في الغالب العديد من النساء التي تريد معرفة هل هناك في رحمها طفل أم لا ومنذ هذه اللحظة تبدأ السيدة بإجراء الاختبارات سواء أن كانت عن طريق البول أو حتي عبر الدم، ولكن مع تساؤل البعض من تحليل الحمل بالدم هل يخطئ سوف نتناقش معكم اليوم حول هذا الموضوع وما النتائج العائدة علي السيدة من استعمال هذا الاختبار تابعونا.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ أنواعه وهل هناك أدوية تؤثر على التحليل ومتي يمكن إعادته
تحليل الحمل بالدم هل يخطئ أنواعه وهل هناك أدوية تؤثر على التحليل ومتي يمكن إعادته

 

هل يخطئ تحليل الدم للحمل؟

الإجابة علي هذا السؤال تحليل الحمل بالدم هل يخطئ التي تطرحه العديد من النساء حول العالم هو نعم من الممكن أن يخطئ الاختبار لأنه ليست نتيجة مدعمة 100% وعليها فإن هذا الأمر قد يخطئ أو يصيب، بعض من السيدات التي تكون حامل والنتيجة تظهر لها سلبية والبعض الأخرى يظهر لهم العكس من كونهم غير حامل، وتظهر النتيجة إيجابية وفي كلتا الحالتين هناك عدة عوامل تساعد في هذا الأمر سنذكرها لكم فيما يلي:-

  • نتائج سلبية كاذبة وعند ظهور هذه النتيجة فيدل هذا علي أن المرأة غير حامل علي الرغم كون المرأة حامل، وفي الغالب يحدث هذا بسبب المرأة قامت بعملية الفحص في موعد غير موعد أي مبكر فتكون في هذه الحالة الهرمونات الخاصة بالحمل تكون منخفضة إلي حد كبير، ومن هذه النقطة عليكم الحذر وإعادة عمل الفحص بعد فترة من الوقت لأنه تحليل الحمل بالدم هل يخطئ.
  • نتائج إيجابية كاذبة بمعني النتيجة الخاصة بالتحليل ستظهر لكم أن وجود حمل مع العكس من هذا بعدم وجود أي حمل، ومن الأسباب المؤدية إلي هذا الأمر تناول السيدة العديد من الأدوية والذي يتضمن نسبة خاصة بهرمون الحمل، ومنها الأدوية المتعلقة بالخصوبة وقد يكون تدخين الماريجوانا هو الذي يعمل علي ارتفاع لنسبة الهرمون الخاص بالحمل أو أن يكون السيدة مصابة بأي نوع من ورم وخاص المتعلق بالخلايا الجنسية، وعلي حد سواء الخبيث منه أو الحميد منه وبعد تخلله لكل من الأعضاء التناسلية يضاعف لنسبة الهرمون الخاص بالحمل في دم السيدة ولهذا علينا التأكد من تواجد الحمل.

هل يمكن تناول أدوية معينة أن تؤثر علي نتيجة فحص الحمل؟

الإجابة هي نعم من الممكن تداخل هذه الأدوية لنتيجة الخاصة بالفحص حتي تعطي نتيجة إيجابية ولكن كاذبة، وسنذكر لكم بعض من هذه الأدوية والذي لها تأثير بليغ علي الفحص وخاصة تحليل الحمل بالدم هل يخطئ فيما يلي:-

  • أدوية هرمون HCG وهذه الفئة من الأدوية تستعمل لتحضير السيدة لعملية التلقيح في داخل منطقة الرحم، ومن الممكن أن يكون التلقيح لخارج المنطقة الخاصة بالرحم، وهذا يكون فقط لأطفال الأنابيب للسيدة التي لا تستطيع الإنجاب بالشكل الطبيعي.
  • وقد يكون دواء كلوميفين الذي يتداخل بسببه هرمون الحمل ويجعل من النتيجة إيجابية وهي بليست إيجابية، حيث أنه لا بد من الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل القيام بالفحص حتي يتم التقليل من نسبة الدواء وتأثيره في الجسم.
  • أدوية هرمون HMG مثل ما يكون مينوبور وكذلك بيرجونال وتعتبر هذه من الأدوية الخاصة بالهرمونات والذي بدورها تساعد في تنشيط المبايض ومع هذا الأمر قد يتداخل في النتيجة الخاصة بالفحص.

متي يمكن إعادة فحص الحمل؟

في حال ظهرت نتيجة الإجراء للفحص سلبية ومن الممكن أن تشك السيدة في هذه النتيجة كما تعد السيدة بإجراء هذا الفحص مبكر عن موعد الخاص بنزول الدورة الشهرية هذه من الإمكانيات التي ولابد إعادة الفحص مرة أخري وخاصة إن كان تحليل الحمل بالدم هل يخطئ.

ولهذا سنكون قد أعطينا الجسم الفرصة والعمل علي مضاعفة الهرمون الخاص بالحمل في الدم وبعدها نستطيع بكل سهولة الفحص واستخراج نتائج موثوق بها، فعن طريق الفحوصات المخبرية يكون الأمر في غاية السهولة ومن الجيد إعادة الفحص خلال هذه المدة من الأسبوع لأن الهرمون الخاص بالحمل من الممكن أن يتضاعف كل فترة تتراوح 48 ساعة.

أنواع تحليل الحمل بالدم

بعد ما ذكرنا لكم إجابة سؤال تحليل الحمل بالدم هل يخطئ سنناقش معكم هذه الأنواع، وهناك أنواع مختلفة من التحليل الخاص بالحمل والذي منها ما سنذكره لكم علي النحو التالي.

  • التحليل الخاص بمصل الدم النوعي ويعتبر هذا النوع الذي بدوره يشير لوجود هرمون الخاص بالحمل وهذا في الدم أي أنه يؤكد علي وجود طفل برحم الأم أو لا.
  • التحليل الخاص بمصل الدم الكمي ويعتبر هذا النوع الذي يتم فيه عملية الحساب لكل من مستوي الهرمون في الجسد، وهو من الأنواع الدقيقة حيث يقوم الأطباء باستخدامه واستعانة به لجميع الفحوصات، وهذا قد يكون مفيد في حالات الإجهاض المبكر.

اختبارات الحمل

تستعمل الاختبارات الخاصة بالحمل سواء أن كانت في الدم أو البول علي هرمون يسمي HCG وهذا الهرمون يكون متواجد بعد فترة 6 أيام من التخصيب، وفي حالة أنكي حامل يستمر هذا الهرمون في تزايد وتتضاعف ومن هذه الاختبارات ما يلي:-

  • اختبار الحمل المنزلي وهو البول ولكن يعتبر نتيجته غير أكيدة إلا بعد ما يمر 10 أيام بعد انقطاع الحيض.
  • اختبار الحمل بالدم وما ذكرناه من تحليل الحمل بالدم هل يخطئ وهذا يظهر بعد ما يتم مرور 3 أيام من انتهاء الدورة الشهرية في النزول ولأن هرمون الخاص بالحمل لا يتم ظهوره إلا بعد هذه المدة.

نصائح لاختبار حمل منزلي دقيق

في حالة تحليل الحمل بالدم هل يخطئ سنذكر لكم بعض من النصائح التي ستساعدكم في حياتكم، إن كنت تريد إجراء اختبار الفحص الخاص بالحمل سواء عن طريق البول أو الدم فإن هناك عدة عوامل بدورها تساعد المرأة في الحصول علي نتيجة دقيقة بدون أي أخطاء ومن هذه العوامل ما سنتناوله كالتالي:-

  • لابد من إجراء هذا الفحص عبر البول بالصباح الباكر منذ قيامك من النوم وفي هذه الفترة يكون البول في حالة تركز أكثر لكل من هرمون الحمل وهذا إن وجد سيكون بنسبة كبيرة إلي حد ما.
  • إتباع كافة التعليمات التي تكون متواجدة بالعبوة الخاصة باختبار الحمل في المنزل والحرص التام علي تنفيذها بدقة.
  • الانتظار لمدة كفاية بعد ما يتم انتهاء الدورة الشهرية وإن كنت تريدي عمل الفحص المنزلي عليك الانتظار لمدة لا تقل عن 10 أيام وهذا بعد نزول دم الحيض أما لو كان اختبار عن طريق الدم فمن الضروري الانتظار لفترة 5 إلي 7 أيام وهذا بعد نزول الدورة الشهرية حتي لا تتعرضي لهذا السؤال تحليل الحمل بالدم هل يخطئ.
  • اختيار أنواع جيدة من الاختبارات والتأكد من سلامة صلاحيتها والبعد عن الأنواع الرديئة منها لأنها قد تسبب في شك النتيجة وعدم تأكيدها.
  • القيام بهذا الاختبار علي مرتين أو ثلاثة لأن في كثير من الحلات التي تتأخر فيه عملية التلقيح أو الزرع وهذا يكون نتيجة لتأخر كل من هرمون الخاص بالحمل ويكون بنسبة إلي حد ما كبيرة سواء أن كانت في البول أو حتي في الدم.

وفي النهاية وبعد ما تعرفتم علي تحليل الحمل بالدم هل يخطئ سيكون من السهل عليكم معرفة الأوقات اللازمة التي من خلالها تستطيع التحديد الكامل لارتفاع هرمون الحمل والقيام بعمل الاختبار اللازم فكوني علي دقة من هذا الأمر سيدتي، وفي النهاية نتمنى أن يحظي مقال علي إعجابكم، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *