أول ما يرد إلي بالك عند رؤية العنوان بحث عن نهر النيل وباقة مميزة من التفاصيل أن نهر النيل هو شريان الحياة وهذا الوصف المختصر ليس مجازي لمجرد التعبير بل أنه يعبر بالوصف المطلق عن مدي أهمية نهر النيل وهو أطول نهر في العالم.

تسمية نهر النيل عند القدماء المصريين

لقد أطلق القدماء المصريين علي نهر النيل مسمي (إيترو عا) وهي تعني النهر العظيم، حيث يري العالم المصري رمضان عبده في دراسته الموسوعية بعنوان “حضارة مصر القديمة” أن كلمة النيل مشتقة من أصل مصري وصميم العبارة “نا إيترو” والتي تعني النهر ذو الفروع.

بحث عن نهر النيل وباقة مميزة من التفاصيل

يعد نهر النيل أطول نهر في القارة الأفريقية وأطول نهر في العالم بالرغم من وجود اختلاف علي مصدره حيث تشير بعض الأبحاث إلي أن نهر الأمازون أطول قليلاً، ويبلغ طول نهر النيل حوالي 6650كيلومتر ويغطي مستجمعه المائي أحدي عشر دولة تسمي دول حوض النيل وهي تنزانيا – أوغندا – رواندا – بوروندي – جمهورية الكونغوالديمقراطية – كينيا – إثيوبيا – إريتريا – جنوب السودان – جمهورية السودان – مصر.

لماذا نهر النيل هو المصدر الرئيسي للمياه في مصر والسودان

تعتمد مصر والسودان بشكل أساسي علي نهر النيل كمصدر للحصول علي المياه إذا تبلغ نسبة المياه التي تحصل عليها مصر من خلال نهر النيل 97% من مياه الري والشرب، المنبع الرئيس لنهر النيل هو النيل الأبيض ويبلغ ارتفاعه 2.400 متر والمنبع الثانوي هو النيل الأزرق وتلتقي المنابع قرب مدينة الخرطوم والمصب البحر الأبيض المتوسط وروافده النيل الأبيض والنيل الأزرق وبحر الغزال ونهر عطبرة.

تاريخ نهر النيل منذ نشأة الحضارة

بحث عن نهر النيل وباقة مميزة من التفاصيل هو المحور الرئيسي الذي تدور حوله فكرة الموضوع إذا لنهر النيل تاريخ ضارب منذ القدم حيث نشأت علي ضفافه أقدم الحضارات في العالم وهي حضارة الفراعنة التي يعود تاريخها إلي أكثر من 5.000 عام، اعتمدت هذه الحضارة علي النيل كمصدر رئيسي لقيامها حيث كانت الزراعة هي النشاط الرئيسي المميز لها خصوصاً في السودان ومصر.

ما أهمية نهر النيل في الحياة المصرية القديمة

لقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة والنوبية أيضاً. فعند الفراعنة ارتبط الفيضان بطقوس شبه مقدسة، فقد كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل فرحة بقدوم بالفيضان من خلال تسجيل هذه الاحتفالات في صورة نقوش علي جدران معابدهم ومقابرهم وعلي الأهرامات لبيان مدي تقديسهم للفيضان.

نهر النيل في مصر الحديثة منذ بداية العصر الإسلامي

في العصر الإسلامي اهتم الولاة بالفيضان أيضاً وصمموا مقياس النيل لقياس الفيضان بشكل دقيق ولا يزال هذا المقياس حتي وقتنا هذا قائماً في جزيرة الروضة بالقاهرة. ولقد توالي العلماء والمستكشفون المرتبطون بعلم الجغرافيا ليحددوا منبع النهر إذ كانت هذه الرحلات مقترنة بالمخاطر ولكنهم في النهاية لم يستطيعوا.

“الحدث” تسرد قصة نهر النيل “أبو الحياة” من المنبع إلى المصب بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن بحث عن نهر النيل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *