إيني الإيطالية للنفط: صرح كريم علاء المدير التنفيذي والرئيس الإقليمي لشركة بي بي بشمال أفريقيا نحن فخورون بأنتاج الغاز الطبيعي ويعتبر الإنتاج بأمان خلال فترة عصيبة للغاية، ويواصل فريقنا العمل لمساعدة مصر على الاستفادة من إمكاناتها من موارد الطاقة لديها، فيما أعلنت بريتش بتروليوم (BP) البريطانية اليوم بدأ إنتاج الغاز الطبيعي من حقل غاز القطامية بمنطقة امتياز شمال دمياط البحري.

إيني الإيطالية للنفط

أشارت الشركة في بيان لها اليوم، أنه تم تطوير الحقل من خلال الشركة الفرعونية للبترول التي يضم هيكل ملكيتها شركتي بي بي وإيجاس، كما أعلنت إيني عن كشف جديد للغاز في مياه مصر البحر المتوسط، بمنطقة النورس الكبرى الواقعة في امتياز غرب أبو ماضي، وبحسب البيان الذي صدر من الشركة يقع الحقل الذي تم الإعلان عن اكتشافه في 2017 على بعد حوالي 45 كيلومتراً غرب منصة حابي ، وهو مرتبط بمشروع تطوير حقلي تورت وحابي عبر خط أنابيب بطول 50 كيلومتر.

وتمتلك بي بي 100% من امتياز شمال دمياط في شرق دلتا النيل، ويتم توجيه إنتاج الغاز المنتج منه إلى الشبكة القومية للغاز، وقال عملاق النفط البريطاني، وفق وكالة رويترز، إنه من المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من بئر واحدة.

ويعتبر الحقل الواقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية، في شرق دلتا النيل عام 2017، وتعتبر تنمية الحقل من خلال الشركة الفرعونية للبترول التي يضم هيكل ملكيتها شركتي بي بي وإيجاس، وهو متصل بحقول تورت وحابي عبر خط أنابيب بطول 50 كيلومترا. وتمتلك بي بي 100% من امتياز شمال دمياط في شرق دلتا النيل.

تم توقيع الشركة البريطانية مع وزارة البترول اتفاقية منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في عام 2010، بإجمالي استثمارات شركة بريتش بتروليوم في مصر بلغ بـ30 مليار دولار منذ بدء عملها في مصر قبل 55 عاما، وبحسب ما تم نشرة من قٍبل وزارة البترول والثروة المعدنية بأن إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 6.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

بينما في المركز الثاني تأتي حقول الدلتا والتي تقدر بنسبة 19% من إجمالي مصادر الغاز في مصر والصحراء الغربية بنسبة 18% وأما الخليج يكون بنسبة 1%، حيث تم الإعلان عن عدد من الاكتشافات الضخمة للغاز المتوسط منذ 2015، وتم الإشارة إلي ذلك الإنجاز من حوال 3 أشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *