لكل شئ عاده ينهيها ليأتيها مره أخري، ما يلبث للنهار أن ينقضي حتي يعاود الكره مره أخري، لا يرحل الشتاء بعام حتي يعاود القدوم بالعام التالي، وهكذا الكثير من الأمور، وأخذ الله من دوره الكون نفس النهج لدورات عده بجسم الإنسان، فها هي الدورة الدموية تسير بنفس اتجاه حركه الكواكب حول الشمس وهو نفس اتجاه الطواف حول الكعبة، هل هناك تناسق أفضل من هذا؟، ومن الأشياء التي تأخذ دورات أخري في جسم النساء هي الدورة الشهرية، فنقدم لكي ابنتي وسيدتي هذه المعلومات لكي تتعرفي علي أهم جزء فيك، الجزء الذي يمنح الحياه لهذه الأرض، تتعرفي عليه (اضطرابات الدورة الشهرية ومتي تنتظم الدورة عند البنات) بأسلوب علمي لتعي قيمه الإبداع الإلهي بداخلك، ولتعلمي أن إذا الجزء فيك الذي قد ترينه متعب ومزعج هو من يمنح الأرض معناها ومبرر بقائها.

اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء وأبرز 11 علامة عن تجربة علي صحتك
اضطراب الهرمونات والدورة الشهرية

ما هي الدورة الشهرية؟

يمكن تعريف الدورة الشهرية أو اضطرابات الدورة الشهرية بأنها مجموعه من التغيرات التي تحدث لهرمونات الجسم بشكل شهري، وذلك لتهيئه الجسم الاستقبال الحمل، وهي دوره تستمر شهريا تبدأ من سن البلوغ وتنتهي في سن قد يطلقون عليه سن اليأس لكني لا اتفق معهم في هذا التوصيف فلا يمكن الحكم علي الإنسان من خلال عدد من السنوات.

مده الدورة

تأخذ الدورة الشهرية من ٢٠ أو قد تزيد لتصل إلي ٤٠ يوم أما المتوسط لها فهو ٢٨ يوم وتبدأ الدورة  مع أول يوم بالحيض وتنتهي لبداية الحيض التالي، وتظهر الدورة للفتيات عند سن البلوغ وهو سن يتغير من فتاه لأخري وهو بالمتوسط سن ١٢ عام، تأخذ الدورة الشهرية العديد من المراحل الواحدة تلو الأخري ومنها:-

الحيض

تتهدم البطانه الداخلية للرحم وتخرج من الجسد مع بعض الإفرازات، تأخذ مده الحيض فترات مختلفه من امرأة الأخري، لكنها في مده تتراوح من ٣ إلي ٧ أيام، هذا في المتوسط لكنها قد تزيد قليلا أو تقل وهذا بناءا علي بعض الأعراض التي قد تطرأ علي المرأة.

الطور الجريبي

أول يوم بالدورة يبدأ معها طور الجريبي وعندها تفرز الغده النخامية والتي يطلق عليها مايسترو الغدد هرمون يساعد علي تكوين الجريب، فينتج من ١٠ إلي ٢٠ جريب وتدخل البويضة غير الناضجة بكل جريب والذي بدوره يفرز هرمون الاستروجين، هذا الهرمون يقوم بزيادة سمك بطانه الرحم الداخلية، ويوجد جريب واحد هو الذي يستطيع أن يصل إلي المبيض.

مرحلة التبويض

ومن اضطرابات الدورة الشهرية هي تكوين بويضة ناضجه من أحد المبيضين، وتحدث قبل الدورة الجديدة بـ١٢ يوم تقريبا حيث أن هرمون الاستروجين يساعد علي إفراز المزيد من الهرمونات والتي بدورها تجعل الغده النخامية تفرز  الهرمون اللوتيني، والذي يعمل علي تحريك البويضة من الجريب لتتحرك في قناه فالوب، وهنا هو الوقت المثالي للتلقيح وإذا لم يحدث تستكمل البويضة طريقها إلي الرحم وتتحلل خلال الفترة من ٦ إلى ٢٤ ساعه.

الطور الأصفري

يعمل الجسم الأصفر وهو الجريب الذي أفرز البويضة الناضجة علي أنتاج هرمون البروجسترون بكميات كبيرة وكذلك يفرز هرمون الاستروجين، لتكون مهمتهم زيادة سمك بطانه الرحم الداخلية وفي حاله عدم التلقيح ينتهي الجسم الأصفر ويتحلل، ويقل معه بالتأكيد الهرمونات التي كان يقوم بإفرازها وعندها تتهدم بطانه الرحم وتخرج من الجسم.

متلازمة ما قبل الحيض

قبل بداية الدورة الشهرية تحدث بعض التغيرات اضطرابات الدورة الشهرية التي تطرا علي المرأة وقد تظهر كل هذه التغيرات أو بعض منها قبل قدوم الدورة بأيام، ومنها حدوث  انتفاخ وكذلك تورم بالثديين، ويتأثر الجهاز الهضمي بحاله الرحم وقت الحيض فقد يحدث إسهال أو إمساك وتزيد الغازات والانتفاخات بالبطن وفي الغالب تحدث تقلصات بالرحم نتيجة تهتك بطانته الداخلية، وقد يصاب الرأس بالصداع وبالتأكيد يرتبط الرحم بالظهر فأي ألم في الرحم  نشعر به في الظهر أيضًا، وقد تصاب المرأة باحتباس السوائل، قد يحدث إرهاق  دوخه، الشعور بالضغط العصبي وعدم القدرة علي تحمل أي ضغوط أو مجهود زائد، ولا تتحمل المرأة في هذه الفترة الاضاءه العالية، ويتأثر الجلد أيضا بهذه الفترة وتنشط فيها حب الشباب.

تتأثر الحالة النفسية بشكل كبير في هذه الفترة حيث قد يحدث اضطرابات الدورة الشهرية تغيرات عديده في السلوك والتفكير والانفعالات قد تشعر المرأة في فتره الحيض بالرغبة في البكاء أو تأتيها موجه من الحزن الغير مسبب، وتذكر الأشياء الحزينة، أو تشعر بالإحباط والإرهاق، وعدم القدرة علي فعل أي شئ، قد تتغير مواعيد النوم فتصاب بالأرق وعدم القدرة علي النوم أثناء الليل،أو العكس النوم لساعات طويله، تتغير أيضا قابليتها للطعام إما بالزيادة أو النقص بمعني أنها قد تنفر من الطعام أو تزيد من الكميات التي تتناولها.

وتزيد في هذه الفترة التوتر الدائم والشعور بالقلق المستمر ويصعب علي المرأة في فتره الحيض التركيز أو الأعمال الذهنية، وبشكل عام تصبح المرأة متقلبه المزاج ما بين وهدوء وحزن وقلق وتوتر، وكل هذه التغيرات الجسدية والنفسية تحدث نتيجة تغير الهرمونات لكن تختفي هذه الأعراض بعد نزول دم الحيض وارتفاع هذه الهرمونات مره أخري.

ما يحدث في الجسم من تغيرات أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من التفاصيل والتي سنتحدث عنها من خلال موقع أخبار حصرية وهي كالآتي:-

  • التقلصات

التقلصات التي تشعر بها المرأة أثناء أيام الحيض تنتج من حركه الرحم من خلال انقباض بطانه الرحم حتي يساعد دم الحيض علي الخروج من الجسد.

  • عسر الطمث

يعتبر من أكثر اضطرابات الدورة الشهرية شيوعا، وتنتج آلام نتيجة خروج الدم من الجسم و يوجد منه نوعان:-

  • عسر الطمث الأولي

يحدث بسبب الحركة الانقباضية للرحم ويكثر في وقت البلوغ لدي الفتيات، وتقل حدته مع العمر مع التغيرات التي تواكب زيادة العمر وزيادة إنتاج الهرمونات في الجسم، وقد يكون سبب هذا النوع من الألم أن تحيض الفتاه قبل عمر ١١ عام، ويحدث عندما يكون دم الحيض كثير ويستمر لأيام كثيره، كما يعد التدخين واحد من المسببات لاضطرابات الدورة الشهرية، كذلك تعرض المرأة أو الفتاه لضغوط نفسيه كثيره.

  • عسر الطمث الثانوي

يحدث نتيجة وجود بعض المشكلات بالرحم مثل بطانة الرحم المهاجرة، الأورام الليفية الرحمية، تكيسات المبايض، يزيد هذا النوع مع العمر أي كلما زاد العمر كلما زاد الآلم.

عدم انتظام الدورة الشهرية

ويعني به أن تزيد عدد الأيام التي تستمر فيها أو تقل بشكل ملحوظ، عند بداية الدورة لا تكون منتظمه فقد تستغرق عامين أو ربما ثلاث أعوام حتي يتهيأ الجسم الاعتياد علي الدورة الشهرية لتنتظم، كذلك قرابه انقطاعها فقبل انقطاعها تأخذ في عدم الانتظام تهيئة لانقطاعها وهناك أسباب عده لعدم انتظامها، منها الأكل الغير صحي، فشل المبيض، التهابات الحوض، مرضي الصرع فبعض أدوية الصرع تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، قد يكون هناك مشكلات صحية في الغده الدرقية، عند مصابات السمنة والمصابات بمرض السكري وكذلك الألم النفسي الذي تشعر به المرأة قد يكون سبب واضح لعدم انتظام الدورة الشهرية.

انقطاع الدورة الشهرية

معني أن تنقطع الدورة الشهرية وان تعد هذه مشكله تحتاج إلي حل أن تنقطع لمده ٣ اشهر متتاليه كما أن إذا وصلت الفتاه لسن ١٥ عام ولم تأتيها الدورة الشهرية.

النزيف الشديد

تتعرض الكثير من السيدات لهذا النوع من اضطرابات أو مشكلات الدورة الشهرية، وقد لا تعلم السبب ولكن إهمال هذا العارض وعدم زياره الطبيب وتلقي العلاج له عواقب لا تحمد ابدأ ومن أسباب النزيف الشديد.

مشاكل في التبويض

وهذا الأمر ينتج عنه خلل في إفراز الهرمونات المسببة لتكوين بطانه الرحم الداخلية، فقد تزيد الدرجة التي تجعل البطانه سميكه وهنا يزداد الدم الناتج عن الحيض، جود الأورام الليفية، وهي أورام حميده وتتكون من انسجه عضليه في بطانه الرحم، كما أن وجود مشكلات صحية في الغده الدرقية يعد سبب لهذا الأمر، بعض الأدوية، وتعرض المرأة الحامل الإجهاض والحمل خارج الرحم، السمنة.

النزيف في غير وقت الحيض

قد تتعرض بعض من النساء لنزيف في وقت ليس بوقت الحيض، لهذا العارض العديد من الأسباب، في بعض الأحيان قد تحدث العديد من التغيرات الهرمونية وتضطرب في الجسم وخاصه في أوقات البلوغ عند الفتيات أو الاقتراب من سن انقطاع الدورة الشهرية، وجود تكيسات في أحد المبايض، كما تعد بطانه الرحم المهاجرة من أسباب هذا النوع من النزيف.

أذن هذا الجزء من المرأة يحتاج إلي راعيه واهتمام ولأهمية الدور الذي يقوم به علي الأرض اشتق الله له من اسمه اسما فكان الرحم من اسم الله الرحمن وقال عن الرحم من وصلها وصلته، فاللهم اصلنا بأرحامنا وعلي الوصل والوصول دائما موصولون بك، نتمنى متابعينا أن تشاركونا بـ تجاربكم عن اضطرابات الدورة الشهرية وفي حال وجود أي استفسارات يمكنكم أيضًا ترك تعليقة وسنقوم بالرد عليكم بشكل سريع من خلال فريق موقع أخبار حصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *