيما مركز الإعصار يبعد 80 كلم عن العاصمة مسقط.

كما أدى إعصار شاهبن إلى قطع الطرق الرئيسية، وذلك بسبب الرياح القوية وغزارة الأمطار المصاحبة له. ولقد نشرت مواقع التواصل عدة صور تبين السيول الجارفة وهي تجتاح الطرقات في ولاية مطرح العمانية، كما اوردت وكالة الأنباء العمانية: أنه من المتوقع ان يمتد قطر عين الإعصار ليشمل اليابسة، وذلك ما بين الساعة السادسة والتاسعة من هذا اليوم.

عاجل وفاة طفل في السلطنة العمانية
عاجل وفاة طفل في السلطنة العمانية

وفي نفس الوقت أعلن المركز العماني لإدارة الحالات الطارئة عن وفاة طفل جراء الإعصار. وكان هذا بعد فقدانه بولاية العامرات في تجمعات مائية. وأضاف بأنه قد تم تسجيل حالتي فقدان أحدهما لطفل في تجمعات مائية، وانجراف آخر في داخل مركبته.

هيئة الطيران المدني العمانية تحذر من إعصار شاهين

كما أعلنت هيئة الطيران المدني العمانية التحذير الرابع. وذكر التحذير أن صور الأقمار الصناعية  أظهرت تحرك إعصار شاهين المداري باتجاه السواحل العمانية المطلة على بحر عمان. مشيرا إلى أن مركز الإعصار يبعد حوالي ٨٠ كيلومترا عن مدينة مسقط، وأن سرعة الرياح تقدر بـ135 كلم بالساعة حول المركز، وفي وقت سابق من فجر اليوم الأحد، كانت هيئة الطيران المدني في عُمان قد أصدرت التحذير الثالث حول إعصار شاهين في بحر العرب. وذلك كما ورد عن وكالة الأنباء العمانية على “تويتر”.

فيما أوردت الهيئة في بيان لها، إن آخر صور التقطتها الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني العماني للإنذار المبكر. تبين أن الإعصار المداري شاهين  يتمركز حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً. وهو مستمر في سيره باتجاه السواحل العمانية المطلة على بحر عمان، كما أضافت الهيئة أن مركز الإعصار يبعد حوالي 130 كم عن مدينة مسقط. وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 عقدة (116 كم/ساعة).

البحر شديد الهيجان

كما أكدت بأن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، حيث يقدر ارتفاع الموج من ٨ أمتار إلى حوالي ١٢ متر، مع احتمال امتداد لمياه البحر إلى اليابسة والمناطق المنخفضة عن سطح البحر. ويكون متوسط إلى هائج على بقية السواحل العمانية (2-3 أمتار)، ولهذا تدعو الهيئة جميع المواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر. والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم المجازفة بعبور الأودية، وعدم الاقتراب من البحر في هذه الفترة.

البحر شديد الهيجان
البحر شديد الهيجان

ارتفاع أمواج البحر في مسقط

وأفاد المركز الإخباري العماني في وقت سابق من يوم السبت، عن ضرورة بدء إخلاء المواطنين للمناطق الساحلية بولاية الخابورة وولاية صحم نحو مراكز الإيواء في السلطنة وإلى هذه اللحظة تم وصول ٣ الآف مواطن.

فيضان الأودية

كذلك قالت الهيئة أنه من المتوقع أن يستمر الإعصار المداري في سيره نحو سواحل محافظة شمال الباطنة. على أن تبدأ تأثيراته المباشرة صباح الأحد، وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة (40 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية شديدة الغزارة (200 إلى 500 ملم)، تؤدي إلى فيضان الأودية في المحافظات شمال الباطنة وجنوبها والظاهرة ومسقط والبريمي والمناطق الداخلية والمناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية، وأوردت إن محافظتي شمال الشرقية و مسندم، قد تتأثران بأمطار متفاوتة الغزارة (30 إلى 80 ملم) ورياح متوسطة إلى نشطة (15-25 عقدة).

خطة طوارئ وطنية للتصدي لإعصار شاهين

ومن جهتها، أعلنت وزارة الصحة العمانية يوم السبت، تفعيل خطة الطوارئ الوطنية واتخاذ كافة الاحتياطات للتصدي للمخاطر المحتملة للإعصار شاهين، كما قالت وزارة الصحة العمانية في بيان نشرته عبر تويتر، إن الخطة تشمل إعداد جدول مناوبة للإداريين والأطباء والعاملين في المؤسسات الصحية. بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ورفع مخزون جميع المؤسسات الصحية من الغاز الطبي والمياه والديزل.

ومن جهته، نبه هيثم بن طارق سلطان عمان بضرورة العمل على توفير “كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين”، وذلك للحد من آثار الإعصار شاهين أثناء اجتيازه للسلطنة. كما أعلنت السلطات العمانية أن يوم الأحد الموافق ٣/١٠/٢٠٢١ ويوم غد الاثنين، إجازة رسمية لكافة المدارس والدوائر.

ومن جهته، أفاد الدفاع المدني بأنه قد تمت الاستجابة لعدة بلاغات من أشخاص حوصروا وهم في سياراتهم بسبب الأمطار الغزيرة في محافظة مسقط، ولقد تم إنقاذ العشرات منهم خلال العملية.

أعاصير ضربت عُمان سابقاً

ويذكر أن هناك  46 إعصارا قد اجتازت السواحل العمانية خلال الـ130 سنة الماضية. كما اجتازت السواحل العمانية خمسة أعاصير خلال الفترة الممتدة من 2010 – 2019، وكان لها  تأثيرًا مباشرًا على السلطنة. وهي ميكونو، وهيكا، وأشوبا، ولبان، إضافة إلى إعصار شابالا.

وكان هناك 6 حالات وصلت لدرجة الإعصار في بحر العرب، وكان أعنفها إعصار جونو الذي وصل إلى الدرجة الخامسة، واعتبر من أكثر الأعاصير عنفاً. حيث بلغت الخسائر التي سجلت بسبب هذا الإعصار حوالي 4 مليارات دولار للسلطنة، كما تسبب في وفاة قرابة ١٠٠ شخص.

وبعده بثلاث سنوات، جاء إعصار فيت الذي تسبب أيضاً في خسائر مادية كبيرة للسلطنة. وفي عام ١٨٩٠ تأثرت السلطنة بعاصفة كيلا والتي كانت أكثر الأعاصير فتكاً على الإطلاق، حيث كان لهذه الأعاصير الثلاثة تأثيراً مباشراً على السلطنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *