لقد كانت تجربتي مع الحمل الغزلاني تجربة صعبة، كيف عرفت الحمل الغزلاني؟ وما هي علامات الحمل الغزلاني!. وهل توجد مضاعفات أم لا، سنتعرف بموضعنا على إجابة هذه التساؤلات، وكيف أتممت حملي بسلام حتى رزقت بطفلي.

تجربتي مع الحمل الغزلاني
تجربتي مع الحمل الغزلاني

تجربتي مع الحمل الغزلاني

بداية أحب أن أعرف نفسي فأنا زوجة منذ ما يقارب سنة، وانتظرت أي علامة للحمل، ولكن دورتي الشهرية كانت تأتي بوقتها كل شهر. ولكن ذات مرة وبوقت الدورة الشهرية تفاجئك بنزول دم أحمر فاتح، وليس قاتم مثل دم الدورة الشهرية، إضافة لأنه صاحب الدورة الشهرية بهذه المرة ألم يشبه ألم الحمل. لم أفهم ما هذا. وحينما ذهبت للطبيب وأجرى بعض الفحوصات وبعد الكشف أخبرني أنني حامل، ولم أستطع التصديق أنني حامل رغم وجود دم الدورة الشهرية.

حينها أخبرني الطبيب أن هذا النوع للحمل يطلق عليه الحمل الغزلاني، نسبة للغزال، حيث يعتبر الغزال الكائن الوحيد الذي تنزل منه قطرات دم بلون فاتح. تقبلت الأمر وتعايشت معه. ولكن كان خوفي بكل شهر أن يكون هذا الدم ليس طبيعيا، وبقيت بين قلق وحيرة ودعاء حتى رزقني الله بطفلي، ولذلك سأشارك معكم جميع مع تعلمت من تجربتي.

ما هو سبب نزول الدم في الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني يعتبر حملا عاديا، ولكن الحادث هو أنه تكون البويضة غير ثابتة بموضعها. وحينما يأتي وقت الدورة الشهرية حينها تأخذ بطانة الرحم في التساقط بصورة بسيطة بالجزء الذي لا توجد به البويضة، إضافة لنزول بعض الإفرازات. يستمر نزول الدم بوقت الدورة الشهرية خلال الحمل لفترة لا تزيد عن ثلاثة شهور. ويطلق على هذا الدم الذي يخرج بهذه الفترة بالنزيف التساقطي. وبهذا الوضع يأخذ الرحم بالتخلص من البطانة بنفس وقت الدورة الشهرية ولحوالي ثلاثة شهور حتى ثبات الحمل.

الفرق بين الحمل الغزلاني وبين الدورة الشهرية

يمكن للمرأة أن تعرف هل الدم الذي يخرج دم الدورة الشهرية أم لشيئا آخر. فعن طريق تجربتي مع الحمل الغزلاني لاحظت أن الدم أثناء الحمل يكون باللون الأحمر الفاتح، وليس برائحة كريهة مثل دم الدورة الشهرية.

أعراض الحمل الغزلاني

تتشابه علامات الحمل الغزلاني مع علامات الحمل العادي، من دوخة وغثيان، إضافة  لآلام بسيطة بالجسم، وألم بالبطن. كما تتعرض النساء ببداية الحمل لاضطرابات مزاجية والميل للبكاء الشديد والاكتئاب، بالإضافة  لآلام خفيفة بالثدي، مع تغير لون الحلمة. هذا إضافة لنزول قطرات الدم وامتداد ظهور الدم لحوالي ثلاثة أيام، وتعرض الجسم لانتفاخ بصورة عامة. وقد تواجه بعض النساء ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، والإحساس بألم بمنطقة القطرات القطنية بالجزء الأسفل للعمود الفقري.

مع تغير لون البول بهذه الفترة وقد يصل للون القاتم غالبا. مع عدم وضوح البطن بهذه الفترة وهو امرأ عاديا بهذه المراحل. ولكن بحالة الحمل الغزلاني يتأخر وضوح البطن، ويكون شكل بطن الحامل بالحمل الغزلاني أصغر بكثير من الحمل العادي. وما يزيد من تعقيد الأمر هو الخوف من الإجهاض، نتيجة نزول الدم بفترة الحمل، وذلك كان مؤثرا بصورة سلبية بالحالة النفسية، ولازمت الفراش ببداية الحمل لثلاث شهور، نتيجة الخوف من الإجهاض.

مضاعفات الحمل الغزلاني

ليس هناك أية مضاعفات للحمل الغزلاني، ولكن من الضروري المتابعة مع الطبيب بصورة مستمرة، للاطمئنان على صحتها، وعلى وضع الجنين، خوفا من التعرض للإجهاض لا قدر الله.

دم التعشيش والحمل الغزلاني

كما ذكرنا سابقا أن الحمل الغزلاني هو الحمل المرافق ببضعة قطرات دم خفيفة بوقت الدورة الشهرية، ويمتد للثلاث شهور الأولى للحمل، وببعض الحالات النادرة قد يمتد طوال فترة الحمل. لكن ماذا يكون دم التعشيش، هو عبارة عن قطرات دم تنزل على المرأة بسبب التصاق وثبات البويضة بجدار الرحم. لا يتكرر هذا النوع من الدم مرة أخرى. حيث ثبتت البويضة بجدار الرحم، وثبت معها الحمل.

أسباب الحمل الغزلاني

واقعيا الحمل الغزلاني أو بشكل آخر النزيف خلال شهور الحمل الأولي ويكون نتيجة بعض الأسباب، وعن طريق تجربتي مع الحمل الغزلاني فقد عرفت أسباب الحمل الغزلاني، وتكون كالتالي:

التهاب عنق الرحم

يكون بدوره له أسباب أخرى، نذكرها فيما يلي:

  • يمكن أن تكون عدوى جنسية منقولة، مثل الهربس التناسلي والسيلان، سببا بالتهاب عنق الرحم.
  • التعرض لعدوى غير متحولة جنسيا كالتهاب المهبل الجرثومي.
  • ببعض الحالات تمتلك السيدات حساسية تجاه اللاتكس، وتمر بفحص عنق الرحم، ويلبس الطبيب المعالج القفازات من اللاتكس، مما يترتب عليه حدوث التهاب بعنق الرحم.

الحمل المنتبذ

وفي هذه الحالة لا تلتصق البويضة بجدار الرحم كيفما ينبغي الحدوث، ولكن ببعض الحالات تلتصق البويضة خارج الرحم بقناة فالوب مثلا. ينبغي بهذه الحالة للأسف إزالة البويضة المخصبة سواء من خلال العقاقير مع إشراف طبي أو بتدخل جراحي، فلا يمكن تطور الجنين بهذا المكان.

بهذه الحالة يكون الحمل مصحوب ببعض العلامات ومنها:

  • ألم بطرف الكتف.
  • آلام قوية بالجزء السفلي للبطن.
  • ألم خلال عمليتي التبول أو الإخراج.

الحمل العنقودي

عبارة عن ورم غير سرطاني ينمو داخل الرحم، وتنمو المشيمة لمجموعة تكيسات. وبالحمل العنقودي ليس هناك جنين، ولا توجد أنسجة سليمة للمشيمة وهو يحدث نزيف.

نزيف تحت المشيمة

عبارة عن تجمع دموي يكون أسفل كيس الجنين، وبهذه الحالة يستمر الحمل بصورة سليمة، وترزق الأم بطفلها بشكل سليم بدون أي مشاكل.

انفصال المشيمة

يحدث حينما يكون جدار الرحم ضعيف، فينفصل عن كيس الحمل مسببا نزيف خلال الشهور الثلاثة الأولى للحمل، ويقوي هذا جدار الرحم.

بث مباشر والإجابة على جميع الأسئلة بخصوص تجربتي مع الحمل الغزلاني بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن تجربتي مع الحمل الغزلاني في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات. ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *