إن عدم زيادة وزن الحامل المناسب أو انخفاض وزنها عن معدلها الطبيعي قبل حدوث الحمل قد يترتب عليه ان تصبح الحامل نحيفة، وقد ينتج عن هذا ارتفاع فرصة تناقص وزن الجنين مع الولادة، بحيث يصبح وزنه اقل من 2.5 كجم، مما قد يتطلب بقاء الجنين بالمستشفى لبضعة أيام عقب الولادة، إضافة لانخفاض وزن الحامل قد يترتب عليه تناقص مستوى السكر بالدم للطفل الرضيع وصعوبة الإرضاع وإليكم في خطوات ونقاط اسرع طريقة لزيادة الوزن عند الحامل.

اسرع طريقة لزيادة الوزن عند الحامل وصفة تمنحك الوزن الصحي والمثالي
اسرع طريقة لزيادة الوزن عند الحامل وصفة تمنحك الوزن الصحي والمثالي

اسرع طريقة لزيادة الوزن عند الحامل

توصي الحامل في حالة عدم زيادة الوزن الكافي أثناء الحمل برغم الحصول على السعرات الحرارية المنصوح بها بتناول كثير من الطعام بغاية اكتساب وزن زائد، ونوضح فيما يلي بضعة طرق قد تساعد في زيادة وزن الحامل النحيفة، كما يمكن التعرف أيضًا علي جدول الأكل الصحي للحامل والجنين متكامل وآمن شهر بشهر.

زيادة عدد الوجبات المتناولة على مدار اليوم

يوصي بتقسيم الوجبات اليومية لما يتراوح بين 5-6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاثة وجبات كبيرة، مع مراعاة عدم تخطي بضعة وجبات.

اتباع نظام غذائي صحي

يشار لكون أن غالبية الأطعمة آمنة أثناء الحمل مع أهمية الحذر من تناول بضعة أطعمة وتجنب بعضها بصورة تامة أثناء الحمل، كما يوصى باتباع نظام صحي ومتوازن غذائيا يشمل فواكه وخضروات وحبوب كاملة، وبروتينات تخلو من الدهون، وتقليل تناول الدهون. ومع الحديث هنا نوضح ان زيادة الوزن بمستوى طبيعي أثناء الحمل يكون بشكل بطئ وبصورة تدريجية، ويشير لاكتساب الجنين عناصر غذائية هامة خلال الحمل وتطوره بمعدل طبيعي، لهذا ينبغي استبدال النظام الغذائي بنظام غذائي مناسب أكثر للحمل بحالة تناقص الوزن خلال الحمل بسبب اتباع نظام غذائي ليس مناسبا.

معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

لا تحتاج النساء الحوامل لزيادة السعرات الحرارية المكتسبة أثناء الشهور الثلاث الأولى للحمل أو ما يطلق عليه الثلث الأول للحمل، حيث تبدأ الزيادة بالثلث الثاني للحمل ويتم هذا بإضافة حوالي 340 سعرة حرارية بشكل يومي للنظام الغذائي، في حين تحتاج المرأة الحامل لزيادة 450 سعرة حرارية إضافية خلال يومها مع بداية الثلاث شهور الأخيرة أو الثلث الأخير للحمل.

اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الحرارية

قد تفقد السيدة الحامل شهيتها ببعض مراحل الحمل ويوصي بهذه الحالة التركيز على الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية، لتعويض نقص السعرات الحرارية إضافة للحرص على انتقاء أطعمة مليئة بالألياف، والدهون الصحية، والبروتينات، وفيما يلي بيان لبعض أمثلة الأطعمة:

  • خبز الحبوب الكاملة.
  • الافوكادو.
  • الأسماك الدهنية كالسلمون.
  • البازلاء.
  • الشوفان.
  • المكسرات.
  • زبدة الفول السوداني.
  • زيت الزيتون.
  • الفاصولياء.
  • الأرز البني.
  • النشويات كالمعكرونة وحبوب الإفطار.
  • الدواجن أو اللحوم الخالية من الدهون.
  • البيض.
  • الفواكه المجففة.
  • الجبن.

الوصفة التي طلبتموها بثلاث مكونات زيادة الوزن للحامل وتقوية عظام الجنين وأسنانه وعلاج فقر الدم بالفيديو

تجنب الأطعمة الغير صحية

يوصي بتجنب الأطعمة الغير صحية والتي تشمل سعرات حرارية مرتفعة وفوائد غذائية قليلة أثناء الحمل، حيث تساهم تلك الأطعمة في زيادة الوزن بدون الحصول على عناصر غذائية، وما تحتاج له المرأة الحامل والمولود بهذه المرحلة هو زيادة الوزن بالتزامن مع تحصيل العناصر الغذائية الهامة.

وحقيقة تكون الأطعمة الغير صحية مليئة بالدهون المشبعة وأيضا السكريات كالمشروبات السكرية والحلويات، والكعك، وينبغي ذكر أنه تم دمج النظام الغذائي المليء بالدهون المشبعة والسكريات أثناء الحمل بزيادة فرصة تعرض الجنين لزيادة سكر الدم وزيادة ضغط الدم بمراحل لاحقة بحياته.

اختيار المشروبات الصحية عالية السعرات

هناك بعض المشروبات الصحية المليئة بالسعرات الحرارية وليست كالتي ننصح بتجنبها أثناء الحمل، ومن أمثلة المشروبات الصحية أثناء الحمل العصائر المضاف لها حليب كامل الدسم، أو بديل الحليب المضاف له بروتين.

زيادة الوزن في الحمل بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن اسرع طريقة لزيادة الوزن عند الحامل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *