يتزايد البحث في المملكة المتحدة عن الأهلية للحصول على ضمان اجتماعي جديد، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية في hrsd.gousa والتنمية الاجتماعية، المملكة العربية السعودية، عن تحديثات جديدة لنظام الضمان الاجتماعي الموسع، والتي تقدم الدعم لجميع الفئات المحتاجة في تنفيذ برنامج رؤية الملك 2030، يُذكر أن النظام الأمني ​​الاجتماعي الجديد تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء السعودي في نوفمبر 2021 من أجل تحقيق المساواة والعدالة بين جميع أفراد المجتمع وتقديم الدعم اللازم للأسر الفقيرة والمحتاجة لضمان حياة كريمة وتوفير مقومات الحياة الأساسية.

شروط نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

أضافت المملكة العربية السعودية بعضاً من الشروط، والتي يلزم أن تكون موجودة في كل أفراد الذين يرغبون في أن يحصلوا علي معاش الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك بعد اخر تحديثات له؛ وجاءت الشروط كالتالي:-

  • يجب أن يكون المستفيد جنسيته سعودي، ومن ضمن الاستثناءات أن يكون هناك زوجة مواطن سعودي، وأيضاً المطلقة التي بالفعل أنجبت أبناء من زوج سعودي؛ ولكن يشترط أن تكون إقامتهم إقامة كاملة في المملكة العربية السعودية.
  • لا يقل من يريد الحصول علي المعاش، عن سن 35 عاماً.
  • يكون الدخل الخاص بالفرد، أقل من التكاليف التي يحتاجها في حياته، كما لابد أن يمتلك حساب مصرفي.
  • من ضمن الشروط أن يكون دائم الإقامة.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد

سنعرض لك الفئات المؤهلة للحصول على معاش الضمان الجديد الذي أعلنه مجلس الوزراء في وقت سابق:-

  • جميع مواطني المملكة العربية السعودية تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.
  •  كل مواطن لديه إعاقة.
  •  المتزوجات من أسر منخفضة الدخل.
  • عائلة مات ربها أو تغيب لفترة طويلة.
  •  كل امرأة مطلقة أو رب الأسرة.

نظام الضمان وفقاً للمسجلين سابقاً

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن نظام الضمان الاجتماعي القديم يتبع نفس النمط لجميع المستحقين المسجلين، إضافة إلى أن الوزارة ستعمل على تطبيق نظام الضمان الاجتماعي المطور، فتح باب التسجيل تدريجياً بشرط استيفاء شروط الأهلية للمسجلين سابقاً.

تعرف علي آلية نظام الضمان الاجتماعي المطور علي المسجلين

يقوم نظام الضمان الاجتماعي الذي توفره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإجراء عدد من التغييرات على النظام من أجل تطوير ودعم الفئات السكانية الأكثر استحقاقاً، سأل أحد المستفيدين عما إذا كانوا مسجلين مسبقًا في نظام الضمان الاجتماعي يجب أن يسجلوا مرة أخرى على المنصة.

رداً على هذا السؤال، يعلن قسم الموارد البشرية عن آلية الضمان الاجتماعي المتقدمة للمسجلين سابقاً، والتي تنص على أن آلية التنمية ستشمل أولئك الذين سبق لهم التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي، وبالتالي، يجب عليهم التسجيل مرة أخرى إذا انتهت فترة نظام لا تتجاوز عامين، وإذا كانت شروط الأهلية والأهلية تنطبق على المستفيد، فإنه يتلقى دعم النظام الاجتماعي.

ختاماً، سلطان الجريس وهو نائب وزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، قد كشفت عن المجموعات التي تخضع لاستبعاد من معاش الضمان الاجتماعي، وفقاً لنظام الضمان الاجتماعي المتقدمة، وأوضح وكيل وزارة الموارد البشرية أن تطور جديد لنظام الضمان الاجتماعي يشمل العاملين والعاملين لحسابهم الخاص أو المتقاعدين، مشيراً إلى أن المعيار الأساسي هو القدرة المالية لتوفير الاحتياجات، الأساسية للمواطن، بغض النظر عن عمر المستفيد.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تبدأ تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور بالفيديو

آلية احتساب المعاش

يحدد المعاش للمسـتقل والأسـرة عـن طريـق جمـع قيمـة الـدخل المكتسـب % من قيمة 50 لجميـع أفـراد الأسـرة (الدخل الشهري) ومن ثم خصم نسبة الدخل الشهري وإضافة ذلـك إلى مجمـوع الــدخل غير المكتسب مــن دعــم الحكومة (باستثناء دعــم الــبرامج المسـاندة والأشخاص ذوي الإعاقة)، وبعد ذلك يقارن المجموع (الدخل المحتسـب) بالحـد الأدنـى المحتسـب للمعـاش، وفقـا للاسـتحقاق الشـهري المعتمـد لعـدد انفراد الأسـرة (وهـو 1100 ريـال لعائل الأسرة و550 لكـل فرد في الأسرة).

  • تُبلغ الوزارة مقدم الطلب خلال 20 يومًا من تاريخ تقديمه عن قرارها بقبول الطلب وفقً المعاييرالاستحقاق أو برفضه مع التسبيب.
  • يصرف المعاش للمستحق بدءًا من الشهر التالي لصدور قرار طلبه.
  • إذا صدر حكم قضائي بعدم أهلية العائل يجوز للأسرة أن تختار من تجد فيه الأهلية ليكون العائل.
  • على مقدم الطلب الأصيل والمستحق إبلاغ الوزارة بأي تغيير في أوضاع أي منهما مما يؤثر في استحقاقهما للمعاش وذلك خلال 15 يوما من تاريخ التغيير.

تصنيف المستحقين بعد قبول طلبهم

  • مستحق غير قابل للتأهيل، مثل: (كبار السن وأصحاب الإعاقات التي لا تمكن صاحبها من العمل).
  • مستحق قابل للتأهيل، مثل: (أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها ليكون قادراً على العمل).
  • مستحق قادر على العمل.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الضمان الاجتماعي المطور في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *