من المشكلات المتعلقة بالصحة كثيرة ومختلفة ولعل أبرزها الأمراض الجلدية والتناسلية والذي من الصعب التغلب عليها بسهولة ولعل النتيجة المؤدية إلي هذا المرض هو متعلق بالبيئة الذي يعيش فيها الإنسان، ويربط به علي هذا النحو ولكننا أدركنا أن نقوم بتوصيل كافة المعلومات إليكم من خلال هذا المقال عبر موقع أخبار حصرية أنه لأمر هام واجب علينا إرشادكم لتجنب هذه الأحدث.

ما هي الأمراض الجلدية والتناسلية؟

المرض الجلدي هو عبارة عن عدوي تصيب الجلد الإنسان ومن الممكن أن تنتقل لغيرها من الأفراد أو لا تنتقل علي حسب التصنيف له، ولأن هذه البشرة أكثر عرضة إلي العوامل الخارجية وتأثيراتها علي صحة وجسم الإنسان فإنه يلمس هذه القشرة الرقيقة دون غيرها من الأعضاء الأخرى للجسم، حيث أن التأثير الداخلي سواء للجهاز العصبي أو الغدد الصماء فإنها سرعان ما يقوم بإرسال بعض من الإشارات التي بدورها تظهر علي البشرة.

المرض التناسلي وهي عبارة عن أمراض تصيب هذا الجهاز التناسلي سواء عند الرجل أو المرأة ولآن المرأة هي لها الحظ الأكثر فيه عن الرجل لما تتعرض له من التأثيرات بعد الخمل وكذلك الولادة والكثير من الأسباب الأخرى.

أبرز أنواع الأمراض الجلدية والتناسلية

من الأنواع المختلفة لكل من الأمراض الجلدية والتناسلية ولكننا سنتناول كل منهم علي حد فيما يلي الآتي:-

  • الجرب وهو يعتبر خطر علي من حوله إذا أصيب الشخص به لأنه يعمل علي نقل العدوي منه إلي غيره ممن حوله، فيجب أخذ الحذر والتأكد من عزل الشغل تماماً عن أقرانه وبسببه قد يؤدي إلي ظهور بثور متفرقة في أنحاء الجسم مع حكة شديدة وقد يصل إلي طفح جلدي وكل هذا بسبب البرغوث الجرب الذي سرعان ما يتخلل تحت البشرة وغالباً ما يكون في منطقة الإبطين والرسغ والأرداف وكذلك بين الأصابع وفي المناطق الحساس ذو الشعيرات الدموية الحساسة والبشرة الرقيقة.
  • الأكزيما وهو يحدث في الأوقات الموسمية من السنة وهو ولا يفرق بين كبار وصغار فيصيب الإثنين وتكون علي شكل بقع لونها أحمر، قد يكون السبب وراء هذه الإصابة العوامل الوراثية والغبار وبعض أنواع النباتات والمطهرات وكذلك المنظفات والمواد الكيماوية ملامسة البشرة لبعض من مهيجاتها والسهر طويلاً والقلق وأحياناً، عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية.
  • الصدفية وهي من الأمراض الجلدية والتناسلية تظهر علي صورة نقط كبيرة ملمسها خشن نوعاً ما تغطيها قشرة من اللون الفضي، وهي مزمنة لصاحبها وتصيب كل من الركبتين والمرافق والأكواع وكذلك فروة الرأس ولا يوجد سبب لدي العلماء يفسروه لظهور الصدفية.
  • البهاق وهي تعمل علي تغيير لون البشرة إلي لون أكثر فاتح ويحدث نتيجة لاضطراب، وكذلك نقص مادة تسمي الميلانين وهي ما تكون مسؤولة عن اللون الخاص بالبشرة في البداية يكون علي صورة بقع وبعدها يزداد إلي أن يملاء الجسم ويتغير لونه إلي اللون الأبيض بالكامل، ومن الأماكن المنتشرة اكثر الوجه واليدين وكذلك القديمين ويفسره الأطباء أنه قد يكون الخلل في الغدد الصماء هي السبب في ظهور البهاق.

بعض من الأنواع الأخرى من الأمراض الجلدية والتناسلية

سنستعرض لكم بعض الأنواع الأخرى من الأمراض الجلدية والتناسلية فيما يلي.

  • حب الشباب وهو يظهر في فترة الشباب بالأخص وبكثرة لأصحاب البشرة الدهنية لما يصيب الغدة الدهنية بالالتهابات ومن الأسباب المؤدية له هو الكسل أو الخمول والإمساك الشديد، وكذلك سوء عملية الهضم والاضطرابات في كافة الغدد الصماء.
  • تقرحات الجلد وهو يحدث للأشخاص المقعدين بمعني المشلولين تماماً عن الحركة.
  • أكياس دهنية وهي عبارة عن أكياس تنتفخ بسبب انسداد في قنوات الغدة.
  • الحروق ومن المدهش أن الحريق سبب أساس في إصابة هذه الطبقة الرقيقة من البشرة وتجعل من تلف أو إزالة هذه الطبقة علي حسب درجة الحرق.
  • ومن الأمراض الجلدية والتناسلية الالتهاب المهبلية فالكثير من النساء ما تعاني من هذا الالتهاب خاصة في ظل الانتقال إلي الزواج والتأقلم معه بشكل كامل، وما قد يسببه هذا الالتهاب من إفرازات إحداها من اللون الأبيض والأخر من الأخضر والخطر يضمن الأخضر لما يصاحبه بعدوي ولابد من الاستشارة للطبيب وتلقي العلاج علي الفور.
  • السيلان وهو من الأنواع المشترك فيه كل من الرجل وكذلك المرأة وهي من الأخطر الأنواع المنتشرة علي الصعيد العالمي وهي تأتي علي صورة إفرازات ولكن صديدية من اللون الأحمر أو الزهري وقد يصاحبه ألم شديد للشخص عن القيام بالحمام وهي من الأمراض المعدية لكل المتواجدين من الأطفال والزوجات من زوجها والعكس.
  • التهاب الحوض أصبح من الأمراض الجلدية والتناسلية التي تهاجم قدرة المرأة لتصبح أم في المستقبل حيث أن العلاج له سهل، ومن الممكن التخلص من هذا الحرقان الذي يصيب أسفل منطقة البطن بكل سهوله في حال إتباع العلاج بانتظام.

مرض الشرية الشديدة

من الأمراض الجلدية والتناسلية مرض يسمي الشرية الشديدة وسنتناوله بالتفصيل فيما يلي:-

  • الشرية شائع في كثير من بلدان العالم لما يقارب عن 20% من البشر يقومون بالإصابة به كل عام وهو عبارة عن تورم يصيب الجلد في مناطق متفرقة في الجسم.
  • وقد يؤثر علي الجهاز التنفسي لدي المريض مما يجعل الأمر صعباً في هذه الحالة.
  • ومن الأسباب المؤدية إلي هذا النوع هو الأطعمة الغير مفيدة وبعض أنواع الأدوية وهناك بعض المواد الخاصة بالاستنشاق وغالباً الالتهابات ولكن الداخلية منها وأسباب متعلقة بالنفسي.
  • يوجد أنواع منها الشرية العادية والبرودة والحرارية وكذلك الضوئية والضغط وأيضاً الشرية الخطية.

بعض أنواع العلاج لأمراض الجلدية والتناسلية

هناك بعض العلاجات الأمراض الجلدية والتناسلية والذي سنتناولها بالتسلسل فيما يلي.

  • التهاب الجلد العصبي وهو العكس من حب الشباب حيث أنه يعمل علي إصابة البشرة بالجفاف وبالتالي تشققها فيصيب الشخص بالحكة، ومن الواضح أنها تظهر في الوقت الذي ينخفض فيه درجة الحرارة أو تعرض الشخص لضغط نفسي.
  • من علاج الأمراض الجلدية والتناسلية منها التهاب الجلد العصبي ولأن المسامات المتواجدة تحت البشرة لا تعمل بإفراز الدهون المطلوب الذي يحتاجه البشرة، وبالتالي فإن المرطبات لا تؤدي هذا العمل من الغدة بجانب احتواءه علي الغليسيرين الذي يهيج البشرة أكثر ولكن العلاج بمادة الكورتزون أمر ضروري مع وصف الطبيب المختص.
  • الوردية عادة ما يصيب الفرد في الفترة ما بعد الثلاثين سنة ومن الأعراض المصاحبة له هو احمرار في البشرة، وهذه مرحلة أولي أما المرحلة الثانية هو بثرات والثالثة تكثف في الأنسجة ويجعل من الأنف أحمر ومنتفخ.
  • العلاج للوردية هو الابتعاد عن وضع المستحضرات التجميلية أو أي نوع من منظفات البشرة أو التعرض للشمس وتجنب الأطعمة المتضمنة الشطة.
  • علاج الصدفية يقول الأطباء أن العناية بالبشرة في هذا الوقت أمراً مهم ولهذا فإن المياه المالحة خير وسيلة علاج، فهي تخفف من الأعراض المصاحبة للصدفية والابتعاد عن التقشير البشرة وتناول بعض الأطعمة منها اللحوم الحمراء وكذلك كافة مشتقات الألبان.
  • علاج الأمراض الجلدية والتناسلية منها حب الشباب يحتاج إلي التقشير للبشرة حوالي مرة أو أكثر في الأسبوع حوالي مرتين وهذا لإزالة شاملة للجلد الميت وإزالة الطبقة العليا من البشرة مع وضع بعض المحفزات عليها مثل الفواكه والبعد التام عن تناول الألبان مثل الحليب أو الجبن وكافة مشتقاته.

تابعونا متابعينا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة ونتمنى أن تتابعونا دائما، كما نتمنى لكم جميعاً دوام الصحة ويمكننا الرد علي جميع أسئلتكم واستفساراتكم في أي شئ فقط تابعونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *